بذور المليسا

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2020 7:02 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:28
بذور المليسا

بذور المليسا نتحدث عليها في هذا المقال ونتعرف على فوائدها الصحية والأضرار والآثار الجانبية لها ومعلومات مختلفة عنها.

بذور المليسا

ميليسا هو جنس من المعمرة الأعشاب في العائلة الشفوية، مسقط رأسه أوروبا وآسيا ولكن المزروعة والمتجنسين في العديد من الأماكن حول العالم واسم ميليسا مشتق من الكلمة اليونانية ميليسا التي تعني نحل العسل ، بسبب وفرة الرحيق في الزهور، السيقان مربعة ، مثل معظم النباتات الأخرى في عائلة النعناع ، تُحمل الأوراق في أزواج متقابلة على السيقان ، وتكون عادةً بيضاوية أو على شكل قلب وتنبعث منها رائحة الليمون عند الكدمات ، تظهر المسامير الإبطية للزهور البيضاء أو الصفراء في الصيف وتزرع عشبة المليسا على نطاق واسع في بلدان البحر الأبيض المتوسط وخاصة في فرنسا وفي العصور القديمة كانت تُعرف باسم ورقة العسل وعشبة الميليسا هي نبات قزم يبلغ ارتفاعه من 40 إلى 50 سم.

عشبة المليسا لإنقاص الوزن

-إن وجود الأنزيمات في عشبة المليسا هي التي تحافظ على حرق الدهون، وحرق جزيئات الدهون.
كما أن تناول شاي ميليسا تُساعد في فقدان الوزن عن طريق منع الجسم من اكتساب الوزن الزائد.
-وعشبة المليسا من فوائدها أيضًا التخفيف من التوتر، وهذا يفيد في حالة الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم وما يحصل لهم من توتر وأرق وعصبية لتخفيفهم أو امتناعهم من تناول بعض الأطعمة التي يحبونها، وعند تناول شاي المليسا يختفي لديهم التوتر والأرق، ويحل محله الشعور بالسعادة والاسترخاء، فعشبة الميليسا لها تأثيرات مهدئة وخصائص مشابهة للبابونج.
-شاي الميليسا يساعد على تحسين عملية الهضم، وإن تناول هذا الشاي مرتين يوميًا يسمح للأمعاء بالعمل بسلاسة أكبر، في نفس الوقت يقلل هذا الأمر من مخاطر الاضطرابات المعدية المعوية، فشاي المليسا يسرع عملية التمثيل الغذائي والهضم، وهذا مفيد للأشخاص الذين يُعانون من زيادة الوزن.
-نوصي بشرب الشاي المعد من عشبة الميليسا وحده أو بإضافة أوراق النعناع، أو أوراق الليمون، وإكليل الجبل لأن هذا المزيج من الأعشاب يُساعد وبشكل قوي في إنقاص الوزن عن طريق حرق الدهون بشكل أسرع.
-ومن المستحسن للشخص الذي يريد إنقاص وزنه بتناول شاي المليسا، أن يتناول مع هذا الشاي جنبًا إلى جنب الخضار الخضراء مثل البروكلي، السبانخ، والخس، بالإضافة إلى ذلك يجب استهلاك منتجات اللحوم الخالية من الدهون والأسماك الدهنية بمعدل حصتين أسبوعيًا، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة الدهنية.
-إن عشبة المليسا غنية بمضادات الأكسدة، وهذا التأثير يسمح بطرد السموم والجذور الحرة، كما أنه يطلق السموم التي تمنع من فقدان الوزن ويجعل من السهل إنقاص الوزن.
-وهذه العشبة تساعد على التنحيف لما تحتويه من ألياف غذائية تُساعد على امتصاص الدهون من الجسم.
-كما لها تأثير كبير في تقليل نسب الكوليسترول الضار في الدم بحيث تمنع الجسم من امتصاصه، كما لها دور في التقليل من نسب الدهون الثلاثية، وهذا ينعكس إيجابًا على صحة العامة للجسم مما يُساعد في إنقاص الوزن، واستعادة رشاقة الجسم المثالية.
-لعشبة المليسا تأثير في سدّ الشهية وبشكل فعال، فهي تُساعد على منع الشخص من تناول كميّات كبيرة من الطعام.
-كما نوصي بشرب حوالي 3 لترات من الماء يوميًا لأن استهلاك الماء يسرع أيضًا في حرق الدهون.
لا ينبغي تناول المشروبات الغازية.
-شاي الميليسا يقدم العلاج ويعطي نتائج 100 ٪ من أي عشبة أخرى تساعد في فقدان الوزن.

فوائد المليسة

المليسة تخفف من التوتر والقلق
إحدى الدراسات نشرت في موقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية لكون المليسة تخفف من التأثيرات المزاجية السلبية حيث تساعد على الاسترخاء والهدوء وتخفض الشعور باليقظة.
المليسة تحسن الوظائف الإدراكية
في الدراسة المذكورة أخيرا، بحث العلماء في حال كان تناول المليسة يؤثر على الوظائف الإدراكية للمشتركين، كالذاكرة، التركيز، حل مسائل رياضية وإلى ذلك وطلب من المشاركين في البحث أن يقوموا ببعض المهام المعرفية بعد تناول ملحق المليسة وقارنوا اداءهم مع من لم يتناول المليسة، النتيجة أشارت إلى كون الذين تناولوا الملحق كانوا أفضل بادائهم مع ذلك يمكن للملحق أن يتأثر بما تناول الشخص من طعام، لذا قد تحتاج هذه النقطة لبعض الدراسات الإضافية.
المليسة كعلاج لاضطرابات النوم
من شأن المليسة عند إضافتها إلى نبات الناردين الطبي أن تعمل على معالجة الأرق واضطرابات النوم وفي دراسة في موقع “ساينس دايركت” نتج أن الأطفال الذين تناولوا جرعات من خليط المليسة والناردين أظهروا تحسنا بنسبة 70%-80% من أعراض اضطرابات النوم.
المليسة تساعد في علاج قروح البرد
قد يساعد المرهم المصنع من المليسة في معالجة قروح البرد، تحديدا عند تطبيقها على موضع القروح، كما أن من شأنها أن تساهم في تقليل مدى توسع وعودة القروح كل مرة من جديد.
تخفيف عسر الهضم والغثيان بمساعدة المليسة
إن كنت تعاني من الام متكررة في البطن والغازات فقد يكون تأثير شرب المليسة إيجابي في تحسين عملية الهضم لديك، كما إن شاي المليسة يساعد في معالجة الشعور بالغثيان.
المليسة تقلل من تشنجات الحيض
يبدو أن الخواص المهدئة التي تتحلى بها المليسة، تفوق مجرد تهدئة المزاج، حيث أنها أيضا تقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) وفي دراسة قارنت بين الام المتلازمة عند فتيات تناولن مكمل المليسة على مدى 3 فترات حيض، مقابل فتيات حصلن على دواء وهمي، أشارت الفتيات اللاتي حصلن على المليسة إلى انخفاض أكبر في التشنجات والأعراض.
تخفيف ألم الصداع والأسنان
قد تعمل أثار المليسة المهدئة ايضا على تهدئة وتخفيف ألام الصداع، خصوصا في حال كانت ناجمة عن حالات مزاجية عصبية، وكذلك الأمر بالنسبة لألم الأسنان في سبيل ذلك قد يساعد شرب ملحق ومكمل المليسة أو الاكتفاء بشرب شاي المليسة.

أضرار عشبة المليسة

المليسا للحامل والمرضعة:
حيث إنّه لا توجد معلوماتٌ كافيةٌ تؤكد سلامة استخدام الحامل والمُرضع للمليسا وللذلك فإنّه يُنصح بتجنّبها خلال هذه الفترات.
المليسا للعمليات الجراحيّة:
إذ إن استخدام المليسا مع الأدوية المستخدمة بعد العمليات الجراحية يسبب الدوخة
ولذلك فإنّه يُنصح بتجنّبها قبل أسبوعين على الأقلّ من موعد الجراحة المقرر.
المليسا لمرضى السكري:
حيث يمكن أن تقلّل عشبة المليسا من مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري ولذلك ينصح بمراقبة مؤشرات انخفاض السكر لديهم عند تناوله.
المليسا للمصابون بأمراض الغدّة الدرقيّة:
إذ يُنصح الأشخاص المصابون بمرض الغدة الدرقيّة بعدم تناول المليسا حيث إنها قد تؤثر في وظائف الغدّة وتقلل مستوى الهرمونات، وتتداخل مع الأدوية البديلة لهرمونات الدرقيّة.



644 Views