تعريف التقنية وانواعها

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 1 أغسطس, 2021 12:18
تعريف التقنية وانواعها

تعريف التقنية وانواعها وكذلك تعريف التقنية المعلوماتية أيضّا سنتحدث عن الاستخدامات الشائعة للتقنية وما هي فوائد التقنية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

تعريف التقنية وانواعها

تعربف التقنية
نصحبكم في جولة للتعرف على معنى التقنية من خلال السطور التالية
تُعرف التقنية بأنها هي الطريقة التي تُطبق بها المعارف وهي التي تشمل الآلات والطرق، والأدوات، والأساليب، وذلك من أجل تحويل الموارد إلى عناصر يحتاج إليها كافة الناس، وهي التي تُعد من أهم عوامل التغيير التي تعمل على تجهيز وإنتاج البضائع، فضلاً عن القيام بدورها في تقديم الخدمات.
أنواع التقنية
هناك العديد من أنواع التقنية التي نستخدمها كل يوم جديد في حياتنا وهي التي تتمثل فيما يلي
١-تقنية توفير رأس المال، هي التي يتم استخدمها في الدول النامية.
٢-تقنية المحايدة، هي التي تهتم بزيادة رأس المال، فضلاً عن القيام بدفع العمل.
٣-تقنية توفير العمل، هي التي تتبعها الدول المتقدمة في سياستها.

تعريف التقنية المعلوماتية

١-تقنية المعلومات Information Technology بإنجليزية هي عبارة عن مجال يضم كافة التخصصات المتعلقة بالحوسبة ، وكل ما يرتبط بعالم الكمبيوتر وكذلك بالنسبة للأنظمة المعلوماتية والهندسة المتعلقة بالبرمجيات ، فهو يتناول الجانب التطبيقي والعملي علم الحاسب ، ويترتب عنه عدد كبير من برامج الجودة .
٢-تعريفها وفقا لرؤية توم فور ستر ؛ حيث قام عدد كبير من علماء وأساتذة التكنولوجيا والمعلومات بتعريفات متنوعة لتقنية المعلومات وكان منهم فورستر الذي أطلق عليها بأنها العلم الحديث الذي يستطيع القيام بتخزين جميع المعلومات ، كما يمكنه القيام بـإسترجاعها عند الاحتياج إليها في كافة الأوقات بسهولة ويسر .

الاستخدامات الشائعة للتقنية

١-التقنية الطبية
هذه التقنية متطورة بشكل مستمر، وهي تقنيات التعامل مع المشاكل وعيوب التي يتعرض لها جسم الإنسان الناتجة عن الأمراض أو الحوادث أو التقدم في العمر، وتقوم هذه التقنيات بتقديم خيارات جديدة للأفراد للتعامل مع القضايا الطبية، ومن الأمثلة عليها مضخات الإنسولين، وضابط النبضن والأعضاء الاصطناعية، واللقاحات الحديثة وغيرها.
٢-الاستخدامات الشائعة للتقنية تقنية الاتصالات
تعمل هذه التقنية على تيسير التخاطب بين الناس، وزيادة وسائل وطرق ووسائل الاتصال الشخصي، كالأجهزة الخليوية وأجهزة النداء الآلي ووسائل الاتصال المرئي.
٣-تقنية التربية
ذلك عن طريق تطبيق المبادئ العلمية في تيسير عملية التعلم والتعليم، وتسمح هذه التقنيات بزيادة فرص الوصول للمعلومات بشكل أسهل وأكثر فاعلية من الطرق ووسائل التقليدية، كما أن لديها القدرة على تعزيز المفاهيم في مجال التعليم، وتصبح عملية تلقي المعلومات لدى الطلاب واستيعابها بشكل أكثر بساطة وتشويق مع توفير الكثير من الوقت والجهد.
٤-التقنية المنزلية
تتضمن جميع التقنيات المؤثرة على النشاط المنزلي للعائلة، ولا تستخدم هذه التقنية بشكل مباشر من قبل الأسرة، بل بطرق ووسائل غير مباشرة، ومن الأمثلة عليها أفران المايكرويف والأطعمة المجففة والمجمدة.
٥-تقنية المعلومات
يستخدم هذا المصطلح للدلالة على عدد من التطبيقات التي تبنى على جهاز الحاسوب، وقد تستخدم هذه التقنية في عملية الاتصال، او استرجاع المعلومات كعدد من النشاطات، ومن أمثلتها البريد الإلكتروني، والشبكة العنكبوتية وغرف التواصل والدردشة، وأجهزة الحاسوب المحمولة والمنزلية، وآلات المسح الرقمية ووسائل التصوير المختلفة.
٦-تقنية الترفيه والإعلام
تسهم هذه التقنيات في الترفيه العائلي المتواجد ضمن إطارات رقمية متعددة، وحل الإعلام التكنولوجي محل الإعلام التقليدي، كأجهزة التلفزة، والستالايت، والكتب الالكترونية، وأجهزة الراديو الرقمية، وكافة المنشورات على شبكة الإنترنت، وألعاب الفيديو بالإضافة لأجهزة الستيريو الشخصية والمحمولة وغيرها.

فوائد التقنية

١-تساهم في الحصول على المعلومات أسرع، لأن العالم أصبح بين يديك تستطيع أن تعثر على جميع المعلومات التي تريدها من خلال الدخول وكتابة أي شيء تريده على محرك البحث وسوف تناله بعد لحظات فقط من بحثك.
٢-فائدة التقنية الحديثة في التعليم تكمن في استخدام الوسائل والمعدات التي تقوم الحكومة بتوفيرها للمعلم من أجل أن يبني العملية التعليمية ويجعلها أسهل، وأجمل على نفوس جميع الطلاب.
٣-التجارة أدخلت التقنيات الحديثة بقوتها في مجالها فيكفي أن جميع البرامج المستخدمة للمحاسبة هي من البرامج الإلكترونية التي تسهل على الموظف العمل بشكل أسرع، وأسهل ودون حدوث أي أخطاء أثناء قيامه بالعمل.
٤-ساهمت على تضخيم حجم الصناعة في جميع بلدان العالم التي اعتمدت عليها، لأنه لا يوجد شركة أو مصنع يقومون بالعمل بشكل بدائي بل جميعهم يقومون باستخدام الأجهزة التقنية الحديثة التي تعمل على الزيادة في المنتج.
٥- يمكنك من خلال التقنيات الحديثة إنشاء بعض التطبيقات السهلة في تعاملها والتي من خلالها تعين على العبادة، ونشر الأديان والكتب السماوية.
يمكنك عمل العديد من حملات التوعية، مثل الحملات التي قامت بها الحكومات في موجة فيروس كورونا الأخيرة، وانتشرت هذه الحملات عبر الوسائل الحديثة لكي يتلزم الجميع منازلهم.
٦-جعلت الإنسان أكثر تفاعل وتواصل مع الآخرين، لأنه يمكنك أن تقوم بالتواصل مع أشخاص من الدول الأخرى عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي التي لا يخلو أي منزل في هذا العصر.



1158 Views