بحث عن التغيرات المناخية

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2023 11:44
بحث عن التغيرات المناخية

بحث عن التغيرات المناخية كما سنذكر كذلك مقدمة بحث عن التغيرات المناخية وما هو تعريف تغير المناخ وما هو حل مشكلة تغير المناخ كما سنذكر ايضا خاتمة عن التغيرات المناخية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بحث عن التغيرات المناخية

محتويات البحث
1-مقدمة بحث عن التغيرات المناخية
2-تعريف تغير المناخ
3-حل مشكلة تغير المناخ
4-خاتمة عن التغيرات المناخية

مقدمة بحث عن التغيرات المناخية

أن التغيرات المناخية تعد القضية الحاسمة في عصرنا الحالي والتحدي الذي يعيشه العالم، بالرغم من ظهور تلك التغيرات من ملايين السنين وعلى مدار التاريخ البيولوجي للكرة الأرضية، إلا أنها لم تكن بذلك الضرر الكارثي الآن.
حيث أصبحت الآن بمثابة ناقوس خطر يهدد الحياة البشرية على كوكب الأرض تحديدًا منذ بداية الكثافة السكانية، والنشاط البشري الضار بالبيئة، والثورة الصناعية التي تعد من ضمن العوامل الأساسية في زيادة خطورتها.
كما أكدت الأبحاث والدراسات العلمية في مختلف أنحاء العالم أن الظواهر الطبيعية التي تشهدها معظم دول العالم من زلازل، فيضانات، وعواصف مدمرة وغيرها من الكوارث البيئية المختلفة سواء بشأن الزراعة، والصحة وغير ذلك يرجع سببها الأساسي في تغير المناخ.

تعريف تغير المناخ

يمكن تعريف التغير المناخي على أنه تغير طويل المدى في التوزيع الإحصائي لأنماط الطقس، وتحدث هذه الظاهرة لعدة أسباب سنتطرق لها لاحقاً. هذا التغير يشمل درجات الحرارة، ومعدلات تساقط الأمطار وحالة الرياح.
تغير المناخ هو المصطلح الجامع للتحول في الظواهر الجوية العالمية المرتبطة بزيادة في متوسط ​​درجات الحرارة العالمية، وهو ما حدث حول العالم في العقود الأخيرة.
وفقاً لسجلات درجات الحرارة الموثوق بها؛ أصبح متوسط درجة الحرارة حول العالم أكثر سخونة بما مقداره درجة مئوية مما كان عليه في الفترة بين عامي 1850 و1900، وهو ما يشار إليه بمصطلح متوسط ما قبل الثورة الصناعية أو مستويات ما قبل العصر الصناعي.
في حين أن هذه الزيادة في درجة الحرارة يشار إليها باسم الاحترار العالمي، إلا أن التغير المناخي هو المصطلح الذي يفضله العلماء، حيث أنه لا يشمل فقط متوسط ​​درجة حرارة الأرض المتزايدة، بل أيضاً التأثيرات المناخية التي تسببها هذه الزيادة.

أسباب التغيرات المناخية

1-غازات الدفيئة بعض الغازات في الغلاف الجوي للأرض تسبب في احتباس الحرارة وتوقفها عن الهروب إلى الفضاء ، ويسمي هذا غازات الدفيئة ، تعمل هذه الغازات كغطاء للتدفئة حول الأرض ، تُعرف باسم تأثير الاحتباس الحراري.
2-تأتي غازات الدفيئة من مصادر بشرية وطبيعية ، تحدث الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز بشكل طبيعي في الغلاف الجوي ، البعض الآخر ، مثل مركبات الكربون الكلورية فلورية (CFCs) ، يتم إنتاجها فقط من خلال النشاط البشري.
3-عندما يصل إشعاع الموجة القصيرة من الشمس إلى الأرض ، يمر معظمها مباشرة ويضرب السطح ، تمتص الأرض معظم هذا الإشعاع وتطلق أشعة تحت الحمراء ذات الطول الموجي الأطول.
تمتص غازات الدفيئة بعضًا من الأشعة تحت الحمراء ، بدلاً من تمريرها مباشرة إلى الفضاء ،ثم يصدر الغلاف الجوي إشعاعًا في جميع الاتجاهات ، مما يعيد جزءًا منه إلى السطح ، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الكوكب زتُعرف هذه العملية باسم تأثير الاحتباس الحراري.
4-إن تأثير الاحتباس الحراري أمر بالغ الأهمية لبقاء الحياة في الواقع بدون غازات الدفيئة ، ستكون الأرض أكثر برودة بنحو 30 درجة مما هي عليه اليوم ،بدون غازات الدفيئة وتأثيرها الاحتراري ، لن نتمكن من البقاء.
5-ومع ذلك منذ الثورة الصناعية ، يتم اضافة المزيد من غازات الدفيئة في الهواء ، بدلاً من إبقاء الأرض في درجة حرارة دافئة ومستقرة ، فإن تأثير الاحتباس الحراري يسخن الكوكب بمعدل أسرع بكثير ، ويسمي هذا تأثير الاحتباس الحراري المحسن وهو السبب الرئيسي لتغير المناخ.

حل مشكلة تغير المناخ

كل مشكلة من الممكن تداركها إن كانت في مراحلها المبكرة، فالأبحاث دائماً مستمرة حول كيفية الحد من المشاكل التي يسببها تغير المناخ، ومن أبرز الحلول التي توصل إليها العلماء والباحثون في عصرنا الحالي
1-التركيز على الممارسات الصديقة للبيئة.
2-مراقبة الاستهلاك الشخصي للكربون.
3-الحد من استخدام البلاستيك.
4-تطبيق ممارسات الزراعة المراعية للمناخ والتوسع في الغابات.
5-نشر الوعي حول مخاطر هذه الكارثة.
6-استخدام العبوات القابلة لإعادة التعبئة.
7-استخدام وسائل النقل الكهربائية.
8-ترشيد استخدام المياه.
9-دعم وتوسيع المحاصيل الزراعية.

خاتمة عن التغيرات المناخية

وأخيرًا وليس آخرًا نكون قد وصلنا لنهاية مشوارنا الإذاعي عن التغيرات المناخية، التي نسأل الله أن تكون قد نالت إعجابكم وأن تكونوا قد استفدتم مما قدمنا فيها من معلومات قيمة ومهمة عن التغير المناخي، فقد تعرفنا من خلالها أن التغير المناخي يشمل الاحتباس الحراري الذي ينتج عن الانبعاثات التي يكون الإنسان هو السبب الأول والأكبر في انتاجها، حيث إن الإنسان كان العامل الرئيس في انتاجها بسبب نشاطاته غير السليمة على كوكب الأرض، وقد تعرفنا من خلال هذه الإذاعة المدرسية أن ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان أهم الغازات المنبعثة والتي تتسبب بعملية التغير المناخي واحتباس الحرارة على كوكب الأرض، وهي غازات تنتج من حرق الوقود الأحفوري الفحم والنفط والغاز الطبيعي، ويساهم في ذلك الزراعة وقطع الأشجار وإزالة الكثافات الشجرية في الغابات وإنشاء المصانع وغيرها، وقد وضعنا في إذاعتنا الحلول والأمور التي يجب مراعاتها للتخفيف من أضرار التغير المناخي وآثاره السلبية على المدى القريب والبعيد، نسأل الله العظيم أن يجمعنا وإياكم في مشوار إذاعي آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



173 Views