تعريف الأمثال

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2020 8:29
تعريف الأمثال

تعريف الامثال وهي من أكثر الأشياء المعبرة عن المواقف، فهي تبين إيضاح المعنى المقصود من شيء معين عن طريق ضرب مثل صغير يسهل على الطرف الأخر فهمه، ورغم سهولة التعبير عن ما تريد بمثل موجود مسبقاً إلا أنه في ذات الوقت يصعُب على الفرد تأليف مثل شعبي من تلقاء نفسه، فالأمثال الشعبية أو المعبرة عن شيء عموماً لا يؤلفها إلا من لديه فن الأبتكار في الردود و الأمثال ، وفي هذا المقال عبر مفهرس سوف نتعرف أكثر على تعريف الأمثال وبعض الأمثال الشعبية فيرجى المتابعة.

تعريف الأمثال

من قولنا هذا مثل الشيء ومِثله، كما تقول شَبهه، وشِبهه، لأن الأصل فيه التشبيه. وللعرب أمثال جيدة خلفوها لنا تدل على عقليتهم، أكثر مما يدل عليها الشعر والقصص، ولعل سبب ذلك يعود إلى أن المثل يوافق مزاجهم العقلي. وهو النظر الجزئي الموضعي لا الكلي الشامل. والمثل لا يستدعي إحاطة بالعلم أو شؤون الحياة ، وللمثل مورد ومضرب .
فمورد المثل هو القصة أو الحادثة التي ورد فيه. ومضربه هو الحالة التي يستخدم فيها.

ان المثل قول موجز بليغ يعتمد على حادثة او قصة او مناسبة قيل فيها، ويضرب في الحوادث المشابهة لها ، وانتشر على الالسنة له مورد ومضرب.خصائصها:

1- ايجار اللفظ

2- قوة العبارة

3- دقة التشيه

4-وسلامة الفكرة.

المثل الشعبي

المثل الشعبي من أكثر فروع الثقافة الشعبية ثراء، حيث يجسد المثل الشعبي تعبيرًا عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة. ومجموعة الأمثال الشعبية تكون ملامح فكر شعبي ذي سمات ومعايير خاصة. فهي إذن جزء مهم من ملامح الشعب وأسلوب حياته ومعتقداته ومعاييره الأخلاقية. <ref> جمال طاهر في كتاب موسوعة الأمثال الشعبية والمثل الشعبي هو ليس مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية، وإنما هو عمـل يستحث قوة داخلية على التحرك، إضافة لذلك فإن المثل الشعبي له تأثير مهم على سلوك الناس، فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم. وهذه الأمثال على اختلافها تعبر عن تاريخ وفكر الأمم.

وتتميز الأمثال الشعبية بأنها تناولت كل مناحي الحياة، ويجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام: إيجاز اللفظ وإصابة المعنى وحسن التشبيه وجودة الكتابة، فهو نهاية البلاغة، كما أن المثل جملة مفيدة دقيقة العبارة، وغالبية الأمثال جمـل موسيقية متجانسة الأوزان والكلمات، سهلة الإلقاء والتناقل والحفظ، لها إيقاع خاص.

المَثَلَ في الاصطلاح

المَثَلُ: قسم من الحكم، يرد في واقعة لمناسبة اقتضت وروده فيها، ثمّ يتداولها الناس في غير واحد من الوقائع التي تشابهها دون أدنى تغيير لما فيه من وجازة وغرابة ودقة في التصوير.
فالكلمة الحكيمة على قسمين: سائر منتشر بين الناس ودارج على الاَلسن فهو المثل، وإلا فهي كلمة حكيمة لها قيمتها الخاصة وإن لم تكن سائرة.
ربما يقال : “المثل السائر” فالوصف قيد توضيحي لا احترازي، لاَنّ الانتشار والتداول داخل في مفهومالمثل، ويظهر ذلك من أبى هلال العسكري (المتوفى حوالى 400هـ )، حيث قال: جعل كل حكمة سائرة،مَثَلاً، وقد يأتى القائل بما يحسن من الكلام أن يتمثل به إلاّ أنّه لا يتفق أن يسير فلا يكون مَثَلاً.
وكلامه هذا ينم”انّ الشيوع والانتشار وكثرة الدوران على الألسن هو الفارق بين الحكمة والمثل، فالقول الصائب الصادر عن تجربة يسمّى حكمة إذا لم يتداول،ومثلاً إذا كثر استعماله وشاع أداوَه في المناسبات المختلفة”.

هل جميع الأمثلة مناسبة للمواقف ؟

قد يرى البعض أن كثيرًا مـن الأمثال لا تتفق، بـل قـد تتناقض، لو وضعت جنبًا إلى جنب، مثل: “اللي الحكومة تاخد مراته ما يتعايرش” و”اللي تقدر على ديته اقتله”.. وحقيقة الأمر أنه لا تناقض، فالمثل الأول له دلالة على قوة الحكومة ومقاومة الشعوب، أما المثل الثاني فهو يدل على ضعف السلطة مما يجعل الفرد يفعل ما يحلو له.

ولو قلنا إن المثل خلاصـة فكر الشعب وخزانة حكمته لحق لنا القول إن هذا الفكر متناقض إذ يجمع هذين المسلكين معًا، غير أن التناقض هنـا ليس سوى ظاهري فقط، فالدلالة هنا على أن المثـل يعبر عن تاريخ شعبي وعن مدى قدرة أبناء الشعب المصري على التعامل مع الأمور في الفترات المختلفة.

فهذا ليس لأن الفكر الشعبي متناقض، بل لأن التجارب والحالات شديدة التنوع، ولو اقتصرت الأمثال على إظهار جزء من الخبرات غير المتناقضة لما حق للدارسين أن يعدوا الأمثال صورة للفكر الشعبي وخبراته، ولكان ظهر جزء من الصورة وخفي جزء. ووظيفة الأمثال هي تسجيل خبرات الشعب والحفاظ على قيمه وعاداته وتقاليده من الاندثار، ونقل خبرات الآباء والأجداد إلى الأبناء والأحفاد.

أمثال شعبية مكتوبة

حكمه خليها بقلبك. – الجروح تروح و ترجع .
– وكلّ عين لابد تدمع .
– والزمن قسمه و نصيب .
– مثل ما يعطيك .. يوجع .

– لا ترفع الرآس وتقوول البشر تحتي .
تستطيع أن تملك الدنيا وما فيهاا
بخمسة حروف فقط ..
( أس ل و ب )

أمثال شعبية مصرية

  • خنفسة شافت ولادها عالحيط قالت ده لولي وملضوم في خيط: الام منبهرة بابناءها حتي ان كانوا خنافس، وكلمة لولي معناها لؤلؤ بالعامية المصرية.
  • اكل مسني واعيش مهني، ولا كبابك اللي قتلني: يعني اقل طعام براحة بال خير من أفضل طعام باذلال او اذى.
  • لاقيني ولا تغديني.
  • أقلب القدرة على فُمها تطلع البنت لأمها: تعني أن الطبع عند النساء يغلب التطبع، حتى لو مارست المرأة سلوك مغاير عن أمها ستكون لها نفس خصالها.
  • تروح فين الشمس من على قفا الفلاح
  • ياما جاب الغراب لامه: يقال تقريعا لمن يدخل بخبر يظنه هاما او هدية يدعي انها قيمة وهو في الحقيقة لا يجلب معه سوى المصائب.
  • المتعوس متعوس ولو علقوا علي باب بيته فانوس.
    اللي خدته القرعه، تاخده ام الشعور: يعني شخص لن يفيد احد ابدا وهناك من يطمع فيه فيقال بمعني ان
  • ياخذه من يريد فلن يجد احد خير فيه.
    مالقوش العيش ياكلوه جابوا لهم عبد يلطشوه: يقال لمن يحب التفاخر وهو لا يملك اسبابه فمثله كمن بلغ بهم الفقر انهم لا يقدرون علي شراء خبز ياكلوه لكن بالمال القليل معهم اشتروا بدلا من الطعام عبد ليصفعوه للتفاخر والشعور بالتسلط .
  • الجبان ربى عياله: لانه اثر السلامة فعاش وربي ابناءه.
  • اللي اختشوا ماتوا: اي لم يعد احد يستحي.
  • الشحات له نص البلد : لانه يأخذ من كل شخص شىء فيكون حصيلة ما معه وحده نصف ما معهم جميعاً
  • همه علي بطنه: تقال للاكول.

أمثال شعبية سعودية

  • احلفى عليها يا خضرا: يضرب هذا المثل للمرأة التي لا تقوم بفعل بعض الأمور.
  • اللي ما يعرفك ما يثمنك: يضرب هذا المثل في الأشخاص الذين لا يعرف ثمنهم.
  • جبتك عون صرتلي فرعون
  • ما اخس من قديد إلا عسفان
  • كأنك يا بو زيد ما غزيت
  • عمرو اخو زيد
  • أقلب الدله على فمها تطلع البنت لأمها
  • لا تطرف عينك بيدك
  • سعيد اخو مبارك

أمثال شعبية مصورة



839 Views