الم الاسنان بعد الاقلاع عن التدخين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 9:30
الم الاسنان بعد الاقلاع عن التدخين

الم الاسنان بعد الاقلاع عن التدخين وماهي افضل طرق علاج الاسنان بعد الاقلاع عن التدخين .

التدخين

إن ما يقارب ثلث السكان البالغين في العالم يستخدمون التبغ بشكل أو بآخر ويموت نصفهم في عمر مبكر، ويحتوي الدخان على مواد سامة ومسرطنة مثل النكيتوين الذي يسبب الإدمان،وللتدخين العديد من التأثيرات السلبية على صحة الإنسان، مثل: أمراض القلب والشرايين، والضغط، وسرطان الرئة، ويؤثر أيضًا على الفم واللثة ويسبب تصبغ الأسنان، وفقدان الأسنان وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى سرطان الفم.

الم الاسنان بعد الاقلاع عن التدخين

التدخين يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة. المدخنون يميلون إلى إنتاج المزيد من الترسبات البكتيرية التي تؤدي إلى أمراض اللثة. تتأثر اللثة من التدخين أيضا بسبب وجود كميات أقل من الأوكسجين في الدم، مما يؤدي إلى صعوبة في تعافي اللثة المصابة بالعدوى الجرثومية. بالإضافة إلى ذلك، تدخين السجائر، الذي يزيد من كمية الترسب على الأسنان يسرع حدوث أمراض اللثة ويؤدي لتطورها بوتيرة أعلى منها لدى الاشخاص الغير مدخنين. أمراض اللثة هي السبب الأكثر شيوعا لتساقط الأسنان لدى كبار السن.

لمَ تكون أمراض اللثة أسوأ عند المدخنين

في حال فاتتك ملاحظة هذه الأعراض المبكرة لأمراض اللثة فإنك لن تلاحظ إصابتك بها إلا في مراحل متقدمة أكثر خطورة. وهذه مشكلة خطيرة، إذ حينها يصعب علاج التهاب اللثة عند المدخنين. لماذا؟ لأن التدخين يقلل من قدرة الجسم على مكافحة العدوى التي تصيب اللثة ولا يكون للعلاج ذات درجة التأثير كما هو لغير المدخنين، وهذا يعني أنّ المدخنين معرضون أكثر للإصابة بأمراض اللثة وأكثر عرضة لفقدان الأسنان نتيجة لذلك.

كيف نتعامل مع اثار التدخين الضارة على الأسنان؟

أولا وقبل كل شيء، توقفوا عن التدخين. اعملوا معروف لجسمكم، لأسنانكم وحتى لمحفظتكم. إذا كنتم تجدون صعوبة في التوقف، فيمكنكم استخدام مجموعة متنوعة من المنتجات التي يمكن أن تساعد في صحة الفم. هناك معاجين أسنان خاصة للأشخاص المدخنين، فهي عادة ما تكون خشنة أكثر من معاجين الأسنان العادية ويجب استخدامها بحذر، في كثير من الحالات، يوصي الأطباء باستخدامها بالدمج مع معاجين الأسنان العادية.
بالإضافة إلى ذلك، هناك معاجين لتبييض الأسنان، والتي لا تؤثر على اللون الطبيعي للأسنان، ولكن يمكن أن تساعد بالتأكيد في إزالة البقع وتحسين المظهر العام للأسنان. غسل الأسنان بغسول الفم قد يساعد على تقليل الحموضة بشكل مؤقت في الفم وتقليل البلاك.

فوائد التوقف عن التدخين

يوجد العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان بعد التوقف عن التدخين، منها:
-رائحة نفس منعشة.
-توقف تصبغ الأسنان المتعلق بالسجائر.
-تحسن صحة الجسم والفم كثيرًا.
-تحسن حاسة التذوق والشم.
-تصبح عملية التنفس أسهل.
-يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة التي تسبب الموت.
-يوفر الخسائر المادية.

كيفية الوقاية من أمراض اللثة

الخطوة الأولى هي التخلي عن التدخين، حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض متطورة في اللثة، الإقلاع عن التدخين يحدث فرقاً كبيراً. هذا سبب إضافي وجيه للإقلاع عن التدخين، إذ سيساعدك التوقف عن التدخين على الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.
كما يعمل التخلص من بكتيريا البلاك عبر الروتين اليومي للعناية بصحة الفم على مساعدتك كذلك في تحسين صحة اللثة. تنظيف الأسنان بمعجون أسنان بارودونتكس مرتين يومياً يعمل على إزالة تراكم البكتيريا على طول خط اللثة، مما يساعد على الحفاظ على صحة اللثة وقوة الأسنان.
ومن الهام للغاية القيام بالفحوصات الدورية، لأن فحص الأسنان بشكل احترافي يمكّن طبيب الأسنان من الانتباه إلى علامات أمراض اللثة حتى لو قام التدخين بتغطيتها. كما يقوم طبيب الأسنان كذلك تقديم النصيحة بشأن ما يمكنك القيام به لمنع التهاب اللثة من أن يزداد سوءاً.

طرق التوقف عن التدخين

تسبب مادة النيكتوين في السجائر الإدمان، ولذلك فإن التوقف عن التدخين ليس سهلًا، ومع ذلك فإن الإقلاع عن التدخين سيكون خطوة مهمة في تحسين صحة الفم والصحتة العامة، لا يوجد دليل على أن استخدام بدائل النيكوتين أكثر فعالية من الطرق الأخرى، لكن يوجد أدلة قوية تثبت أن استخدام أكثر من بديل للنيكوتين معًا أكثر فعالية من استخدام بديل واحد،ومن الطرق التي تساعد على الإقلاع عن التدخين هي المعالجة باستخدام بدائل النكوتين، ويوجد أنواع مختلفة من بدائل النيكتوين التي تساعد على الإقلاع عن التدخين، مثل:
-علكة النيكوتين.
-لصقة النيكوتين.
-بخاخات الأنف.
-أجهزة استنشاق النيكوتين



1026 Views