القهوة بالليمون للحامل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 31 ديسمبر, 2020 5:15
القهوة بالليمون للحامل

القهوة بالليمون للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف على تأثيرها على صحة الحامل مع نصائح هامة لحمل صحي تابعوا السطور القادمة.

القهوة بالليمون للحامل

-مشروب القهوة بالليمون للحامل غير آمن تماما ويسبب الكثير من المشاكل والتعقيدات في الحمل حيث أنه يعمل على الإجهاض خاصة في الأشهر الأولى بحيث يؤثر إستهلاك القهوة المرتفع سلباً على مختلف العمليات الحيوية داخل الجسم، ويعد أبرز هذه العمليات التبويض، وعند تناول كمية كبيرة من القهوة أثناء فترة الحمل الأولى أي ما قبل الشهر الرابع، تسبب وبشكل كبير الإجهاض بالإضافة إلى أن الإفراط في تناول القهوة بالليمون في الشهور الأولى من الحمل يؤدي وبشكل كبير إلى تسرب مادة الكافيين عبر المشيمة إلى الجنين ويدخل في تكوينات الجنين العضوية، ويؤثر عليه سلباً لأن الجنين غير قادر على التخلص من الكافيين مثل البالغين، وبالتالي قد يولد الجنين مع إعاقة جسدية أو عقلية بسبب مادة الكافيين.
-قد يؤدّي تناول الحامل للقهوة بالليمون في الشهر الأوّل إلى إضعاف تدفّق الدم في المشيمة، ممّا قد يُضرّ بالجنين، أمّا في المراحل اللاحقة، فقد يؤدّي الإفراط إلى تجلّط الدم في المشيمة، الذي قد يكون ناتجاً عن ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل؛ بمعنى حدوث زيادةٍ في معدّل تدفّق الدم في الشرايين والأوردة وبالتالي يُمكن أن يحدث تجلّطٌ لهذا الدم وتجمّعه في المشيمة، ما يُضرّ بالجنين وقد يُعرّضه للموت أو يؤثّر سلباً في تغذيته وتنفّسه.

الليمون للحامل

-يحتوي عصير الليمون على فيتامين “ج”، وهو ما يقلل من ارتفاع ضغط الدمأثناء الحمل.
-يساعد الليمون على منع العدوى الشائعة مثل نزلات البرد، وبعض أنواع الحمى. وقد يساعد فيتامين “ج” الموجود فيه على تحسين مناعة الجسم وتقويتها لمحاربة البكتيريا والفيروسات.
-تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون على مساعدة الجسم في التخلص من أي سموم عالقة به.
-يحتوي الليمون على حمض الفوليك، وهو أحد الأحماض المهمة للحوامل، لأنه من المغذيات الأساسية للنمو العصبي للجنين.
-يساعد الليمون المضاف إلى الماء، على علاج عسر الهضم الناتج عن الحمل، بالإضافة إلى منع الإمساك وتقليله.
-يساعد الليمون المضاف إلى الماء، في الحفاظ على وظائف الكلى الصحية، لأنه يشتهر بخصائصه المدرة للبول.
-يساعد الليمون المضاف إلى الماء، على بقائك رطبة خلال الحمل، ما يمنع من حدة بعض أعراض الحمل، مثل الغثيان، والصداع، والتشنجات، والدوخة.

فوائد مشروب القهوة بالليمون

علاج للصداع النصفي
في الواقع فإن مزيج من الليمون والقهوة يمكن أن يكون علاج منزلي للصداع النصفي بخلاف الصداع المعتاد كذلك .
مضاد للبكتيريا ومنظف للفم
يحد من نمو البكتريا في الفم كما يزيل الرواسب .
مفيد للبشرة
يزيد المشروب من تدفق الدم والأكسجين عبر الجسم الأمر الذى يزيد من نضارة وجمال البشرة ويحافظ عليها .
ترطيب الجسد
يحافظ مشروب القهوة بالليمون علي رطوبة الجسد حيث يمنع حدوث الجفاف في الجسد .
الحفاظ علي صحة القلب
علي خلاف بعض الدراسات التي أكدت أن القهوة لها أضرار بالغة علي الكبد إلا أن بعض الأبحاث أكدت أن الاستهلاك المعتدل لها يزيل الكوليسترول الضار من الجسم وبالتالي يقي من انسداد الشرايين .
معالج سريع للصداع
فعند إضافة بضع قطرات من الليمون إلى القهوة السوداء فسوف تعمل على تخيفيف الصداع بشكل سريع ، ويفيد تقرير كان قد نشره الموقع الهندي “بولد سكاي” فإنه لا يجب محاولة هذا العلاج إذا كنت تعاني من قرحة المعدة ، حيث تعمل على زيادة تفاقم أعراض القرحة عند الشخص المصاب ويجب استشارة الطبيب المختص قبل محاولة شرب بضع قطرات من الليمون إلى كوب من القهوة ، حتي لا يكون هناك أي أضرار خاصة إذا كان يعاني الشخص من مشاكل في ضغط الدم .
مفيد للكبد بشدة
هذا وتساعد القهوة على تدفق كريات الدم الصفراء التي ينتجها الكبد، وبالتالي تمنع تكون الحصوات وتعد محفز لأجهزة الجسم، كما أنها أيضا تكون مدرة للبول وتمنع الإمساك.
مفيد عند شربه في الصباح
المشروب أكثر فائدة عند شربها في الصباح ، لأن الليمون له تأثير مفيد على الكبد والمرارة .

نصائح متنوعة لحمل أفضل

القراءة
القراءة تعمل كمهدىء، فالقليل من القراءة يساعدك على تحفيز وتنشيط الذاكرة، وهناك من يقول انها تنعكس على تهدئة الجنين. من جهة اخرى، من المفضل الابتعاد عن الكتب التي تسبب الاكتئاب، والتركيز على قراءة مختصرة ومميزة، ويوصى بقراءة كتب فيها مواقف مضحكة، وهكذا قد تقومين بنقل هذا الشعور الجيد للجنين بداخلك. هناك اعتقاد يقول بأن حمل سعيد يؤدي إلى ولادة مولود سعيد. هكذا إذا كنت تفضلين القراءة، اختاري كتب سهلة وجميلة، وإذا لا تشعرين بالراحة اثناء القراءة، استمعي الى النكت او المزاح لتلطيف الاجواء المقلقة لديك. بشكل عام، فترة الحمل قد تكون فترة تكثر فيها الضغوطات، وهذه طريقة رائعة لتحرير الضغط والضحك.
الموسيقى
استمعي لموسيقى هادئة، واهتمي بالاستماع للموسيقى بشكل دائم وفي أوقات ثابتة. استمري بذلك بعد الولادة وسترين كيف سيهدأ طفلك بعد تشغيل الموسيقى له لأنه اعتاد على ذلك منذ ان كان في الرحم.
التغذية
من الضروري الاهتمام بتغذية سليمة أثناء الحمل. فالجنين ينمو ويكبر معتمدا في غذائه عليك اذ انك تزويدينه بمواد البناء التي تنقلينها إليه عندما تأكلين، لذلك عليك الاهتمام بنوعية غذائك على ان يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمعادن الضرورية لنمو الطفل، وهي مهمة ايضا لك تساعدك في الحفاظ على العناصر الغذائية التي تحتاجيها لتقوية جسمك بحيث تمنع حدوث فقر الدم. ويفضل ان تستشيري أخصائية تغذية عن انواع الاطعمة والحصص الغذائية الموصى بها أثناء الحمل.
النوم
اسالي نفسك عن وضعية النوم المفضلة لك؟، مثلا: النوم على الظهر أثناء الحمل قد يضر بظهرك،لأن الوزن المضاف اثناء تقدم الحمل يقع فوق العمود الفقري مباشرة. تذكري انه يفضل النوم على الجانب الأيسر، حيث ان هذه الوضعية تضمن تدفق أكسجين مثالي للجنين.
التدخين وشرب الكحول
امتنعي عن التدخين وشرب الكحول أثناء الحمل. فان من اضرار التدخين على الحامل انه يزيد من خطر حدوث الاجهاض، موت الجنين او وفاة الطفل بعد ولادته فورا. واذا كنت ممن يشربون الكحول فينصح بالتوقف واستبداله بالعصائر الصحية الطازجة. اما بالنسبة لشرب القهوة فينصح بشرب كأس قهوة خفيفة في اليوم، ولكن شرب كأس من العصير في اليوم أفضل بكثير.
التمارين الرياضية
القليل من المشي أحيانا يفيد أثناء الحمل، فأنت لا تحتاجين التمرن للمارثون، ولكن من الضروري أن تقوي عضلات قدميك لأن ذلك سيساعدك أثناء الولادة. من الضروري الاهتمام باستشارة الطبيب المعالج قبل البدء بخطة تمارين أيا كانت. كذلك، من الضروري أن تتجاوبي مع جسدك، عندما لا تشعرين جيدا توقفي وارتاحي. ويفضل القيام بتمارين رياضية بسيطة في الثلث الاول من الحمل حتى يستقر الجنين في الرحم.



2013 Views