الكربوهيدرات في الليمون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 8:21 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:20
الكربوهيدرات في الليمون

الكربوهيدرات في الليمون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد الليمون الصحية والجمالية ونشير إلى أضراره.

الكربوهيدرات في الليمون

يحتوي الليمون على القليل جدًا من الدهون والبروتين ، وهي تتكون بشكل أساسي من الكربوهيدرات (10٪) والمياه (88-89٪) ، يوفر الليمون المتوسط حوالي 20 سعرة حرارية فقط.

فوائد الليمون الصحية

 لخسارة الوزن
يتم النصح بتناول الليمون بجميع أشكاله أثناء اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن حيث يعمل الليمون على زيادة الحرق وبالتالي التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة في الجسم، وأيضًا يقلل ويحد من مستويات الأنسولين في الدم وبالتالي الحفاظ على الجسم بشكل صحي ونظرًا لمجموعة من الدراسات التي تمت في هذا الصدد والتي تمت في عام 2008 وجد أن حامض الليمون قادر على أن يزيد من حرق الدهون والتقليل من السعرات الحرارية لذلك يتم تناول كوب من الماء مضاف عليه عصير ليمونة على الريق.
للمعدة:
عند شرب عصير الليمون ساخناً يعمل على التخفيف من مشاكل الهضم مثل أعراض الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ، وعند شرب عصير الليمون بأنتظام سوف يساعد المعدة على الشعور بالراحة، كما يعمل على علاج مشكلة الإمساك مما يجعل تنظيم الإخراج من المعدة بشكل أكثر كفاءة، بالأضافة إلى أنه يساعد على تنشيط الكبد عن طريق تحفيز الكبد على إنتاج الصفراء، وليس هذا فقط كل شئ بل يساعد الليمون ايضاً فى التخلص من غازات المعدة.
مرضى السكري:
يساهم تناول الليمون فى تنظيم مستوى السكر بالدم وذلك عن طريق تنظيم عملية الهضم فى المعدة حيث يعمل على الهضم الجيد للدهون والكربوهيدرات، كما ان الليمون يحتوى على فيتامين ج والذى يحتاجه مرضى السكرى الذين يعانون من انخفاض مستوى الفيتامين لديهم، ومن المعروف ان فيتامين ج مضاد طبيعي للأكسدة والذى يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض والوقاية منها مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، كما ان فيتامين ج يعمل على تقليل نسبة السكر فى الدم بجانب أنه يعمل على تقليل الدهون الكولسترول ومستويات الدهون الثلاثية بالدم.
علاج الزكام:
حيث يعتبر الليمون من أشهر العلاجات الطبيعة لعلاج نزلات البرد والزكام والتهاب الحلق والسعال، وذلك حيث يحتوى على نسبة عالية من فيتامين ج والذى اكدت بعض الدراسات انه فعال جدا في تعزيز جهاز المناعة، وليس هذا فقط بل يعمل الفيتامين على تشجيع الجسم لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تعمل على مقاومة فيروسات الأنفلوانزا، كما انه يستخدم فى علاج الزكام وذلك عن طريق إضافة عصير الليمون إلى الشاي الأخضر أو الشاي الأسود.
لضغط الدم المرتفع:
حيث يعمل فيتامين ج المتواجد بكثرة فى الليمون على خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق أكسيد النيتريك الذى يعمل على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، كما ان الليمون يحتوى على البوتاسيوم الذى يساعد فى الحفاظ على مستوى ضغط الدم وذلك من خلال عمله على توازن كمية السوائل داخل الجسم، الأمر الذى يساهم في علاج مشكلة ارتفاع ضغط الدم.
 الأسنان:
حيث يستخدم عصير الليمون فى الوقاية والعناية بالأسنان كما انه يساعد فى التخلص من الآلام التي تصيب الأسنان، كما يمكن استخدام عصير الليمون كمضمة وهذا فى حالة نزيف اللثة، ويمكن عند غسل أسنانك بمعجون الأسنان أضافة بعض قطرات الليمون للعناية بأسنانك.
للمرأة الحامل:
حيث يمتاز الليمون بوجود حامض الفوليك الذي تحتاجه المراة الحامل أثناء فترة الحمل، وهذا حيث أن نقص هذا الفيتامين في غذاء الحامل من الممكن ان يتسبب فى بعض التشوهات العصبية للطفل، كما يحتوى الليمون على فيتامين ج والذى يعمل على مقاومة العدوى، وليس هذا فقط بل يساعد الجسم على امتصاص الحديد، لذلك يعتبر من أهم الفيتامينات التي تحتاجها الأم أثناء حملها، كما انه يعتبر مهم جداً حسب بعض الدراسات فى صنع الكولاجين هو بروتين يعمل على نمو الغضاريف والأوتار والعظام والجلد عند الجنين.
علاج السرطان:
حيث يحتوي الليمون على مركبات تعمل على الوقاية من السرطان كمركبات الفلافونويد مثل الإيروسيترن والهيستبريدين ونظراً ان الليمون يحتوى على فيتامين ج فإنه الفائدة الصحية للفلافونويد المضاد للأورام تزيد بنسبة عالية جداً، كما أن ثمار الليمون تحتوى على مركبات الليمونيد والتى تعمل على تنشيط إنزيم الجلوتاثيون في الجسم وهو الإنزيم الرئيسي المزيل لسمية المواد الضارة المرتبطة بتكوين بعض الأورام فى الجسم.

جوانب الليمون الجمالية

للأظافر:
يعمل الليمون على زيادة لمعان الأظافر حيث يظهرها بشكل أكثر نظافة، كما يمكن استعمال مزيح من ملعقتين من عصير الليمون وملعقة من معجون الأسنان ثم استخدام فرشاة صغيرة لتنظيف الأظافر بيها وتركها نحو دقيقة قبل شطفها بالماء الدفئ،فهذا يساهم فى جعلها اكثر نظافة ولمعان ايضاً.
للبشرة وللوجه:
يساهم الليمون بشكل كبير فى الحفاظ على صحة البشرة، حيث يحتوي على فيتامين ج الذى يعمل على إنتاج الكولاجين، كما أن حامض الستريك الموجود فى الليمون يعمل على التخلص من حبوب الشباب وبثور الوجه ومبيض للبشرة ومزيل لبقع الوجه، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التى تعمل كمطهر وتتخلص من السموم التي تتعرض إليها بشرتنا يومياً، ولذلك يعتبر القاسم المشترك المتواجد فى العديد من العلاجات الموضعية للبشرة.
للشعر:
يساهم تواجد كل من فيتامين ج وحمض الستريك على تقوية جذور الشعر كما يجعله أكثر كثافة كما يعتبر مرطب طبيعي للشعر، بالإضافة أنه يعمل على التخلص من مشكلة الشعر الدهني بتنظيم الغدد الدهنية في فروة الرأس عن طريق فيتامين ج.

أضرار الليمون

بالرغم من أن فوائد الليمون كثيرة ومتعددة إلا أنه هناك أضرار أيضًا يجب في حال وجود بعض المشكلات والأمراض ان نمنع تناول الليمون أو نقلل استخدامه واستهلاكه وبالتالي نستعيض عنه بتناول فيتامين سي على شكل أقراص دوائية، ومن هذه الأضرار:
-يزيد الليمون من أعراض حرقة المعدة لدى المصابين بقرحة المعدة.
-تناول الليمون بشكل مفرط يزيد من الارتداد المعدي المريئي.
-لدى بعض الشخصيات يؤدي وضع الليمون بشكل موضعي على الجلد إلى حدوث تهيج واحمرار وحكة وظهور بعض أعراض الحساسية المفرطة.
-يسبب الليمون ظهور قرح في الفم.
-يقلل الليمون نسبيًا من ضغط الدم لذلك ينصح مرضى الضغط المنخفض بالتقليل منه أو عدم تناوله وحده دون تواجده مع طعام آخر أو لا تتناوله وانت جائع.



667 Views