الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 1:04
الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع

الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع هل الليمون مسموح في الصيام المتقطع اهم فوائد الفواكه في الرجيم كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

الفواكه المسموح بها في الصيام المتقطع

مثل ما هو معروف في أي نظام غذائي من المهم تناول الفاكهة والخضروات لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومن هذه الفاكهة ما يلي.
التفاح
يزيد التفاح من حرق الدهون خاصة التفاح الأخضر، كما يمكنك تناول 5 حبات من التفاح خلال اليوم، أيضا هناك رجيم التفاح وهذا النظام يعتمد على تناول التفاح في ثلاث وجبات خلال اليوم.
الفراولة
الفراولة من الفاكهة المسموح بها خلال الصيام المتقطع لأنها تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تزيد من حرق الدهون.
الجوافة
تعمل الجوافة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي يعمل على حرق الدهون المخزنة في الجسم.
الكيوي
يحتوي الكيوي على سعرات حرارية منخفضة، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تجعلك تشعر بالشبع ومن ثم الحد من تناول الطعام وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.
البرتقال
يحتوي البرتقال على فيتامين سي الذي يمد الجسم بالطاقة والذي بدوره يساعد على حرق الدهون بشكل فعال، لكن يجب عدم الإكثار من تناوله حتى لا يعمل على احتباس المياه بالجسم.
البطيخ
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء والذي يساعد على التخلص من السموم، بجانب أنه يجعلك تشعر بالامتلاء، كما أنه يعمل على ترطيب الجسم.
الجريب فروت
تتميز هذه الفاكهة بأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف بالإضافة إلى نسبة منخفضة من السعرات الحرارية مما يجعلها مناسبة لخسارة الوزن.
كذلك تناول نصف حبة من الجريب فروت قبل تناول الغداء بنصف ساعة يساعد على حرق الدهون بنسبة كبيرة، كما أنه يساعد على تقليص المعدة في مدة قليلة.
الموز
هناك اعتقاد خاطئ بأن الموز من الفواكه التي تعمل على زيادة الوزن لكن هذا الاعتقاد خاطئ وذلك لأن الموز يحتوي على الألياف المعقدة والتي تجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترات طويلة وبذلك تعمل على كبح الشهية.

المشروبات المسموح بها فى الصيام المتقطع

افضل المميزات التى يدعمها نظام الصيام المتقطع هو سماحة بالمشروبات فى فترة الصيام حيث يحتاج الجسم الى كميات كبيرة من السوائل حتى يعمل بشكل أفضل ويستطيع القيام بوظائفه الحيوية، كما تساعد السوائل لتقليل حاجة الأنسان للطعام وتعزز الشعور بالشبع بشكل كبير، ومن أهم المشروبات المسموحة فى الصيام المتقطع ما يلى:
– يسمح بالماء بالتأكيد
– الشاى الأحمر
– الشاى الأخضر
– القهوة العادية
– القهوة الخضراء
– الكركدية
– القرفة والجنزبيل وكافة أنواع الأعشاب التي يمكن شربها.
– النسكافية السادة فقط بدون أى إضافات مثل اللبن والكريمة وغيرهما.
– جميع العصائر الفريش بدون إضافة سكر.

الاكل المسموح في الصيام المتقطع

– الخضار بجميع أنواعها ( خس ، طماطم ، كوسة ، باذنجان ، بروكلي ، هليون ، ملفوف ، جرجير ، سبانخ ، وغيرها) ؛
البيض .
– انخفاض نسبة السكر في الدم الفواكه الحمل، مثل الفراولة، توت ، الفواكه العاطفة، والليمون، و بلاك بيري و التوت .
– الدرنات مثل البطاطا الحلوة والمنيهوت ، باعتدال ؛
– الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الجيدة ، مثل الأفوكادو وجوز الهند ؛
الجبن
– زيت الزيتون و زيت جوز الهند و الحليب وجوز الهند.
– يجب أن تظل هذه الأطعمة بعيدة عن فترة الصيام حتى في وقت الاكل لنفس الأسباب التي تجعلها بعيدة عن أي نظام غذائي صحي ومتوازن ، حيث أنها لا تقدم فوائد مثل الألياف والفيتامينات والمعادن للجسم.

نظام الصيام المتقطع

– الصيام المتقطع هو أحد الأنظمة التي يمكن اتباعها للتخلص من الوزن الزائد وذلك عن طريق الصيام لمدة 12 ساعة أو الصيام لمدة 24 ساعة.
– كذلك يعني هذا النظام تقليل كمية الطعام دون اتباع نظام غذائي معين، لكنه يعتمد في الأساس على التوقف عن الطعام لفترة زمنية معينة.
– وقد اختلف خبراء التغذية حول نظام الصيام المتقطع في أنه يسبب بعض الأضرار الصحية لكن يجب عليك معرفة فوائد هذا النظام.
– الصيام المتقطع يعمل على خفض نسبة السكر في الدم كما أنه يعمل على مقاومة الأنسولين، لذا هذا النظام مناسب لمن يعاني من مرض السكر من النوع الثاني.
– يحمي الدماغ ويساعد على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، كما أنه يزيد من نمو الخلايا العصبية.
– يساعد على الوقاية من الأمراض بما فيها أنواع السرطان المختلفة.
– يحسن من عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على حرق الدهون خاصة المتراكمة في منطقة البطن.
– كذلك هناك عدة طرق للصيام المتقطع كما ذكرنا في الأعلى منها الصيام لمدة 12 ساعة ويعتبر هذا النظام مناسب للأشخاص المبتدئين ويعتمد على التوقف عن تناول الأطعمة الصلبة خلال 12 ساعة فقط يمكنك تناول الماء.
– أما في 12 ساعة الأخرى يمكنك تناول الأطعمة الصحية والخالية من الدهون والسعرات الحرارية العالية.
– كذلك هناك نظام الصيام لمدة 24 ساعة خلال أسبوع لكن هذا النظام من الأنظمة القاسية والتي تسبب الإرهاق والصداع.
– أيضا يوجد نظام تفويت الوجبات ويعتمد على تناول الطعام عند الجوع فقط أو تفويت وجبة في اليوم وهذا النظام مناسب للأشخاص الذين لا يقدرون على الأنظمة الأخرى.
– كذلك هناك نظام الصيام يوم بعد يوم وهذا النظام يعمل على الحماية من الإصابة بالأمراض لأنه يعتمد على عدم تناول الأطعمة الصلبة في يوم وتناول الوجبات بشكل طبيعي في اليوم التالي.

 

 



1166 Views