بعد الاقلاع عن التدخين ماذا افعل

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 9:23
بعد الاقلاع عن التدخين ماذا افعل

بعد الاقلاع عن التدخين ماذا افعل وماهي افضل الطرق للتغلب على اثار انسحاب النيكوتين بالجسم .

أضرار التدخين

أضرار التدخين لا تتوقف عند حد معين، فالتدخين يُدمر الصحة ويؤدي إلى الوفاة، فهي عبارة ليست عابرة، وحقيقة ليست غائبة، وتؤكد الدراسات الطبية المثبتة أن أضرار التدخين الرئيسية، تتمثل في:
-أمراض الجهاز التنفسي: والتي تظهر في صورة (ضيق التنفس، النُّفاخ الرئوي أو ما يُعرف بانتفاخ الرئتين، التهاب القصبات المزمن، وازدياد خطر التهاب الرئتين.
-أمراض السرطان: زيادة خطر الإصابة بسرطانات (الفم، الرئة، المريء، الحنجرة، المثانة، البنكرياس، عُنق الرحم، اللوكيميا).
-أمراض القلب: (ضيق الأوعية الدموية، النوبات القلبية، السكتة الدماغية).
-أمراض شائعة: (قُرحة المعدة، التنميل في الأصابع، العجز الجنسي لدى الرجال، انخفاض معدل الخصوبة لدى النساء).
-التغيرات الحيوية: (تغير لون الجلد، شحوب الوجه، تغير لون الأظافر، رائحة الفم الكريهة، تغير لون الأسنان).

بعد الاقلاع عن التدخين ماذا افعل

1. تجنب العوامل التي تشجعك على التدخين:
بعد الإقلاع عن التدخين أنت لا تريد أي شيء يذكرك بحياتك السابقة لذا تخلص من أي عوامل تشجعك على التدخين مهما كانت تبدو عادية مثل:
تخلص من أعواد الكبريت، النيران، الولاعات.
تخلص من رائحة التبغ ودخان النيكوتين سواء في المنزل أو السيارة أو العالق بالملابس من خلال رش معطرات جو.
ابتعد عن الأماكن التي يسمح فيها بالتدخين واعتدت التدخين خلالها.
تجنب تماما الأشخاص و المشاهد التي تعرض مشاهد التدخين حتى لا تجدد بداخلك الذكريات المرتبطة بالتدخين وشعورك بطعم النيكوتين وبالتالي دفعك نحو تكرار ذلك الشعور بالتجربة مرة أخرى.
2. قاوم الرغبة في التدخين:
أكثر عامل يتهدد رحلة تعافيك من التدخين هو الرغبة الشديدة في النيكوتين والتي تنتابك من فترة لأخرى وتحتاج إلى السيطرة عليها، لذا في حالة رغبة جسمك في التدخين عليك أن تتذكر أنه خاطر مؤقت سينتهي بعد 20 دقيقة وكل ما عليك فعله هو إلهاء عقلك عن التفكير في تلك الفكرة حتى تنساها تماما وذلك من خلال عدة طرق تشمل:
-اغسل أسنانك.
-امضغ علكة.
-مارس الرياضة وتمارين الاسترخاء والتنفس بعمق.
-قم بالسير خارج المنزل،
-اقرأ  أو مارس أحد الهوايات والأنشطة المفضلة.
-اشرب الكثير من الماء.
-تناول وجبتك المفضلة.
-شاهد فيلمك المفضل.
3. غير سلوكك وعاداتك المرتبطة بالتدخين:
إدمانك على النيكوتين ليس ناتج عن اعتماد المخ عليه فقط وإنما هناك ارتباط بين سلوكياتك ووسيلة تدخينك تحتاج معها إلى إحداث تغيير شامل في عاداتك اليومية حتى تنهي ذلك الارتباط السلوكي ويكون ذلك من خلال عدة طرق:
-حدد الأعمال التي تصاحب تدخينك وقم بممارستها بشكل آخر، مثلا أثناء شرب القهوة، قيادة السيارة، التعرض للتوتر، بعد الوجبات.
-اشغل يديك وفمك بشيء آخر مشابه للسجائر حتى لا تتجه تلقائيا للتدخين مثل إمساك قلم، جزر، خيارة، أو مضغ علكة.
-في حالة اتخذت من التدخين وسيلة لتخفيف التوتر ابحث عن بديل آخر صحي مثل الرياضة أو الإمساك بكرة مطاط لتفريغ عصبيتك أثناء المواقف الصعبة.
4. تذكر أسباب الإقلاع عن التدخين:
لماذا أقلعت عن التدخين؟ من المهم أن تضع إجابة ذلك السؤال أمام عينيك دائما حتى تذكرك بالأسباب التي دفعتك لترك التدخين وتشكل حافز يشجعك على الاستمرار في رحلتك، فقم باحضار الورقة التي كتبت فيها بضرار التدخين وكيف تجنبتها الآن سواء علي الجانب الصحي أو المادي وذكر نفسك أنك لن تريد التخلي عن مكتسباتك بعد الآن.
5. احط نفسك بأصدقاء لا يدخنون:
مثلما أن رحلة التدخين شهدت أصدقاء رافقوك فيها، فيجب أن تحط نفسك بأصدقاء مختلفين عنهم في رحلة التعافي حتى يشكلون مجتمع داهم يدفعونك أكثر نحو الشفاء التام من النيكوتين.
6. تناول غذاء صحي:
نظامك الغذائي يلعب محفز كبير نحو رحلة التعافي من التدخين لذا اهتم بأن يركز على الخضروات والفاكهة وخاصة الغنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدية، ولا تنس أن تجعل أشعة الشمس مرافقك في رحلة الشفاء لما تعتبره من مصدر أساسي من فيتامين د.
7. احصل على نوم كاف:
“ماذا أفعل بعد الإقلاع عن التدخين” إجابتنا هي احصل على نوم كاف في مواعيد محددة حتى لا تترك لعقلك وسيلة للسهر والتفكير، ويكون ذلك بوضع مواعيد محددة للنوم والاستيقاظ لا تخلفها حتى أيام العطل، لظبط الساعة البيولوجي في جسمك وإعادتها لوضعها الطبيعي، ومنحك الطاقة والنشاط الذي كان يمدك به النيكوتين أثناء حياة التدخين.

متى يستعيد الجسم كامل صحته بعد ترك التدخين؟

الملايين يموتون سنويا حول العالم بسبب أضرار التدخين. وفي ألمانيا وحدها يموت حوالي 110 آلاف شخص سنويا، بحسب وزارة الصحة الاتحادية. ولكن لحسن الحظ أن الجسم يستعيد كامل صحته بعد فترة من التوقف عن التدخين، حتى ولو كان قد استمر في التدخين لعقود قبلها.
الأمر يحدث بسرعة، فبعد 20 دقيقة فقط من تناول سيجارة يعود ضغط الدم لوضعه الطبيعي، وبعد ثماني ساعات يتراجع معدل أحادي أكسيد الكربون في الدم، وهو الذي ينتج عن تناول النيكوتين. أما بعد 24 ساعة فيتراجع خطر التعرض لسكتة قلبية.
وتخيل أنه بإمكانك أن تستمتع بحاستي الشم والتذوق بعد يومين فقط من آخر سيجارة تناولتها، وهكذا يصبح للأكل طعم رائع، وكذلك رائحة عبير الأزهار. وسبب ذلك أن النهايات العصبية ترتاح بعد التوقف عن تعاطي النيكوتين. وبعد أسبوعين من التوقف عن التدخين يستنشق المرء هواء أكثر، كما تقول دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.
وبعد شهرين إلى ثلاثة آشهر تكون الرئة قد نظفت نفسها من آثار التدخين، كما يقول موقع “فتبوك” الطبي المتخصص. وعقب ثمانية أشهر يصبح نظام المناعة أقوى.

نصائح للإقلاع عن التدخين سريعا ونهائيا

-من أهم خطوات الإقلاع عن التدخين اتخاذ القرار بإيقافه نهائيا، وهذا يحتاج إلى إرادة وعزيمة قوية.
-يجب عليك الابتعاد عن التدخين وعدم جعله يرتبط بالحالة المزاجية أو النفسية، حتى تتجنب آثار انسحاب النيكوتين من الجسم.
-يجب عليك أن تتوقف عن التدخين فجأة وليس تدريجيا حتى لا تعود إليها مرة أخرى، ولا تلجأ إلى بدائل السجائر كالشيشة أو حتى السجائر الإلكترونية.
-أثناء الإقلاع عن التدخين يجب عليك الاهتمام بتناول الطعام بالشكل الصحي والسليم، وخاصة الأطعمة التي تخلص جسمك من آثار التدخين.
-عليك تجنب الجلوس مع مدخنين آخرين لفترة طويلة.
-يجب عليك أن تتذكر دائما أن التدخين قد يلقي بك إلى التهلكة، وهذا لأنه يُعَد مصدرا أساسيا لمرض السرطان وأمراض الرئة.
-لا تقم أبدًا بالاحتفاظ بالسجائر أو جعلها قريبة منك على الإطلاق.
-لا تستبدل السجائر بالحلويات الكثيرة والمكسرات حتى لا تصاب بالسمنة المفرطة.
-احرص على تناول كمية كبيرة من السوائل بعد التوقف عن التدخين؛ وهذا حفاظا على صحتك.
-استخدام بدائل النيكوتين من الأشياء التي تسهم في الإقلاع عن التدخين وتقليل أعراض الانسحاب من الجسم، ولكنه خطر على الحوامل والمصابين بالأمراض القلبية والصدرية.



537 Views