تعريف التقنية المعلوماتية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2021 7:26
تعريف التقنية المعلوماتية

تعريف التقنية المعلوماتية وفوائد التقنية المعلومات و مجالات تقنية المعلومات ومجالات العمل، هذا ما يجب معرفته عن تقنية المعلومات، لذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

تعريف التقنية المعلوماتية

إنّ تقنية المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات IT هي عبارةٌ عن أيّ تقنيةٍ تعمل على تحقيق إمكانية تخزين ومعالجة وتدفق المعلومات داخل مؤسسةٍ ما، مع كل ما يتعلق بأجهزة الكمبيوتر والبرامج والشبكات الداخلية، مواقع الويب، الخوادم، قواعد البيانات وكذلك الاتصالات السلكية واللاسلكية…..كل ذلك يقع تحت مظلة تقنية المعلومات.

فوائد تقنية المعلومات

1-التواصل الثقافي:
إن هذه التقنية قد ساهمت في التواصل بين الأشخاص بشكل كبير، وذلك على مستوى العالم والتعرف على ثقافات الشعوب، وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
2-زيادة الربح:
إن الكثير من الشركات الصناعية قد استفادت من التقنيات الحديثة، حيث أنها تُساعدها لإنتاج الأجهزة التي تُساعد على توفير الوقت والجهد على المستهلكين، وهذا أدى إلى زيادة المبيعات في تلك الشركات مما زاد من هامش الربح، بالإضافة إلى تعزيز الاسم التجاري بالشركة.
3-توفير الوقت:
من أكثر الأمور التي تمتاز بها تقنية المعلومات هو أنها تُساهم في توفير الوقت وأيضًا الجهد، بالإضافة إلى توفير الأدوات المادية التي يتم الاعتماد عليها، مثل التقنيات المتطورة التي يتم الاستفادة بها في قطاع البنوك، والتي تُمكن العملاء من إجراء العمليات الخاصة بهم في البنك وهم في أماكنهم.
4-تطوير التعليم:
حيث أن التطور التقني الذي حدث خلال الفترة الأخيرة في تقنية المعلومات ودخولها بالمنظومة التعليمية قد أدى إلى حدوث طفرة كبيرة في العملية التعليمية، كما أنه تم إدخال الألواح الذكية في التعليم من أجل توفير الوقت والجهد، كما أنها تُساعد على استفادة الكثيرون منها.

مجالات تقنية المعلومات

1-البرمجة
لا يمكن الاستغناء عن موظفي البرمجة، بعدما تطورت التكنولوجيا وعلم الحاسوب، فهو له تأثير كبير في إتمام عمليات البرمجة التي لا تكتمل من دونه، وتشكل هذه العمليات، تطوير البرمجيات، هندسة البرمجيات، وكيفية ترجمتها وتصميمها وتنفيذها بسلاسة على أرض الواقع.
2-تخصص أمن الشبكات
مع الثورة التكنولوجية التي نشهدها كل يوم، تزداد أهمية خريجي مجال تخصص أمن الشبكات، بسبب التقدم التكنولوجي أيضاً، زادت المخاطر والجرائم الإلكترونية، ما جعل مهنة أمن الشبكات مطلوبة عالمية للحماية من الجرائم التي ترتكب كل دقيقة حول العالم.
3-هندسة البرمجيات
Software engineering أو هندسة البرمجيات، واحد من التخصصات التي لها مستقبل واضح في تخصص تقنية المعلومات، حيث يكون المسؤول عن تصميم الأنظمة وبرمجياتها وتطويرها، هذا المجال يحتاج منك أن تكون متطوراً ومواكباً للتكنولوجيا الحديثة السريعة، وأن يكون لديك موهبة في تبسيط وشرح الأمور المعقدة.
4-تخصص علم البيانات
أصبح الطلبة والدراسون في تخصص تقنية المعلومات، يتهافتون على دراسة علم البيانات، نظراً لأنه أصبح من المجالات الرائجة خلال السنوات الأخيرة، حيث إن فحص البيانات المتوفرة بغرض استخلاص النتائج وبناء حملات تسويقية عليها، واحد من أهم الوظائف المنتشرة حالياً، ومن المتوقع لها أن تزيد بكثافة خلال السنوات القادمة.
5-الطباعة ثلاثية الأبعاد
واحد من التخصصات الذي أصبح لديه إقبال كثيف خلال السنوات الأخيرة، حيث ظهر نتيجة للتطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية، فهو يعد من التخصصات الواعدة بالنسبة للمهندسين والمصممين ورواد الفضاء وأصحاب المهن الحرفية.
6-الذكاء الاصطناعي
مستقبل هذا التخصص مبهر بالفعل، ومن الصعب أن يشهد ركوداً أو تشبعاً في الأسواق خلال الفترة القادمة، نظراً لأنه ما زال مطلوباً بكثرة في السوق ولا يعلم الكثير عنه.
يعد تخصص الذكاء الاصطناعي، واحداً من العلوم التقنية الحديثة المطلوبة في أسواق العمل، بسبب قدرته على تصميم وبناء أنظمة مبرمجة تستوعب البيئة المحيطة وتأخذ المواقف التي تساعد في نجاح المهمات.
7-هندسة الفضاء
هذا التخصص مطلوب عالمياً، ولكن ليس في كل الدول، فهناك دول لديها تشبع منه، فمثلاً هو ما زال مطلوباً في أمريكا وكندا ومعظم السوق الأوروبية مثل ألمانيا وإيطاليا وبولندا وسويسرا، والحال نفسه في السوق الآسيوي مثل الهند والصين.
أما في السوقَين الخليجي والمصري، يعد هذا التخصص راكداً للغاية، وما زال يحتاج إلى تطور في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
8-علوم الحاسب
على الرغم من أنه تخصص متوفر في الأسواق، إلا أنه يحتاج دائماً إلى تطوير وتحديث، ومن يغفل على مواكبة العصر السريع، سوف يتنحى جانباً، ويتم البحث عن غيره أكثر تطوراً، لهذا السبب ما زال من التخصصات التي لها مستقبل في مجال تقنية المعلومات.

مجالات العمل

1-هناك بعض الأشخاص في مجال تقنية المعلومات يجري عملهم وراء الكواليس، إذ تتجلى مهمتهم في التأكد من أنّ جميع أنظمة المعلومات تعمل بسلاسةٍ، وهم من يطلق عليهم بمديري قواعد البيانات والشبكات والأنظمة.
2-بينما يساعد البعض الآخر في تصميم أنظمة المعلومات هذه وفقًا لاحتياجات المؤسسة، وهم من يطلق عليهم اسم محللو قواعد البيانات والشبكات والأنظمة.
3-وهناك آخرون يساعدون في تطوير الأجهزة والبرامج لجعل هذه الأنظمة أكثر قوةً وموثوقيةً وهؤلاء يندرجون تحت قائمة مهندسي الأجهزة والبرامج.
4-أما البعض الآخر فتكمن مهمتهم بالتأكد من أنّ هذه المعلومات سوف تُقدّم للمستخدم بشكلٍ واضحٍ ومفيدٍ وديناميكيٍّ، وهؤلاء هم من يطلق عليهم مصممو ومطورو الويب



552 Views