الليمون لحب الشباب الملتهب

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر, 2021 9:07
الليمون لحب الشباب الملتهب

الليمون لحب الشباب الملتهب علاج حب الشباب للبشرة الدهنية علاج حب الشباب في المنزل أسباب ظهور حب الشباب في البشرة الدهنية تجدون كل تلك المضوعات من خلال مقالنا هذا

الليمون لحب الشباب الملتهب

1.تنظيم إفرازات الزهم في البشرة
يتمتع عصير الليمون بخواص قابضة للبشرة (Astringent)، وهذه الخواص تعزى لغنى عصير الليمون ببعض الأحماض، مثل حمض السيتريك (Citric acid)، فهذا النوع من الأحماض الطبيعية قد يساعد على تخليص البشرة من الزهم الزائد ومنع تراكم الزهم في داخل مسام البشرة، مما قد يساعد على مقاومة حب الشباب.
كما قد يساعد محتوى الليمون من فيتامين ج تحديدًا على تجفيف البثور، مما قد يسرع وتيرة تعافي الجلد منها.
2. تخليص البشرة من البكتيريا
العوامل التي قد تلعب دورًا في ظهور البثور على البشرة عديدة، ولكن أبرز هذه العوامل هو وجود بعض أنواع البكتيريا في مسام الجلد المغلقة، ونظرًا لما يتمتع به الليمون من خواص طبيعية مضادة للبكتيريا، قد يساعد الاستخدام الموضعي لليمون على علاج حب الشباب.
3. مقاومة الالتهابات
يحتوي كل من عصير الليمون وزيت الليمون العطري المستخرج من قشور الليمون على مواد تتمتع بخواص طبيعية مضادة للالتهاب، مثل مادة الليمونين (Limonene)، لذا قد يساعد استخدام الليمون على تخفيف حدة أي احمرار أو حكة أو تهيج حاصل في البشرة لا سيما في محيط البثور.
4. تحفيز تعافي البشرة وتفتيح الندوب
كما قد يكون الليمون مكونًا طبيعيًا مقاومًا لحب الشباب ولندوب حب الشباب، بسبب احتوائه على فيتامين ج وبعض المواد المضادة للأكسدة، والتي قد تساعد على:
تفتيح ندوب حب الشباب أو التقليل من فرص تكون الندوب بعد تعافي البثور.
تسريع تعافي البشرة.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

1-من طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية الحديثة استخدام الفوط الطبية التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك ، وأوراق التنشيف التجميلية لإزالة الدهون لأنها لا تجفف بشرة ضعيه على المناطق الدهنية فقط ، مثل الجبهة والأنف والذقن لا تفركي بشرتك به، اضغطي عليه ببساطة على المنطقة الدهنية لمدة كافية لامتصاص الزيت عادةً من 15 إلى 20 ثانية.
2-يساعد وضع الأقنعة والطين على الجلد في استخلاص الزيوت وتنظيف المسام ، ولكن هناك مخاوف من الإفراط في الجفاف، ويمكن استخدام التونر ولكن يتم وضعه على المناطق الدهنية فقط ، اختر واقي شمس خالٍ من الدهون ونفس الامر للمرطب بالنسبة وغيري الكمية التي تستخدمها بناءً على ما إذا كانت المنطقة تميل إلى أن تكون جافة أو دهنية.
3-لا تستخدمي الكثير من الأدوية الموضعية لحب الشباب – ضعي كمية كافية فقط لتغطية مناطق المشاكل.
4-تجعل العديد من أدوية حب الشباب (البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك والتريتينوين ) بشرتك أكثر حساسية للشمس.
5-لا تستخدمي مستحضرات التجميل الدهنية أو واقي الشمس أو منتجات الشعر .

علاج حب الشباب في المنزل

1-لوشن الشوفان
يناسب هذا اللوشن البالغين الذين يعانون من وقت إلى آخر من ظهور حب الشباب. يتميّز الشوفان بغناه بالفيتامينات من فئة B2 وB1 وB6 بالإضافة إلى المغنيزيوم والزنك والمنغنيز والفوسفور والسيلينيوم. وهو يتمتع بخصائص مهدّئة ومساعدة على التئام الندبات. لتحضير هذا اللوشن يكفي غلي حفنة من حبوب الشوفان في مقدار كوب من الماء لحوالي 10 دقائق، على أن يتم بعد ذلك تصفية المزيج وتركه ليبرد قبل تطبيق هذا اللوشن على البثور بواسطة قطعة من القطن. يُطبّق هذا اللوشن على بشرة نظيفة وجافة صباحاً ومساءً، ويمكن حفظه في إناء زجاجي لمدة أسبوع في الثلاجة.
2-عجينة البيكربونات
يؤمن العلاج بالبيكربونات نتائج فورية، وهو يطبّق فقط على البثور وليس كقناع على كامل البشرة. لتحضيره يكفي خلط 3 ملاعق صغيرة من مسحوق البيكربونات مع ملعقة صغيرة من الماء للحصول على عجينة تطبّق فقط على البثور الكبيرة. يُترك البيكربونات على البشرة ليجف قبل شطفه بالماء، وهو يستعمل كعلاج يومي لحب الشباب على أن يُطبّق بعده كريم مرطب لتجنّب جفاف الجلد.
3-محلول خل التفاح
يُصنّف محلول خل التفاح ضمن الوصفات القديمة جداً والشديدة الفعالية في هذا المجال. لتحضيرها يكفي إضافة مقدار من خل التفاح إلى 8 مقادير من المياه المعدنية، على أن يتم تطبيق القليل من هذا الخليط بواسطة قطعة من القطن على أماكن ظهور حب الشباب في الوجه. يُترك هذا اللوشن على البشرة لمدة 10 دقائق يومياً قبل شطفه، فيساعد على تطهير البثور وتجفيفها دون أن تترك أي أثر على البشرة.
4-معجون الأسبيرين
يتميّز عقار الأسبيرين بغناه بحمض الساليسيليك، وهو المكوّن الأساسي المستعمل في المراهم المضادة لحب الشباب. يسمح هذا الحمض بتنظيف مسام البشرة كما يتمتع بمفعول مقشّر ومضاد للتجاعيد. لتحضير هذا المعجون، يكفي سحق 4 حبات من الأسبيرين وإضافة القليل من الماء إليها للحصول على معجون يشبه في قوامه معجون الأسنان، على أن تضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل. تطبّق هذه الخلطة على مناطق ظهور حب الشباب وتترك عليها لمدة 10 دقائق قبل شطفها جيداً. يمكن إضافة القليل من زيت الزيتون إلى هذه الخلطة في حالة البشرة الجافة جداً، وهي تستعمل مرتين أسبوعياً كحد أقصى.

أسباب ظهور حب الشباب في البشرة الدهنية

1-التعرض للإصابة بالإجهاد والتعب عند تعرض الجسم لمجهود متعب فإن الجسم يعمل على إرتفاع نسبة الكورتيزول، مما يؤدي إلى تشجيع الغدد الدهنية على إلإفراط بإنتاج كمية من الزيت.
2-حدوث تغييرات في هرمونات الجسم حيث تظهر التغيرات الهرمونية لأسباب متعددة منها، البلوغ والحمل وانقطاع الدورة الشهرية، واستخدام حبوب منع الحمل.
3-الغذاء الخالي من الصحة والتوازن تناول الأطعمة التي تحتوي على مقدار عالي من السكر في الدم مثل الصودا والسكر والدقيق المكرر والأطعمة الجاهزة أي الوجبات السريعة، إلى مقاومة الأنسولين، مما يتسبب بإرتفاع إفراز الزيوت الناتج عنها ظهور حب الشباب.



377 Views