تعبير عن فصل الخريف

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 2:21
تعبير عن فصل الخريف

تعبير عن فصل الخريف وكذلك مقدمة تعبير عن فصل الخريف، كما سنقوم بذكر عبارات عن فصل الخريف، وكذلك سنقوم بتوضيح وقت مجيء فصل الخريف في كل عام، كما سنذكر أيضًا قصة عن فصل الخريف، وكذلك خاتمة تعبير عن فصل الخريف، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

تعبير عن فصل الخريف

عناصر الموضوع:
1- مقدمة تعبير عن فصل الخريف.
2- عبارات عن فصل الخريف.
3-وقت مجيء فصل الخريف في كل عام.
4-قصة عن فصل الخريف.
5- خاتمة تعبير عن فصل الخريف.

مقدمة تعبير عن فصل الخريف

الخريف ثالث الفصول الأربعة التي تزورنا في السنة الواحدة، ويعد الخريف ذو سحر جذاب يجذب كل من حوله، حيث تخلع النباتات والأشجار ثوبها الأخضر اليانع الجميل وتلبس الثوب الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي.
في هذا الفصل من السنة يتساوى الليل والنهار، كما يهطل فيه المطر متصالحًا مع أشعة الشمس فيأتيان سويًا.
تبدأ زيارة الخريف لسكان النصف الشمالي من الأرض في الثالث والعشرين من شهر أيلول ويغادر في الواحد والعشرين من كانون الأول تاركًا مجالًا ليحل الشتاء مكانه، وإن كنت من سكان النصف الجنوبي من الأرض فإن الخريف يبدأ زيارته في الثالث والعشرين من شهر آذار وتنتهي زيارته الخفيفة في الواحد والعشرين من شهر حزيران.
فصل الدفء والجمال، الخريف هو الفصل الوحيد الذي تكتسي فيه الأرض بثياب ذهبية ذات ألوان جذابة دافئة وعذبة، كما أنه أجمل فصل يمكن الاستمتاع به في السير على الطرقات تحت مطره الخفيف، كذلك الجلوس أمام النافذة لمراقبة تساقط أوراق الأشجار، وما أجمل الجلوس أمام النار ليلًا مع إحتساء مشروب ساخن طلبًا للدفئ فيه تبدأ المعاطف بالظهور وتلف أجساد الناس طلبًا للدفئ ومقاومة للبرد.
الخريف فصل هجرة الطيور، فيه تكتسي السماء بالغيوم السوداء وتهب الرياح الشديدة ويصاحبها انخفاض درجات الحرارة ولكن لا تصل إلى درجة برد الشتاء، وتتساقط أوراق الأشجار فتظهر أغصانها، فتبدأ الأمطار بالسقوط لتروي الزرع والإنسان.
يزرع المزارعون المحاصيل المختلفة في فصل الخريف، حيث يكثر إستعمال البيوت البلاستيكية لحماية النباتات والمزروعات من الهواء البارد والصقيع فيؤديان إلى إتلاف المحاصيل وتدميرها، ويقوم المزارعون بزراعة العديد من النباتات كالسبانخ والبصل والجزر وغيرها من النباتات والمزروعات، كما تقوم الأوراق المتساقطة التي تتحلل في التربة بدور سماد للمزروعات فتغنيها عن السماد الكيميائي الضار والسام.
نظرًا لتبدل المناخ وتغير درجة الحرارة وتقلبها يحل تنوع مختلف وجديد للفاكهة والخضار ذات الفائدة العالية في فصل الخريف، ومن أهم هذه الفاكهة التين والتفاح واليقطين والإجاص، ومن الخضار الملفوف والخس والفطر والبصل والبندورة وغيرها الكثير، كما يظهر تنوعًا جديدًا للأسماك في الخريف فيظهر المحار والأخطبوط اللذان يمدان الجسم بالفسفور.
الخريف فصل الأربعة فصول، ترى فيه الصيف والشتاء والربيع والخريف معًا فترى أجمل المشاهد العذبة، ترى فيه سقوط الأمطار متصالحًا مع أشعة الشمس، وتحس بالدفء والبرودة في آن واحد، كما تشتم فيه عبير نسمات الربيع الخلاب متناسيًا خلفه بعض اللون الأخضر الذي يغطي الأشجار والمزروعات، وفي ذات الوقت يغلب اللون الذهبي على العديد من المزروعات، إنه جمال الكون الذي لن يتكرر في أي فصل آخر.

عبارات عن فصل الخريف

– الخريف هو ربيع ثانِ حين تكون كل ورقة زهرة.
– حلَّ الخريفُ على الأَغصانِ وانتثرت أوراقُهُ غيرَ ما يبقى على الحِقبِ كانت غلاؤلها خُضراً وقد صُبِغَتْ بصفرةٍ مثل لونِ الورس والذهب واستطردَ القيظُ إذ ولّت عساكره واستبردَ الظلُّ فاقدح جمرةَ العنب واغنم بها العيشَ في تشرينَ منتهزاً فالقيظُ في رحلةٍ والقرّ في الطلب ولا زلتَ في عيشةٍ كالخريفِ فإن الخريفَ جميعاً سَحَرْ صفا الماءُ فيه وطابَ الهوى، يحيلهما نسيمُ ريحٍ عَطِر ترى الزعفرانَ بأعطافة يفوحُ الترابُ له المستعِر واترجَّهُ عاشقٌ مدنَفٌ إذا ما رجا طيبَ وصلٍ هُجر وتفاحُهُ فوق أغصانِه خدودٌ خجلنَ لوحي النظرْ وما كنتُ أحسبُ أن الخدودَ تكون ثماراً لتلكَ الشجر.
– هو الخريف يكشف عن حقيقة الأشخاص كما الأوراق بعضها يسقط في أوله ومنها من يبقي مرتبطاً بأصله مهما كان الخريف مكابراً.
– قلة من يفهم أنّ جنون الربيع إنّما هو وليد حزن الخريف.
– الخريف الفصل الذي يمثل مرحلة حياتنا التي تسقط بها أوراقنا بعد أن كنا أشجاراً نضرة إلّا أنه ملح النجاح، ملح الحياة.
– تظهر حقائق الحياة في خريف العمر بعد فوات الأوان.
– لولا الخريف لما حلّ الشتاء.
– الورقة التي لم تسقط في فصل الخريف خائنة في عيون أخواتها، وفية في عين الشجرة، ومتمردة في عيون الفصول فالكل يري الموقف من زاويته.
– عندما يأتي الخريف لا تبقى شجرة مثمرة مثل الإنسان عندما تمر به فترة الخريف يتساقط منه الكثير.
– لم يكن الربيع صديقي في يوم من الأيام، الخريف وحده هو الذي يشبهني.

وقت مجيء فصل الخريف في كل عام

إن فصل الخريف ليس فقط هو ثالث فصول السنة، بل أنه أيضاً قد جمع كل فصول السنة معه حيث أن في هذا الفصل الخلاب يحدث تصالح بين المطر والشمس، ويحدث تساوي بين الليل والنهار، حيث أن هذا الفصل يحضر لنا الدفء قبل قدوم فصل الشتاء، ويحضر لنا الزهور وقطرات الندى. ويؤثر في كل الكون عندما ينشر ألوانه في كل مكان، إن هذا الفصل من أجمل الفصول وهذا الفصل الذي عندما يقدم لنا فإنه يؤثر الجميع بجماله، وينتظر قدومه الجميع.
فتتخلص الأشجار من أوراقها الذابلة لتقدم لنا أوراق جديدة وثمار جديدة فيتلون كل الكون بلون الأشجار أحمر، أو برتقالي، أو أصفر وفي هذا الفصل ترى الغيوب التي تبذر أمطارها الخير في الأرض وليس فقط الثمار ويسعد القلوب عندما تساقط قطرات المطر، وتأتي رياحه برائحتها الخلابة لكي يسقط الورق الهرم ويكسي الأشجار بالأوراق الجديدة، وفيه تبدأ العصافير في التوديع بتغريدها وتعلن أنها تبحث عنها تهاجر إليه يكون أكثر دفئًا من الشتاء الذي سوف يأتي ببرده.
إن فصل الخريف فصل الأمطار والزهور يبدأ في 23 من سبتمبر وينتهي هذا الشهر في 21 من ديسمبر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فإن هذا الشهر يبدأ في 23 مارس، وينتهي في 21 من يونيو، أي أن هذا الشهر يأتي بعد فصل الصيف ويودعنا ليأتي بعده الشتاء.
بالنسبة للطقس في فصل الخريف فهو وسط، بين وجود الشمس، وهطول الأمطار، ففي بعض الأحيان نراه ممطراً وفي الأحيان الأخرى نراه مشمساً، وفي هذا الفصل يحدث تساوي ما بين عدد الساعات في الليل. وبين عدد الساعات في النهار، ومن أكثر ما يميزه أنه يقوم بإسقاط أوراق الشجر.

قصة عن فصل الخريف

طارت ديما بمنطادها فوق الحقول وهي تنشد وتردد وتقول: أنا أحبُّ كل الفصول
مرت على شجرة أوراقها صفراء، فقالت ديما: إنه فصل الخريف
فقالت ديما: حان وقت ارتدائي معطفي الخفيف، إنه فصل الخريف
طارت ديما بالمنطاد فمرت على أرصفة الشوارع وهي ممتلئة بأوراق الشجر المتساقطة
بألوانها المختلفة (أصفر- أحمر- بني)
قالت ديما: إنه فصل الخريف
نظرت ديما للسماء فإذا بالغيوم تتجمع وصوت الريح يدوي تسمع
قالت ديما: إنه فصل الخريف
فيه تهاجر العصافير، وهناك حيوانات لبيوتها تعود وتسكن
وهنا قالت ديما: إنه وقت العودة للمنزل فالجو برد وقد يُمطِر.
وصلت ديما للمنزل وأعددت لها أمها وجبة اليقطين فهو مقوِّ للجسم، وللنظر فهو مفيد.
قالت ديما لأمها: نعم ياأمي فهو من أهم فواكه الخريف.
فضحكت أمها وقالت: إنه فصل الخريف والحو فيه ممتع ولطيف.

خاتمة تعبير عن فصل الخريف

يعتبر الخريف هو الجمال الذي يبحث عنه الإنسان طول فصول السنة، وأجمل ما قيل في هذا الفصل. “الخريف هو ربيع ثانِ حين تكون كل ورقة زهرة” وهذا يدل على جمال هذا الفصل والخير الذي يأتي به، وبهذا أكون قد قدمت العديد من المعلومات حول هذا الموضوع الجميل وأرجو أن ينال الإعجاب.



564 Views