بحث حول قوس القزح

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:33
بحث حول قوس القزح

بحث حول قوس القزح المقدمة وسوف نتحدث عن ما معنى قوس قزح في الإسلام وألوان قوس قزح بالترتيب وسبب تسمية قوس قزح وخاتمة عن قوس القزح تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

بحث حول قوس القزح

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-ما معنى قوس قزح في الإسلام
3-ألوان قوس قزح بالترتيب
4-سبب تسمية قوس قزح
5-خاتمة عن قوس القزح

المقدمة

قَوْسُ قزح أو قوس الألوان أو قوس المطر هو عبارة عن ظاهرةٍ طبيعيّة فيزيائيّة تحدثُ نتيجةَ انكسار وتحلّل ضوء أشعّة الشمس عبر قطرات ماء المطر، حيثُ يظهر بعد سقوطِ الأمطار أو خلال سقوطِها والشمس مشرقة، تكون ألوان القوس باللون الأحمر من الخارج ويتدرج إلى البرتقالي ثمّ اللون الأصفر ثمّ الأخضر ثمّ الأزرق ثمّ الأزرق الغامق وأخيراً الّلون البنفسجي من الداخل، عادةً ما يظهرُعلى شكل نصف دائرة وفي حالاتٍ نادرة جداً يظهرُ قمريّاً، حيث يكونُ بفعلِ انكسار ضوء القمر عبرَ قطرات الماء في حالِ ملائمتها مع مكان وجود القمر في تلك الّلحظة، بحيث يكون بالّلون الأبيض؛ لأنّ العين المجردة لا تستطيعُ رؤية الألوان بالليل.
عندَ رؤية قوس قزح فهذا يدلُّ على أن عينَ المشاهد له تكونُ في الاتجاه المعاكس لاتجاه أشعّة الشمس، بالإضافة إلى وجود زاوية مخروطيّة تقعُ ما بينَ أيّ نقطة على قوس قزح وخطّ الأفق، حيث إنّ هذه الزاوية تكون 42o بشكل تقريبيّ، وهي ما يُطلق عليها زاوية قوس قزح ، أمّا زاوية الرؤية فتكونُ 84o.

ما معنى قوس قزح في الإسلام

يعود أصل التسمية لفترة ما قبل الدين الإسلامي، حيث إن قزح هو اسم إله الطقس في المزدلفة، حيث كان الناس يعتقدون قديمًا بأن قزح يظهر نفسه بعد سقوط المطر ليراه الناس، ومنذ هذا اليوم لا يزال يوجد جبل قُزح بالمزدلفة، ويقف عنده جميع الحجاج قبل ذهابهم إلى رمي الجمرات.
ولقد سماه شيخ الإسلام ابن تيمية قوس الله، وقال ابن القيم: «يكره أن يقال قوس قزح لهذا الذي يُرى في السماء» وكذلك قال الإمام النووي ونقل حديثا عن بن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقولوا قوس قزح فإن قزح شيطان، ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض».
وذكر ابن وهب في جامعه عن القاسم بن عبد الرحمن قال: «لا تقولوا قوس قزح، فإنما القزح شيطان، ولكنها القوس» ولا أدري كيف غابت هذه الأحاديث عن أذهان الناس فأصبحوا جميعا ـ إلا من رحم الله ـ لا يتحدثون إلا قالوا: قوس قزح، كما وصل الأمر بهم إلى أن يسموا دكاكينهم ومحلاتهم باسم قوس قزح، ولو علموا أن قزح اسم شيطان لما كتبوه على أبواب أرزاقهم.

ألوان قوس قزح بالترتيب

يوجد حوالي مليون لون في قوس قزح، ولكن معظمها غير مرئي، ولا يرى فقط سوى السبعة ألوان التي سوق نذكرها.
قوس قزح يتكون من عدة ألوان معروفة وهي ألوان الطيف السبعة، وهي تتضمن على، اللون الاحمر، واللون البرتقالي، واللون الاصفر، واللون الاخضر واللون الازرق، واللون النيلي، واللون البنفسجي، وهي مرتبة من الخارج الى الداخل.

سبب تسمية قوس قزح

1-السبب الرئيسي في اختلاف ألوان قوس قزح يرجع لتباين الطول الموجي للضوء النافذ من الشمس فتنحني بعض هذه الأطوال بنسبة أصغر من غيرها مثل اللون الأحمر لامتلاكه أكبر طول موجي لهذا الضوء المرئي.
2-كما تنحني بعض الأطوال الموجية الأخرى بقدر أكثر من غيرها مثل اللون البنفسجي الذي يمتلك أصغر طول موجي لذلك ينقسم الضوء عند خروجه من قطرات المياه مكونًا قوس قزح فيكون اللون الأحمر في أعلى القوس والبنفسجي أسفله.

خاتمة عن قوس القزح

شكل قوس قزح الحقيقي، توجد العديد من الظواهر التي قد تحدث في الطبيعة والتي قد ننظر إليها في البداية بصورة تأمل لا يوجد تفسير لها، إلا أن العلماء لم تنظر لهذه الظواهر بنفس الصورة الذي قد ينظر إليها الشخص العادي، فقد نجد أن هذه الظواهر من وجهة نظر كل علم من العلوم المختلفة تختلف عن غيره.
فعندما تشرق الشمس ويضرب ضوء الشمس، ذات اللون الأبيض، جميع قطرات الماء وكل قطرة من هذه القطرات قد يصل عددها إلى ملايين القطرات، سيتم عمل منشور يفصل الضوء الأبيض المخترق لها إلى سبعة ألوان، والتي قد تعرف بألوان الطيف.



371 Views