تعبير عن الصلاة قصير

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2021 7:56
تعبير عن الصلاة قصير

تعبير عن الصلاة قصير نقدمه لكم من خلال مقالنا هذا وهو يتكون من عدة عنصار رئيسية مختلفة تتمثل في مقدمة عن الصلاة هذا بالإضافة إلى فوائد الصلاة للمسلم وأقوال و أفعال الصلاة ونهاية الموضوع خاتمة عن الصلاة.

تعبير عن الصلاة قصير

عناصر الموضوع
1- مقدمة عن الصلاة
2-فوائد الصلاة للمسلم
3-أقوال و أفعال الصلاة
4- خاتمة عن الصلاة

مقدمة عن الصلاة

الصلاة عبادة فرضها الله تعالى على عباده المسلمين خمس مرات في اليوم، وهي ركنٌ أساسي من أركان الدين الإسلامي، وهي الركن الثاني بعد شهادة أن لا إله إلّا الله وأنّ محمدًا رسول الله، ولهذا لا يقوم إيمان المسلم إلّا بالتزامه بها كما أمر الله تعالى، وكما بيّن النبي -عليه الصلاة والسلام- كيفيتها، وتعريف الصلاة يأتي من كونها فريضة على كلّ مسلمٍ ومسلمة، وهي فرض عين يجب أن يؤديها المسلم كما أمره الله تعالى ومهما كانت الظروف والأحوال، فمن كان مريضًا يجوز له أن يُصلي وهو نائم، المهم ألّا يترك فرضًا فيها، لأنّها هي الحدّ الذي يفصل بين الكفر والإيمان، فهي عمود الدين الذي تقوم باقي العبادات عليه، ولا تكتمل بدونها والصلاة في الإسلام بمثابة المرجعية التي تُحدد مدى إيمان العبد والتزامه بما أمر الله تعالى، وهي تنهى المسلم عن فعل الفحشاء والمنكر لقوله تعالى في محكم التنزيل: {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ}وهي أوّل ما يحاسب عليه العبد المسلم يوم القيامة، فإن كانت صلاته صالحة فقد صلح عمله، وإن فسدت صلاته فسد عمله، لهذا على المؤمن أن يحسن صلاته وأن يخشع فيها وأن يؤديها على وقتها كما أمر الله تعالى.

فوائد الصلاة للمسلم

1-تحمي الصلاة المسلم من دخول النار، ومن عذاب القبر، وعذاب الآخرة. من يحرص على صلاة الفجر، وصلاة العشاء فهو ليس من المنافقين كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2-وقت الصلاة هو وقت تجديد الصلة بالله عز وجل، ووقت التوبة عن الخطايا وتجديد النية بالالتزام بالقرآن الكريم وسنة رسول الله.
3- الصلاة تجعل المسلم قادر على مواجهة المصاعب، وتحمل مشاق الدنيا بصبر وتوكل علي الله تعالي.
4-الصلاة تعلم المسلم ضبط الوقت، والالتزام بالمواعيد وتحمل المسئولية.
6- الصلاة سلام بين الناس، وما أحوجنا اليوم إلى السلام في بلاد المسلمين.
7-صلاة الجماعة تزيد من الترابط الاجتماعي، لدى المسلمين ليكون المسلم دائما في عون أخيه.
8- الصلاة تجلب للمسلم الصحبة الصالحة التي تعينه على الطاعات.
9-يتجنب المسلم الإفراط في الأكل، والشرب وقت الصلاة.
10-تفصل الصلاة المسلم عن الدنيا، فتجعله يترك هموم الدنيا جانبًا ويذهب للصلاة ثم يعود بذهن صافي وهمة عالية. تجنب الصلاة للمسلم الانشغال الزائد بأمور الدنيا المتعبة، والتفكير المرضي الذي يؤدي إلى بعض الأمراض النفسية.
11-تحفظ صلاة المسلم ما لديه من نعم الله، وتجلب له البركة فيها. الوضوء الذي يسبق كل صلاة يساعد الجسم على تجديد نشاطه.
12-المسلم الحريص على صلاته هو مثل للدعوة إلى الإسلام الحنيف بالقول والفعل.
13-في الصلاة صلاح بيوت المسلمين، وصلاح أحوال أبنائهم في شتى أمور الحياة.
14- تفتح الصلاة باب الالتزام بالطاعات، والبعد عن الشهوات، وتجنب الكبائر وكل ما يغضب الله سبحانه وتعالى.
15-تتضمن الصلاة حركات كثيرة، ومتنوعة وفيها تنشيط الدورة الدموية، وتقوية لأعضاء الجسم.
16-في الصلاة حرق دهون الجسم، وطرد السموم. الخشوع في الصلاة يؤدي إلى تنشيط الذاكرة، وسلامة الدماغ، وتصفية الذهن.
17-الصلاة تعتبر رياضة بدنية، يشترك فيها أعضاء الجسم فيعمل على تنظيم التنفس، وتنشيط القلب، وتخفيف للآلام.
18-الانتظار بين كل صلاة، والصلاة التي تليها أجر عظيم عند الله تعالى، لأنه يثبت مدى حرص المسلم على أداء الصلاة.
19-تحفظ الصلاة المسلمين من كل سوء، ومن شرور الدنيا، ومن سوء الأمور فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صلى الصبح فهو في ذمة الله “.

أقوال و أفعال الصلاة

– قبل الشروع في الصلاة و ما تشتمل عليه من أفعال و أقوال يجب على الإنسان أن يتوضأ بنية الصلاة و أن يحرص على نظافة ثيابه و طهارة المكان الذي سوف يصلي فيه ، و تبدأ الصلاة بالنية حيث انه يجب على المصلي أن ينوي الصلاة بغرض رضا الله و القيام بعبادته كما يحب و يرضى و لكن لا يوجد نص محدد ينطق به المصلي في أمر النية لأن النية مكانها القلب حيث انه ينوي ذلك بقلبه ، ثم يبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام وهي أهم أركان الصلاة و ركن أساسي من أركان الصلاة التي لا تصح الصلاة بدونها.
-ثم القيام والقيام هنا بمعنى الاستقامة والاعتدال في الوقوف بشكل مناسب دون ميل أو انحناء و يكفي الإنسان أن يعلم انه واقف بين يدي الله سبحانه و تعالى حتى يقف بشكل مستقيم ، ثم تأتي قراءة القرآن و يبدأ المصلي بقراءة الفاتحة وهي ركن أساسي من أركان الصلاة أيضا ثم يقرأ المصلي ما تيسر له من القرآن بعد ذلك ، ثم يأتي الركوع و هو عبارة عن الانحناء بالظهر إلى الأمام بشكل مستوي والركوع مرة واحدة و يتم ترديد فيه دعاء سبحان ربي العظيم ثلاث مرات.
-و بعد الاعتدال من الركوع يأتي السجود والسجود فعل يتكرر مرتين في الركعة الواحدة و السجود أن يلامس الإنسان الأرض جبينه وأنفه وكفيه وركبتيه وقدميه ويقوم المصلي بترديد دعاء سبحان ربي الأعلى في كل سجدة ثلاث مرات ، و بعد الركعة الثانية يأتي التشهد وهو يتكرر مرتين في الصلاة التي تتكون من ثلاث ركعات او أربع ركعات في الركعة الثانية و الركعة الأخيرة و فيه يردد الإنسان التشهد ، و من ثم تأتي الخطوة الأخيرة من خطوات الصلاة وهى التسليم بحيث يقوم المصلي بتوجيه رأسه نحو اليمين ثم إلى اليسار مع ترديد التسليم .

خاتمة عن الصلاة

في ختام موضوعنا نسأل الله عز وجل أن نكون قد قدمنا لكم علماً يُنتفع به، وأن يرزقنا وإياكم التقوى والصلاح، وأن يعيننا على أداء عباداته وإقامة شعائره، ونشكركم على حُسن قراءتكم، سائلين المولى أن يرزقكم الخير والبركة والثواب والأجر العظيم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



438 Views