تحذير من استنشاق دخان الفحم في مكان مغلق

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 10 يناير, 2023 9:49
تحذير من استنشاق دخان الفحم في مكان مغلق

تحذير من استنشاق دخان الفحم في مكان مغلق كما سنذكر كذلك علاج استنشاق دخان الحطب أو الفحم كما سنجيب عن ما هي أضرار الفحم الصناعي على الإنسان وما هي أهم فوائد الفحم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تحذير من استنشاق دخان الفحم في مكان مغلق

1-حذّر المجلس الصحي السعودي، اليوم السبت، من استنشاق الدخان الناتج عن إشعال الفحم في مكان مغلق؛ لأنه قد يؤثر على خلايا المخ، ويؤدي لمضاعفات قد تصل للوفاة خلال فترة وجيزة.
2-وقال “المجلس الصحي”: إن استنشاق دخان النار أو الفحم في مكان مغلق يؤثر على خلايا المخ ويؤدي إلى: خمول وتثاقل الشخص وعجزه عن الوقوف والحركة، ثم عدم قدرته على طلب الاستغاثة، كما أن ذلك قد يسبب الوفاة خلال فترة وجيزة، لا سمح الله.
3-يُذكر أن “الدفاع المدني” قد حدد سابقًا شروطًا عدة من شأنها ضمان السلامة بشكل كبير عند الرغبة في استخدام التدفئة بواسطة الفحم، منها: إشعاله خارج السكن حتى الاشتعال التام، والتأكد من التهوية الجيدة للغرفة التي يُنقل لها بعد ذلك، مع شرط إخراجه من الغرفة عند النوم؛ لتسببه في تناقص الأكسجين في المكان وارتفاع أول أكسيد الكربون، وهو غاز قاتل لا لون له ولا رائحة، مع ضرورة إبعاد الأطفال عنه والأثاث والمواد القابلة للاحتراق، وأيضًا تجنب رمي مخلفاته وهي مشتعلة في صناديق النفايات.

علاج استنشاق دخان الحطب أو الفحم

1-الأوكسجين عالي الضغط (HBO)
يستعمل HBO لعلاج التسمم بأول أكسيد الكربون، سيتم وضع المريض في غرفة ضغط سيأخذ جرعات مرتفعة من الأكسجين، ويذوب الأكسجين داخل بلازما الدم حتى يمكن للأنسجة من استقبال الأكسجين بينما يتم التخلص من أول أكسيد الكربون من الدم.
2-العلاج بجهاز الأكسجين
الأكسجين هو أهم جزء في علاج استنشاق الفحم، يتم منحه عن طريق قناع أو أنبوب أنف أو في أنبوب تنفس يتم وضعه في الحلق، اعتمادًا على شدة الأعراض.
3-موسعات الشعب الهوائية
يقوم هذا العلاج بإيصال الدواء إلى الرئتين بشكل رذاذ، فأن موسعات الشعب الهوائية هي طريقة أكثر شيوعًا لفتح الممرات الهوائية والمساهمة في علاج التشنج القصبي والصفير الذي قد يحدث مع استنشاق الدخان.
4-العلاج عن طريق الوريد
توضح إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتعرضوا إلى استنشاق الدخان فيحتاجون إلى سوائل من خلال الوريد في مكان الحادث، خاصةً إذا كانوا يعانون من الجفاف وحدث نزول بضغط دم.
5-العلاج الادوية
يمكن استعمال بعض الأدوية لعلاج أعراض استنشاق الدخان، يمكن منح موسعات الشعب الهوائية لإرخاء عضلات الرئة وتوسيع المسالك الهوائية، كما يمكن أخذ المضادات الحيوية لعلاج أو منع العدوى، كما يمكن منح أدوية أخرى لعلاج أي تسمم كيميائي.

ما هي أضرار الفحم الصناعي على الإنسان

1-تشوه الأجنة
وذلك بالنسبة للمرأة الحامل حيث يؤثر على الجهاز العصبي للجنين.
2-الاختناق
عند إشعال الفحم الصناعي في أماكن مغلقة كغرف النوم يتسبب في انبعاث غاز أول أكسيد الكربون، الأمر الذي قد يتسبب في الاختناق ونشوب الحرائق.
3-سرطان الرئة
يعتبر الفحم الصناعي المسؤول الأول عن الإصابة بسرطان الرئة؛ وذلك لأن عند استخدامه في أغراض الشواء مثلاً فإن الدخان المتصاعد نتيجة احتراق الفحم وتساقط الدهون عليه يحتوي على مواد الهيدروكربونات، وأمينات هيترو سايكل المسببة للسرطان.
4-الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

فوائد الفحم

1-ينصح باستعماله للمدخنين، لأنه يسهم في امتصاص النيكوتين من الجسم، والتخلص منه.
2-يعمل على قتل تلك الطفيليات، والتخلص منها عن طريق البراز.
3-ينصح باستعمال الفحم النباتي متزامناً مع خميرة البيرة لتنشيط البكتيريا النافعة في الأمعاء.
4-يعمل علي تطهير الكبد من السموم.
5-يعلاج الغازات، السموم، التقيؤ، ويبطل مفعول السموم.
6-يستعمل كمكمل غذائي على شكل كبسول أو حبوب مضغوطة.
7-فهو يعمل كإسفنجة تمتص الغازات الناتجة عن الاضطرابات الهضمية.
8-تظهر فوائد الفحم في حالات التسمم الغذائي للتخلص من السمنة الناتجة عن تناول الأطعمة، أو المشروبات الملوثة.
9-يسهم في امتصاص الدهون من الوجبات الدسمة.
تبيض الاسنان.
10-الفحم يعمل بمثابة مادة مثالية للعناية بالبشرة، ويجعلها ناصعة البياض مليئة بالإشراق والحيوية، كما يزيد تأثيره وفعاليته عندما يتحد مع الأرز، فكلاهما يعملان على إزالة السموم والخلايا الميتة عن سطح الجلد.



147 Views