ترك التدخين والحيوان المنوى

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 14 أكتوبر, 2020 7:36 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:33
ترك التدخين والحيوان المنوى

ترك التدخين والحيوان المنوى وماهي اهم الطرق للتغلب على تأثير التدخين على الحيوانات المنوية .

التدخين والخصوبة

من اخطر اضرار التدخين علي الرجال هي التأثير على الخصوبة حيث إنه في أبريل عام 2016 نشرت جراحة المسالك البولية الأوروبية التحليل لتأثير التدخين علي صحة وجودة السائل المنوي لدي الرجال شمل التحليل 20 دراسة وما يزيد عن 5000 رجل في جميع انحاء اوروبا ، ووجدت الدراسات أن التدخين كان مرتبطاً بانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدي الرجال كما انه يؤدي إلي انقاص حركة الحيوانات المنوية ( هذة هي الطريقة التي تسبح بها الحيوانات المنوية ) كما أنه يؤدي إلي ضعف مورفولوجيا الحيوانات المنوية ( طريقة تشكيل الحيوانات المنوية) ، وأبرز التأثيرات السلبية للتدخين علي صحة الحيونات المنوية كان أقوي لدي الرجال المصابين بالعقم ، في المدخنين المعتدلين إلي المدخنين بشراهة مقارنة بقليلي التدخين
ولكن هذة ليست الطريقة الوحيدة التي قد يضر بها التدخين خصوبة الرجال ، يرتبط التدخين أيضاً بانخفاض معدلات نجاح عمليات التلقيح الصناعي وربما يكون السبب في زياجة معدلات الإجهاض يُمكن أن التدخين السلبي يؤثر علي خصوبة الإناث أيضاً ، لذلك فأنت عندما تدخن فأنت لا تقلل من صحة الحيوانات المنوية لديك فقط ولكنك تقلل من خصوبة المرأة أيضاً عن طريق التدخين السلبي .

ترك التدخين والحيوان المنوى

التدخين يقتل الحيوانات المنوية بنسبة 23% ويؤدي الى العقم ويحذر باحثون في عدة دول متقدمة من تراجع درجة خصوبة السائل المنوي لدى الرجال من جراء عادات سيئة مثل الطعام غير الصحي والتدخين والإجهاد.
واعتمدت التجربة على عينة من 12 فأرا وأعطى الباحثون ماءًا يضم مادة النيكوتين لهذه الحيوانات، خلال فترة إنتاج السائل المنوي، وفي فترة لاحقة، تم أخذ هؤلاء الذكور إلى إناث الفئران حتى تتم عملية التناسل.
وأظهرت النتائج أن صغار الفئران التي تلقت النيكوتين عانت اضطرابات في الحركة، بخلاف الفئران التي تولد من ذكور لم يتلقوا أي جرعة منه.

تأثير التدخين على خصوبة الرجل

أجريت العديد من الأبحاث على السائل المنوي لرجال مدخنين وآخرين غير مدخنين، ووجد الباحثون أن دخان السجائر يؤدي إلى تشويه أغلب الحيوانات المنوية التي ينتجها الزوج المدخن، وإتلاف الحمض النووي الموجود بها، ويضعف كذلك من قدرتها على إكمال رحلتها الطويلة لتخصيب البويضة المنتظرة داخل الرحم، وحتى إذا تمكن أحد الحيوانات المنوية من الوصول بسلام إلى البويضة واختراقها، فإن فرصة إنجاب طفل غير سليم في هذه الحالة تكون مرتفعة.

الإقلاع عن التدخين يعزز صحة الرجل الجنسية

كما يرتبط التدخين بحدوث مشاكل في الحيوانات المنوية، وأشارت دراسات حديثة إلى أن الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى انتصاب أكثر سماكة وصلابة.
ومع أن الدور السلبي الذي يلعبه التدخين في صحة القلب والأوعية الدموية والرئتين واضح مثل زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وسرطان الرئة ، فإن دور التدخين الضار بصحة الرجل الجنسية مجهول لدى الكثيرين أو غير واضح.

أثر التدخين على الرجال

ضعف الانتصاب
في عام 2014 أضاف تقرير كبير الجراحين بالولايات المتحدة مشاكل ضعف الانتصاب (Erectile Dysfunction) إلى سلسلة الأمراض التي يسببها التدخين.
ويذكر التقرير أن التدخين السلبي قد يلعب نفس الأثر على الانتصاب مثله كالتدخين الفعلي.
من المعروف أن التدخين يؤدي إلى تدمير جدران الشرايين وتصلبها، والانتصاب يحدث بالأساس نتيجة امتلاء شرايين القضيب بالدم.
فإذا كانت هذه الشرايين ضعيفة أو متصلبة تقل  قدرتها على الامتلاء بالدم، وهو ما ينتج عنه ضعف القدرة على الانتصاب أو على أقل تقدير قصر مدة الانتصاب عن الطبيعي.
كما يؤثر التدخين على مادة أكسيد النيترات بالدم وهي مادة مهمة لتوسيع شرايين القضيب أثناء الانتصاب.
وتزداد مشاكل الانتصاب لدى المدخنين الشرهين أو الذين يدخنون لفترات طويلة.
القدرة الإنجابية
في أبريل 2016 نشرت المجلة الأوروبية لأمراض المسالك ورقة بحثية حول تأثير التدخين على السائل المنوي. واشتملت الورقة على 20 دراسة أجريت على 5000 رجل في أوروبا كلها. وخلصت إلى أن التدخين يسبب نقص أعداد الحيوانات المنوية وزيادة عدد الحيوانات المشوهة أو إضعاف حركتها.
وكان هذا الأثر السلبي على صحة وسلامة الحيوانات المنوية أقوى عند الرجال العقيمين أو المدخنين الشرهين مقارنة بغيرهم من الرجال المدخنين بدرجة خفيفة.
رغم ذلك فإن الدراسات التي تربط بين التدخين والعقم عند الرجال لم تستطع إثبات أن ضعف الحيوانات المنوية أو نقصها بسبب التدخين كاف ليكون سبب للعقم عند الرجال! فالأمر غير واضح حتى الآن.
ولكن ضعف الانتصاب الذي يسببه التدخين يؤثر على أداء العلاقة الحميمة مما يجعل حدوث الحمل أمراً صعباً.
كما يؤثر التدخين على نسب نجاح التلقيح الصناعي. حيث أشارت عدة دراسات إلى أن نسبة حدوث الحمل بالتلقيح الصناعي إذا كان الزوج مدخناً هي 22% بينما كانت نسبة نجاح التلقيح الصناعي 38% عندما كان الزوج غير مدخن.
أثر التدخين على الخصوبة
التدخين يعرض الرجال لنسب عالية من السموم مثل الرصاص والكادميوم. وهي مواد ذات تأثير معروف على إضعاف الخصوبة عند الرجال. حيث وجد الرصاص بنسبة عالية عند المدخنين العقيمين مقارنة بغير المدخنين سواء كانو عقيمين أم لا.
كما يقلل التدخين نسبة الزنك في الدم وهو عنصر ضروري لصحة وسلامة السائل المنوي.



1032 Views