الفيتامينات الضرورية للجسم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2021 10:10
الفيتامينات الضرورية للجسم

الفيتامينات الضرورية للجسم وعلامات على نقص الفيتامينات وفيتامينات لنمو وكثافة الشعر بالإضافة إلى مجموعة من أهم فيتاميات لصحة البشرة تابعوا السطور القادمة.

الفيتامينات الضرورية للجسم

1- فيتامين ب 2 (رايبوفلافين)
يعتبر كمساعد إنزيم ضروري لإنتاج الطاقة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون. ويلعب دوراً في نقل الحديد في الجسم، ودوراً مهماً لسلامة الجلد والشعر والنظر.
مصادره الغذائية:
الحليب، البيض، الكبد، البقوليات، الخضار الورقية الخضراء.
2- فيتامين ب 1 (ثيامين)
ويعتبر مساعد أنزيم في الاستقلاب الغذائي لاستخراج الطاقة من الطعام، وهو ضروري لسلامة الجهاز العصبي وخلايا القلب.
مصادره الغذائية:
الحبوب الكاملة النخالة، المكسرات، اللحوم، الفواكه والخضار.
3-فيتامين ك
ضروري لتكوين العديد من البروتينات الضرورية لتخثر الدم وتكوين العظام.
مصادره الغذائية:
الخضار الورقية الخضراء، منتجات الألبان واللحوم.
4- فيتامين ب 6 (بيرودوكسين)
له دور في صناعة النواقل العصبية والهرمونات وفي عملية استقلاب الأحماض الأمينية ولعمل الستيرويدات وله دور في تكوين خلايا الدم الحمراء.
مصادره الغذائية:
5-فيتامين ج
أحد مضادات الأكسدة وله دور في تكوين الكولاجين وسلامة الجلد، وفي عملية شفاء الجروح، ويزيد من امتصاص الحديد.
مصادره الغذائية:
الحمضيات، الطماطم، الفلفل بأنواعه الخضار الورقية الخض
الدجاج، السمك، الحليب، البيض، الحبوب الكاملة، الصويا.
6- فيتامين ب 3 (نياسين)
ضروري لعمل الجهاز العصبي، وضروري لعملية الاستقلاب الغذائي لاستخراج الطاقة من الطعام.
مصادره الغذائية:
اللحوم، الكبد، البيض، منتجات الألبان، الخميرة.
7-فيتامين ب 9 (حمض الفوليك)
له دور في تكوين خلايا الدم الحمراء وانقسام الخلايا ولصحة الخلايا العصبية.
مصادره الغذائية:
الخضار الورقية الخضراء، الحبوب المدعمة بالفوليت، الموز، البرتقال.
8- فيتامين ب 12 (كوبلامين)
يلعب دوراً في المحافظة على الجهاز العصبي وتكوين خلايا الدم الحمراء.
مصادره الغذائية:
السمك، الحليب، البيض، اللحوم الحمراء، الأجبان.

علامات على نقص الفيتامينات

1-ارتفاع وانخفاض ضغط الدم
يمكن أن يعود ارتفاع ضغط الدم إلى نقص فيتامين D، حينها عليك بسمك السلمون والتونة وكبد البقر وصفار البيض. لكن نقص فيتامين B12 يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، الذي يمكن أن يسبب ضعف العضلات وغياب السيطرة على المثانة.
2-تشقق زوايا الفم
يمكن أن تكون تشققات زوايا الفم أو تقرحاته مؤشرين على نقص بعض الفيتامينات، لا سيما فيتامينات B1 وB2. وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة فما عليك سوى إضافة المزيد من الخضراوات والدجاج إلى نظامك الغذائي.
3-ضعف الرؤية ليلا
نقص فيتامين A يؤدي إلى تضرر بياض العين مما يعوق الرؤية الليلية. ويمكن حل هذه المشكلة من خلال التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين A، مثل زيوت السمك والكبد في نظامك الغذائي.
4-نزيف اللثة
يعاني أولئك الذين لا تحتوي وجباتهم الغذائية على الخضراوات والفواكه الطازجة من نقص في فيتامين C، مما يؤدي إلى إضعاف اللثة وجهاز المناعة. ومن بين أكثر أعراض هذا النقص فقدان الأسنان وسقوطها.
5-قشرة الرأس
يمكن لنقص فيتامينات B2 وB3 وB6 أن يصيب جلدة الرأس بالقشرة، ويمكن أن تنتشر القشرة لتشمل الحاجبين والجفون والصدر والأذنين، وأي مكان ينمو فيه الشعر على وجه الخصوص.
6-التعرق المفرط
التعرق أكثر من المعتاد يمكن أن يكون علامة على أن جسمك بحاجة إلى فيتامين D. حتى أكثر المهام الدنيوية. وعادة ما يظهر التعرق الناجم عن نقص فيتامين D خلال ممارسة أمور عادية، مثل الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر.
7-بقع حمراء أو بيضاء
قد تظهر على الجلد بقع حمراء أو بيضاء، وهذا يعني نقصا في فيتامينات A وC. لذلك، عليك إضافة المزيد من البيض والسمك والفواكه والخضراوات ذات اللون الأصفر إلى نظامك الغذائي.
8-التعب والإرهاق
الشعور بالتعب والإرهاق، وكذلك النعاس الشديد على مدار اليوم على الرغم من أخذ كفايتك من النوم، يمكن أن يكون مؤشرا على أن جسمك يفتقر إلى فيتامين ب12 فهذا النقص يمنع حمل كمية كبيرة من الأكسجين لجسمك، مما يشعرك بالنعاس.

فيتامينات لنمو وكثافة الشعر

1-الفيتامين H
يعرف الفيتامين H باسم البيوتين وهو فيتامين يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على شعر صحي من خلال تحفيز نمو الخلايا وزيادة التمثيل الغذائي. كما يعمل البيوتين على تحسين مرونة الشعر وزيادة حجمه ويصعب الحصول على كميات كافية من الفيتامين H من الأطعمة لذلك يفضل تناوله في صورة أقراص المكملات الغذائية.
2-الفيتامين B12
الفيتامين B12 من اهم الفيتامينات لصحة الشعر ومنع تساقطه. فهو يساعد في انتاج خلايا الدم الحمراء، التي لها علاقة مباشرة بمستويات الطاقة في الجسم، فضلاً عن تحفيز الشهية والنمو الشامل. لا ينتج الجسم كميات كافية من الفيتامين B12 لذلك يجب تناوله على شكل مكملات غذائية ويتوفر الفيتامين B12 في كبد العجل، السردين، لحم الغزال، سمك السلمون، والاسكالوب والروبيان.
3-الفيتامين E
الفيتامين E هو فيتامين مهم جدًا لنمو الشعر. وظيفته الرئيسية هي زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أسرع ويساعد الفيتامين E في الحفاظ على نظام مناعي صحي مما يؤثر بشكل مباشر على زيادة نمو الشعر. كما يعمل الفيتامين E على تحسين الحالة العامة للشعر من خلال الحفاظ على الرطوبة وزيادة ترطيب الشعر نفسه ويتوفر الفيتامين E في بذور عباد الشمس، اللوز، الزيتون، السبانخ، والبابايا.
4-الفيتامين C
فيتامين C ضروري لتطوير الخلايا ونمو الأنسجة، ولهذا السبب فإنه ضروري لتعزيز نمو الشعر. نقص الفيتامين C يضعف بصيلات الشعر ويجعله عرضة للتكسر، الانقسام وتساقطه في نهاية الامر ويتوفر الفيتامين C في البابايا، الفلفل، القرنبيط، الفراولة، البرتقال والكيوي.

فيتاميات لصحة البشرة

1-فيتامين هـ
مثل فيتامين C، فيتامين E هو مضاد للأكسدة وظيفته الرئيسية في العناية بالبشرة هي الحماية من أضرار أشعة الشمس، يمتص فيتامين هـ الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس عند وضعه على الجلد، ويشير مصطلح الحماية من الضوء إلى قدرة الجسم على تقليل الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وهذا يمكن أن يساعد في منع البقع الداكنة والتجاعيد.
2-فيتامين د
غالبًا ما يتم صنع فيتامين د عندما يمتص جلدك ضوء الشمس، يتحول الكوليسترول إلى فيتامين د عندما يحدث هذا. ثم يتم امتصاص فيتامين د عن طريق الكبد والكليتين ويتم نقله في جميع أنحاء الجسم للمساعدة في تكوين خلايا صحية. وهذا يشمل الجلد ، حيث يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في لون البشرة. قد يساعد حتى في علاج الصدفية .
-فيتامين ك
فيتامين ك ضروري لمساعدة الجسم في عملية تخثر الدم ، مما يساعد الجسم على التئام الجروح والكدمات والمناطق المتضررة من الجراحة. يُعتقد أيضًا أن الوظائف الأساسية لفيتامين ك تساعد في علاج حالات جلدية معينة ، مثل”علامات التمدد، البقع سوداء، الهلات السوداء”.



456 Views