بقع حمراء على الجلد في الساق

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 يوليو, 2023 5:47
بقع حمراء على الجلد في الساق

بقع حمراء على الجلد في الساق كما سنتحدث كذلك عن علاج بقع حمراء على الجلد مع حكة و ما هي الحبوب التي تتقشر؟ وبقع حمراء في قدمى كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

بقع حمراء على الجلد في الساق

بقع حمراء على الجلد في الساق

 

1-مرض شامبرغ (Schamberg’s Disease)
يعرف باسم التهاب الجلد التصبغي وهو نوع من مشاكل الجلد طويلة الأمد، الذي يتسبب بظهور بقع حمراء على الجلد في الساق ثم يتطور إلى الجسم بأكمله.
يستهدف الأشخاص في مختلف الأعمار لكنه يصيب الذكور أكثر من الإناث.
2-رد فعل تحسسي
يمكن أن يحدث اتجاه الطعام، أو حبوب اللقاح، أو مسببات الحساسية الأخرى الموجودة في الهواء، أو مستحضرات التجميل، أو منتجات العناية بالبشرة، أو منظفات الغسيل، أو مهيجات أخرى.
والتي تظهر على شكل بقع حمراء على الجلد في الساق وفي مناطق أخرى في الجسم مع وجود علامات أخرى، مثل: الحكة، والقشعريرة، والحمى، وانخفاض في معدل النبض أو ضغط الدم.
3-الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة
هو نتيجة للتعرق وانسداد المسام ويظهر على شكل نتوءات حمراء.
هذا النوع من الطفح الجلدي هو حالة شائعة في الطقس الحار الرطب وعادة ما يختفي بمجرد أن تبرد درجة حرارة الجلد.
4-لدغ الحشرات والبعوض
يمكن أن تؤدي لدغات الحشرات إلى ظهور رد فعل تحسسي اتجاه السم الذي تم حقنه في الجلد، والذي يظهر على شكل نقاط حمراء في موقع اللدغة.
في بعض الحالات يمكن أن تسبب اللدغة بظهور طفح جلدي على الجسم بالكامل مع حكة.
5-التهاب الجريبات
التهاب الجريبات هو أكثر مشاكل الجلد شيوعًا يسبب بقعًا حمراء على جلد الساق وأجزاء أخرى من الجسم، والذي يحدث بسبب عدوى في بصيلات الشعر وتسببه بكتيريا العنقوديات (Staphylococcus aureus).
غالبًا ما يزول التهاب الجريبات من تلقاء نفسه دون علاج.
6-الطفح الحراري أو الدخنية:
قد يعاني البعض من حبوب جلدية صغيرة إمّا حمراء اللون أو ربما تظهر على هيئة بثور مملوءة بالسوائل تثير الحكّة أو تتسبّب بآلام مزعجة، يُعزَى سبب ذلك إلى انسداد المسامات أو الغدد المسؤولة عن إفراز العرق الموجودة تحت الجلد، فينحبس العرق مُسبّبًا هذا النوع من الطفح الجلدي. يغلُب أن يعاني الأطفال من الطفح الحراري خصوصًا على الجلد في الرقبة، إضافة إلى الأشخاص في المناطق الحارّة والرطبة، فيظهر الطفح الحراري على الجلد خصوصًا في مناطق الاحتكاك منه كالإبط والفخذين، يُشَار إلى أنّه غالبًا ما يزول الطفح الحراري دون أي تدخل في غضون 24 ساعة.
7-الفيروسات:
يمكن للفيروسات أن تتسبّب هي الأُخرى بظهور بقع حمراء على الجلد، فمثلًا إذا ما أُصيب شخصٌ ما بجدري الماء الذي يُسبّبه فيروس Varicella-zoster (VZV) فإنّ بثورًا صغيرة مملوءة بالسائل قد تظهر في مناطق مختلفة وواسعة من الجلد، تظهر بثور الجدري حمراء على الجلد مثيرةً الحكة، أيضًا يتسبّب ذات الفيروس VZV بمشكلة جلدية أُخرى تُعرَف باسم الهربس النطاقي تتمثّل بظهور طفح جلدي مصحوب ببثور مؤلمة على شكل خط على أحد جانبي الجسم، ويسبق ظهورها حكة أو تنميل في الجلد المُصاب. بينما قد يعاني آخرون من بقع حمراء صغيرة تبدأ من الوجه لتنتشر بعد ذلك صَوب الجسم فتغزو الجذع والذراعين والساقين بما يُعرَف بالحصبة الألمانية التي يُسبّبها أحد أنواع الفيروسات كذلك.

علاج بقع حمراء على الجلد مع حكة

1- وضع مرطب لعلاج الجلد الجاف المتشقق باستخدام منظف غسيل غير معطر وغير مهيج.
2- تجنب المثيرات، مثل الهواء الجاف والتوتر والمواد المسببة للحساسية.
3-تناول الأدوية الموصوفة، مثل المنشطات ومضادات الهيستامين.
4- الخضوع للعلاج بالضوء.

ما هي الحبوب التي تتقشر؟

ظهور رقعة كبيرة على الجلد، وهي أول علامة للنخالة الوردية على الجلد (رقعة هيرالد)، وتكون وردية أو حمراء من الجلد المتقشر، ويراوح حجمها من 2 سم إلى 10 سم. كما يمكن أن تظهر على البطن، أو الصدر، أو الظهر، ومع ذلك يمكن أن يتطور في أي مكان على الجلد، بما في ذلك الإبط.

بقع حمراء في قدمى

هذه البقع الحمراء تحت الجلج تدعى القرقرية وهي عبارة عن نزف ضمن الجلد أو داخل الغشاء المخاطي أما أسبابها فهي : أولا : اضطرابات في الصفائح الدموية :
1- نقص الصفيحات الدموية وهو مجهول السبب
2 – أمراض النسيج الضام مثل الذئبة الحمامية العامة
3 – بعض الأدوية
4 – ابيضاض الدم ( اللوكيميا )



118 Views