الكربوهيدرات في البيض

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 1:42 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 6:35
الكربوهيدرات في البيض

الكربوهيدرات في البيض، وفوائد البيض الصحية، وطرق صحية لتحضير البيض، أضرار البيض على الصحة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

الكربوهيدرات في البيض

يحتوي الـ 100 جرام من البيض على 1.1 جرام من الكربوهيدرات، حيث أن البيض يحمل قيمة غذائية عالية مهما كانت الطريقة التي يطهى بها، حيث يحتوي على دهون صحية، وبروتين وفيتامينات ضرورية للجسم وكذلك فسفور وسلينيوم ويمكن التعرف على القيمة الغذائية للبيض هنا:
– البروتين: 6.3 جرام.
– فيتامين أ: 6٪ من البدل الغذائي الموصى به (RDA).
– فيتامين ب 2 (الريبوفلافين): 15٪ من الجرعة اليومية الموصى بها.
– فيتامين ب 12 (كوبالامين): 9٪ من الكمية الموصى بها.
فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك): 7٪ من الجرعة اليومية الموصى بها.
الفوسفور: 86 مجم أو 9٪ من الكمية الموصى بها.
السيلينيوم: 15.4 ميكروغرام ، أو 22٪ من الكمية الموصى بها.

فوائد البيض الصحية

1. البيض غني بالليسيثين
وهي مادة ضرورية جداً لنشاط الدماغ وللحفاظ على مستوى الكوليسترول العام في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البيض على مواد مفيدة جدا للعيون، مثل: اللوتين والزياكسانثين. كما وأظهرت البحوث أن تناول بيضة كل يوم يقلل من خطر تطور إعتام عدسة العين، ويمنع ضمور الشبكية.
2. يحتوي البيض على فيتامين D
في الاونة الأخيرة، لذا فهو ضروري لصحة العظام والأسنان والدماغ، كما يمنع تطور سرطان الثدي والقولون، بالإضافة إلى أن له أهمية في الأداء الوظيفي السليم للجهاز المناعي.
وتنتشر المزيد من البحوث التي تكشف أكثر وأكثر عجائب هذا الفيتامين، هناك نقص لدى الأشخاص عامة بفيتامين D بنسبة كبيرة، كل الشركات المصنعة للمواد المضافة تنصح بهذا المنتج، في حين أننا ببساطة يمكننا أكل البيض.
3. البيض غني بالأحماض الدهنية
حيث تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في البيض على: الزيادة من مستويات الكولسترول HDL (الحميد)، وسوية مع الكولين الموجود في البيض لتحسين نشاط الكبد، والمساعدة على إنتاج الهرمونات وبالتالي، الحفاظ على نشاط وسلامة القلب، والكلى، والدماغ والمثانة، ومنع فقدان الذاكرة، كما يقلل البيض بشكل ملحوظ من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
4. فوائد البيض للصحة النفسية وجهاز الدوران
أظهرت الدراسات الحديثة أن استهلاك البيض يمنع تكوين جلطات الدم، السكتة الدماغية والنوبات القلبية.
5. فوائد البيض في الريجيم
أظهرت الدراسات الحديثة أنه في حالة السمنة، فان تناول البيض كل صباح يسبب انخفاضا منضبطا في الوزن (انخفاض مضاعف في الوزن مقارنة مع الإفطار من دون بيض)، بالمناسبة، فقد أظهرت ذات الدراسات أنه بالنسبة لعوامل الخطر الأخرى للإصابة بامراض القلب (مثل: العمر، العامل الوراثي، التدخين، النظام الغذائي، السمنة، الكولسترول، الرياضة)، فان مساهمة البيض في زيادة مستوى الخطر تقترب من الصفر.
6. فوائد البيض للأعصاب والحالة النفسية والشيخوخة
حيث أن له قدرة تأثير إيجابية على التفكير والذاكرة؛ وكذلك القدرة على التعامل مع حالات التوتر على انواعها، كما أنه يساعد على الشفاء من أمراض الأعصاب وفقر الدم وأمراض الكبد، بالإضافة إلى أن له تأثيراً مضاداً للشيخوخة، وهذا يعني، أنه بدلا من استهلاك الحبوب المكلفة لمكافحة الشيخوخة فيمكن ببساطة أكل البيض.

طرق صحية لتحضير البيض


– للحفاظ على أطباق البيض صحية ، يوصي خبراء التغذية بتجنب إضافة الزبدة أو الصلصات ذات السعرات الحرارية العالية. تقدم بيضة مسلوقة على خبز محمص كامل القمح وجبة لذيذة ، أو تحتوي على بيض مسلوق يقدم مع وعاء من دقيق الشوفان. إذا كنت تستمتع بالبيض المخفوق ، فحاول إضافة السبانخ وقليلًا من الجبن لإعداد وجبة فطور لذيذة.
– يمكنك أيضًا تقليل السعرات الحرارية في البيض المسلوق. أسهل طريقة هي إزالة صفار البيض لأن هذا هو المكان الذي يتم فيه تخزين معظم الدهون والسعرات الحرارية. إذا كنت لا تحب طعم بياض البيض العادي ، استبدل صفار البيض بالحمص اللذيذ. تقدم نكهة الأزواج المنتشرة في الشرق الأوسط نكهة مماثلة مثل صفار البيض مع القليل من التوابل الإضافية. اصنع الحمص الخاص بك في المنزل للتحكم في المكونات وتقليل الدهون والسعرات الحرارية إلى أبعد من ذلك. وبما أن الحمص مصنوع من حبوب الفاصولياء ، فسوف تزيد من تناول البروتين الخاص بك (على الرغم من أنه يمكنك صنعه مع الخضروات الأخرى ، مثل البنجر أيضًا).
– يجب طبخ البيض لفترة كافية لتجنب مشاكل سلامة الغذاء.
– يجب طهي البيض المخفوق والبيض المخفوق حتى لا يكون هناك بيض سائل.
– يجب أن يتم طهي البيض المقلي والبيض المسلوق حتى يتم وضع البيض بالكامل ويبدأ صفار البيض في التكاثف.
– عندما تغلي البيض ، فإنها ستصل إلى درجة حرارة عالية بما يكفي لسلامة الغذاء. بعد الغليان الصلب ، احتفظ بالبيض في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.
– يجب طهي الأوعية المقاومة للحرارة والأطباق الأخرى مع البيض إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 160 درجة فهرنهايت.

أضرار البيض على الصحة

1. يرفع الكولسترول السيء
لا يخفى على أحد خطورة ارتفاع مستويات الكولسترول الضار في الجسم، ولكن ورغم احتواء البيض بالفعل على نسبة من الكولسترول فإنه قد لا يحمل ضررًا كبيرًا لجسمك عند تناوله باعتدال، خاصة إذا ما تم إعداده بطريقة صحيحة وإذا كنت تتبع حمية صحية ولا تعاني من أية أمراض.
2. يزيد فرص الإصابة بالسكري
أظهرت نتائج دراسة علمية أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول كميات أكبر من البيض كانت فرص إصابتهم بالسكري أعلى، ولكن في المقابل فإن الهيئة الأمريكية لمرضى السكري تعد البيض وجبة مثالية لمرضى السكري، لذا لا زال الجدل بشأن هذا النوع من أضرار البيض قائمًا، ويرجح الأطباء أنه غالبًا ما يطال الأشخاص الذين يميلون لتناول أكثر من 3 بيضات أسبوعيًا.
3. يسبب التسمم الغذائي
من أضرار البيض الشائعة هو قدرته الكبيرة على إصابة من يتناوله نيئًا بالتسمم الغذائي، لذا يجب الحرص على الحصول على البيض من مصادر موثوقة وطهوه جيدًا قبل تناوله.



581 Views