تشنج عضلات الرقبة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2023 3:22
تشنج عضلات الرقبة

تشنج عضلات الرقبة سوف نتحدث كذلك عن كم يستمر تشنج عضلة الرقبة؟ و متى يكون تشنج الرقبة خطير؟ وما هو سبب تشنج عضلات الرقبة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تشنج عضلات الرقبة

الشعور بألم وضيق مفاجئ في عضلات الرقبة، يحدث بسبب الأنشطة والحركات المتكررة أو بسبب الإصابة بحالة صحية. وعادةً ما يتم علاجها منزليًا من خلال تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية والتدليك وتطبيق الثلج أو الحرارة.
ينجم الألمُ عادةً عن وجود مشاكل في الجهاز العضلي الهيكلي – العمود الفقري، بما في ذلك عظام العمود الفقري (الفقرات) والعضلات والأربطة التي تدعمها.يقتصر تأثيرُ بعض الاضطرابات على ألم الرقبة.ويمكن لاضطرابات أخرى أن تُسبِّبَ ألمًا في أسفل الظَّهر والرَّقبة.ينجم ألم الرقبة في بعض الأحيان القليلة عن اضطراب، مثل التهاب السحايا، لا يكتنف الجهاز العضلي الهيكلي.

ما هو سبب تشنج عضلات الرقبة؟

تشتمل الأسبابُ الشائعة لألم الرقبة على:
-إصابات العضلات والأربطة
-الألم العضلي الليفي
-قرص منفتق أو ممزَّق
-التشنجات العضلية
-التهاب المَفاصِل (خشونة المفاصل عادةً)
-داء الفَقَارِ الرَّقَبِيّ
-تضيُّق شوكي رقبي
-ورم نخاعي أو عدوى نخاعيَّة
-تمزّق في بطانة أحد شرايين الرقبة (تسلُّخ)
-التهاب السَّحايا
-نوبة قلبية أو ذبحة صدريَّة (ألم في الصدر بسبب عدم كفاية إمدادات الدَّم إلى عضلة القلب)
-تُعدُّ تشنجات عضلات الرقبة من الحالات الشائعة التي يمكن أن تحدث من تلقاء نفسها أو بعد التَّعرُّض لإصابة، حتى وإن كانت الإصابة طفيفة.
تؤدي الإصابة بداء الفقار الرَّقبي، إلى تخرُّب الفقرات الموجودة في الرَّقبة والأقراص الموجودة بينها نتيجة وجود الفصال العظمي عادةً.
-نتيجةً لذلك، قد تنقرص الأعصاب التي تبرز من خلال الفقرات.
-يمكن أن تتضيَّق القناة الشوكية (التضيّق الشوكي الرقبي) في بعض الأحيان، وينضغط الحبل الشوكي.
-يصف التَّضيُّق الشوكي الرَّقبي الحالة التي يصبح فيها الحيِّز داخل قناة العمود الفقري ضيِّقًا.
-ينجم عن هذا في العمود الفقري الرَّقبي ضغط الكيس القُرابي أو الحبل الشوكي غالبًا أو جذوره العصبيَّة.
-السَّببُ المعتاد هو مزيجٌ من خشونة المَفاصِل وتنكُّس القرص وتسمُّك الأنسجة الرَّخوة في الرَّقبة.
-يُمكن أن تُسبِّب الأقراص المنفتقة ألمًا في الرَّقبة.
-تحتوي الأقراصُ التي توجد بين كلِّ فقرتين على طبقة خارجية من الغضروف (نسيج قاسي شبيه بالألياف) وداخلي رخو يشبه الهلام؛فإذا انعصر القرص بشكل متكرر بالفقرات الموجودة فوقه وتحته، فقد تتمزق الطبقة الخارجية (ينفتق) مُسبِّبًاً الألم.
-يمكن أن يبرز محتوى القرص من خلال التمزّق (الفتق).
-يمكن للقرص البارز أن يدفعَ أو حتَّى يُلحق الضَّرر بجذر العصب الشوكي الذي يُجاوره.يضغط القرص على الحبل الشوكي في حالاتٍ نادرة.

كم يستمر تشنج عضلة الرقبة؟

تتراوح الأَعرَاض بين الخفيفة إلى الشديدة،وعادةً تتفاقم التشنجات ببطء على مدى سنة إلى خمس سنوات ثم تصل إلى ذروتها،وعند نَحو 10 إلى 20% من المرضى، تختفي التشنجات من تلقاء نفسها في غضون 5 سنوات من بدء الأَعرَاض.

متى يكون تشنج الرقبة خطير؟

يُعدّ ألم الرقبة من المشاكل الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص في نرحلة ما من حياتهم، غالبًا لا يُعدّ خطيرًا لكنه يستدعي اتخاذ بعض التدابير العلاجية للتخفيف من حدّة الآلام بعد استشارة الطبيب المختص.
تتمتّع الرقبة بمرونة كبيرة في حركتها تسمح لها بالدوران في كل الاتجاهات، فهي تتكون من 7 فقرات مدعومة بالعضلات والأربطة، وعلى الرغم من قدرة هذه الفقرات على امتصاص الصدمات التي تتعرض لها الرقبة إلا أنّ الشخص قد يشعر أحيانًا بألم وتصلب يعيق حركتها، وغالبًا ما يكون ألم الرقبة غير خطير بل يرتبط بأسباب يُعد يعضها شائعًا كاتخاذ وضعية خاطئة عند النوم، أو التعرض لإصابة مباشرة، أو التهاب المفاصل، وغير ذلك من العوامل الأُخرى.



104 Views