ترتيب غرفة النوم

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2018 1:16
ترتيب غرفة النوم

ترتيب غرفة النوم بالطبع غرفة النوم من اهم الغرف فى المنزل حيث يكون فيها وقت الراحة والاسترخاء ويجب ترتيبها بعناية فائقة.

ماهى غرفة النوم

غرفة النوم هي غرفة خاصة؛ حيث إنه في أغلب الأحيان ينام فيها الأشخاص بالليل أو لأخذ قسط من الراحة أثناء اليوم. نقضي حوالي ثلث حياتنا نائمين؛ حيث إن معظم الأوقات نقضيها ونحن نشعر بالنعاس، ثم ننام في غرفة النوم. ولكي تكون أي غرفة مخصصة للنوم، فلا بد من وجود سرير. توجد غرف النوم بداية من غرف نوم بسيطة جدًا إلى غرف نوم معقدة إلى حد ما. عادة ما تتضمن المفروشات المثالية الأخرى لغرف النوم المثالية دولاب وطاولة بجانب سرير النوم ومكتب. في هذه الأيام في الدول الغنية ذات البيوت متعددة غرف النوم، قد يتصل الحمام بغرفة النوم. وقد بدأ ذلك منذ منتصف وأواخر القرن العشرين.

كيفية ترتيب غرفة النوم الضيقة لتبدو أكبر

-يمكن أن تصبح غرفة النوم الضيقة واسعة وأكبر، باستخدامنا طلاء الجدران ودهانها بالألوان الفاتحة، التي تفيد في عكس الإضاءة بشكل أفضل من ألوان الطلاء الداكنة والتي تعمل على امتصاص الإضاءة، مما يؤدي لظهور غرفة النوم صغيرة وضيقة، مع مراعاة استخدام درجات لون فاتح واحد على جدران الغرفة.
-العمل بفكرة الخداع البصري في دهان حدود جدران الغرفة العلوية بلوناً أفتح من لون الجدار الكلي، وتساعد هذه الفكرة في منح الإنسان الشعور في عمق وسعة الجدار، ورؤية الجدار أبعد مما هو عليه لتبدو غرفة النوم أكثر انشراحاً.
-القيام بطلاء السقف العلوي لغرفة النوم بلون أغمق من لون الجدران، مما يساعد في رؤية السقف غير مرتفعاً ليشعر الإنسان بأن الغرفة كبيرة.
-العمل على اختيار غرفة النوم التي تحتوي على قطع قليلة وعدم الإفراط في شراء القطع الكبيرة من الأثاث، وذلك لتساهم في منح الغرفة الاتساع، حيث يمكن شراء سرير له صندوق لتخزين الملابس والأغراض به، ويجب ألا يكون رأس السرير مرتفعاً، وذلك حتى لا يغطي جدران الغرفة التي تضفي على الإنسان شعوراً بالاتساع، ويمكن اختيار سرير يتم استخدامه نهاراً أريكة للجلوس عليه، وعدم التركيز على أهمية وجود كومدينتين على جانبي السرير، والاكتفاء بواحدة لعدم إشغال مساحة تعمل على تضييق غرفة النوم.
-عدم اختيار الطاولة والكراسي الطويلة لغرفة النوم الصغيرة، ويمكن استخدام الكراسي الشفافة التي لها تأثير قوي في إعطاء مساحة واسعة في غرفة النوم الصغيرة، ومراعاة اختيار قطع الأثاث ذات الأرجل المكشوفة، وذلك لتظهر الأرض أسفلها وتمنح الشعور بمساحة أوسع في غرفة النوم الصغيرة والضيقة.
-استخدام المرايا في مكان الجدار الفارغ لتعطيه سعة أكبر، وتعمل المرايا في عكس الضوء الذي يمنح غرفة النوم الشقة العمق والارتفاع، ولا بأس من وضع مرآة على باب خزانة الملابس لتعطي سعة أكبر من حجم الغرفة الحقيقي.
-يجب مراعاة اختيار الألوان المتناسقة والمتماثلة بين الجدران وأغطية السرير والمخدات وسجادة الأرضية، ليُظهر الترابط والتقارب فيما بينها الاتساع في مساحة غرفة النوم الصغيرة والضيقة.

أفكار مبتكرة لترتيب أغراض غرفة النوم

الأحذية
في بعض الأحيان لا تكفي خزانة الأحذية لحمل جميع الأحذية المتوافرة لديك كما أنها تختلط بسهولة. ولعلاج هذه المشكلة، قومي بتحويل الشماعات المعدنية الكبيرة إلى شماعات صغيرة لحمل الأحذية وتعليقها على ماسورة أو حبل سيمك مثبت داخل الخزانة .
وإذا كنت لا تمانعين من تخزين الأحذية بشكل بارز في الغرفة، فيمكنك الاستعانة بالصناديق الكارتونية الملونة الكبيرة، وتقسيمها من الداخل لعدد من الفتحات المربعة -كما يبدو في الصور- لوضع الأحذية بها. ويمكنك أيضا استخدام أكياس المشمع المزودة بفتحات وتعلقيها خلف باب الغرفة ووضع كل زوجين من الأحذية في كل فتحة.
الإيشاربات
لتعليق الإيشاربات وقطع السكارف في خزانة ملابسك بطريقة منظمة، قومي بشراء حلقات بلاستيكية (المخصصة لتعليق الستائر) وضعيها فى شماعة وعلقي بداخلها الطرح. ولإبراز الطرح بشكل أكبر، يمكنك تجميع الحلقات بشكل متتابع وتثبيتها جنبا إلى جنب فى الشماعة بواسطة شريط لاصق أو خيط.
الإكسسوارات
رتبي الإكسسوارات بطريقة أنيقة عن طريق الاستعانة بلوح حائط خشبي وتثبيت المسامير الملونة عليه ثم تعليق السلاسل والأعقاد والأقراط بها.
وبدلا من وضع الخواتم في عبوة أو صندوق عادي، اصنعي بنفسك صندوق كرتون مشابه لصندوق الخواتم المتوافرة في متاجر الإكسسوارات. احضري صندوق كرتون وقصاصات من الأقمشة والورق الفوم المقوى، ثم قومي بعمل لفائف من الأقمشة وورق الفوم وتثبيتها جنبا إلى جنب داخل العبوة بحيث يتم وضع الخواتم في الثنيات كما هو موضح بالصور.
مستحضرات المكياج
لحفظ فرش المكياج وأقلام الكحل والأي لاينر المتناثرة هنا وهناك، احضري فازة زجاجية أو برطمان واملئيه بحبات الأرز أو الرمل أو الكرات الإسفنجية وثبيتي فيه الأدوات. هذا سوف يجعل الأقلام بارزة ويسهل التقاطها بسهولة.
الأدوات المعدنية
لتجميع الأدوات المعدنية الخاصة بالعناية بالبشرة والأظافر مثل المبرد والملقط والبنس، قومي بشراء شريحة مغناطيسية وتعليقها على الحائط في أي مكان خفي بالغرفة وتثبيت هذه الأدوات عليها.
الشواحن
للتخلص من مظهر الأسلاك البارز والمزعج فى الغرفة، يمكنك تخصيص صندوق كبير وعمل عدد من الفتحات فيه من كل جانب منه بحيث يمكن إخراج أطراف الأسلاك منها وتخزين بقيتها داخل الصندوق.

طرق أخرى لترتيب غرف النوم

-استخدام صناديق مزخرفة لحفظ الممتلكات الصغيرة.
-تجنّب تكديس الغسيل سواءً النظيف أو غير ذلك على الكراسي في غرف النوم، والحرص على طيّه أو جمعه في سلّة خاصة.
-تجنّب وضع الحقائب على السرير أو على الأرض، والحرص على استخدام علاقات أو خطافات في الجزء الداخلي من باب الخزانة، وتعليق الحقائب عليها.
-حمل كيس قمامة، وجمع القمامة من جميع أنحاء الغرفة.
-مسح أثاث غرف النوم وإطارات الصور والتلفاز باستخدام المناديل والرذاذ.
-مسح أو كنس أرضيّة الغرف.
-وضع المقتنيات في أماكنها الخاصّة؛ كوضع الملابس في غرفة الغسيل أو طيها في الخزانة، وإعادة أيّ مُقتنيات إلى مكانها الصحيح بهدف التخلّص من الفوضى والمُحافظة على ترتيب الغرف.



564 Views