تعريف التقنية

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2021 11:24
تعريف التقنية

تعريف التقنية تعريف التقنية وانواعها تعريف التقنية في الفلسفة تعريف التقنية في التعليم تعريف التقنية علوم مفهوم تقنية المعلومات كل ذلك في هذا المقال

تعريف التقنية

1-يمكن تعريف التقنية على أنها كل ما يقوم به الإنسان من تغييرات أو تعديلات أضافها إلى الأشياء المتواجدة في الطبيعة، بالإضافة للأدوات بمختلف أنواعها والتي قام بصناعتها لتسهيل الأعمال التي يقوم بها، حيث إنّ التقنية تشمل مناحيَ كثيرة في الحياة مثل: الغذاء، والدواء، والسكن، واللباس، والاتصالات، والمواصلات، والرياضة، والعلم وغيرها الكثير.
2-تعتبر التقنية مهمة كونها تُستخدم بجميع مجالات الحياة خاصة العملية، فعندما نتأمل روتين حياتنا اليومية ونحاول أن نحصي أدوات التقنية، عندها سندرك أهمية التقنية في حياتنا، مثل: استخدامنا للسيارات، والحاسوب، والإنترنت، والتلفون، والتلفاز، والآلات الكهربائية وغيرها الكثير.

تعريف التقنية في التعليم

أهم استخدامات التقنية في التعليم
1-تنمية الثروة اللغوية لدى الطلاب
2-توفير الجهد والوقت
3-تنمي في المتعلم حب الاستطلاع
4-تسهيل المعلومات وتيسير العملية التعليمة
5-التغلب على الحدود الزمانية والمكانية
أهداف دمج التقنية في العلمية التعليمة
1-التعليم في الماضي كان المعلم يلقن الطالب المعلومة والطالب يحفظها ، لكن الآن الطالب أصبح هو محور العملية التعليمة الحديثة يتعلم ويبحث ويناقش ويتوصل إلى المعلومات بنفسه ، ومن هذا المنطلق جاءت طرق واستراتيجيات تعمل على دمج التقنية في التعليم والتي من أهدافها :
2-التنوع في إيصال المعلومة بعدة طرق
3-إكساب الطالب مهارات تعلم التقنيات الحديثة والتي تتطور سريعاً
4-تمكين الطالب من عمليات البحث والنقد والاستكشاف العلمي
5-إشعار الطالب المتعلم بأنه هو المسؤول عن التعلم وترسيخ مبدأ التعلم مدى الحياة .

تعريف التقنية الرقمية

1-تعيد التكنولوجيا الرقمية تشكيل البيئة الإدراكية، حيث تتطور الأدمغة البشرية وتؤدي وظائفها. وتذكي هذه الثورة السريعة حتمًا الكثير من التفكير الجاد. والكتب التي ألَّفها عالِمَا الأعصاب سوزان جرينفيلد، ودانيال لفيتين، والكاتبان نيكولاس كار، وبول روبرتس، تقترح إما التكيُّف مع التغيرات، وذلك باستراتيجيات المساعدة الذاتية للتعويض عن اختلال إدراكي ناشئ، أو طرح انتقادات للتحول الشامل.
2-أحيانًا تجنح جرينفيلد إلى التهويل، مثلما فعلت لدى مناقشة الارتباطات الظَّنِّيَّة بين ارتفاع واضح في انتشار التوحد، وارتفاع في استخدام بيئات رقمية معينة. مع ذلك.. فإن بعض الحيطة والحذر لدى جرينفيلد قد يكون له ما يبرره. فمجتمعات المتخصصين في علم الأعصاب وعلوم الإدراك التي تتداخل مع تطورات التكنولوجية الرقمية تعتمد غالبًا على صناعة التكنولوجيا؛ للحصول على الدعم أو التعاون، ولذلك.. من المهم خصوصًا ألّا ينساقوا وراء الحماس المتطرف للصناعة. يمثل كتاب «تغير العقل» ـ بكافة عيوبه ـ عرضًا مهمًّا لموقف الأقليّة القَلِقَة. وينبغي أن يهتم التكنولوجيّون ـ على وجه الخصوص ـ بقراءته، باعتباره ضابطًا للإعجاب بالذات وإنجازاتها.

تطور التقنية

1-التقنية في البناء
قبل عملية البناء يتم إستخدام التقنية في انشاء التصميمات للهياكل، والتي تكون عادة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، كما أنها تستخدم في دراسة الأرضية أو المناخ في المنطقة المراد البناء عليها، أما بعد البناء، فإن التقنية تزود الإنسان بعدد من الأدوات للمساعدة في إكمال المشاريع في الوقت المحدد بكفاءة وفي حدود الميزانية، مع أقل عدد من الحوادث.
3-تستحدم التقنية في البناء من اجل دراسة الأساليب والمعدات المناسبة لبناء الهياكل الأساسية، وتكون أكثر ضرورية في الهياكل الهندسية الضخمة والثقيلة، مثل الأبراج والجسور، وهي هياكل تحتاج الكثير من الدراسة قبل البداية في التنفيذ، ويكون للتنقية دور فعال للغاية سواء قبل أو بعد بداية أعمال البناء.
2-التقنية في الاتصالات
تقنية الإتصال يكون لها دور مهم للغاية في حياة الأفراد، وتكون بنفس تلك الأهمية للشركات الكبيرة والصغيرة، التي تستخدم أدوات التقنية لتسهيل تدفق المعلومات في مكان العمل للمساعدة في صنع القرار والتأثير أو لخدمة إحتياجات العملاء وطلباتهم، أو للترويج لمنتجات أو خدمات جديدة للمستهلكين المستهدفين من خلال الإعلانات.
نظام يستخدم لنقل المعلومات أو البيانات من مكان إلى أخر أو شخص إلى أخر، فقد أصبح التواصل ضرورة يوميًا للجميع، بحيث أنه يستخدم لنقل الأفكار وتبادل المعلومات والتعبير عن المشاعر، ولهذا الغرض إستخدم البشر أدوات تقنية الإتصالات مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر ورسائل البريد الإلكتروني والفاكس أو أدوات المراسلة للبقاء على إتصال مع الأصدقاء والعائلة.
3-التقنية في الطب
يستفيد الأشخاص ذوي الإعاقة أيضا من التقنية الطبية، والتي تساعدهم على إنجاز المهام التي كان من الصعب أو المستحيل القيام بها من قبل، وتستخدم هذه التقنية تقريبا مع جميع الإعاقات، ومع التطور السريع في التقنيات الطبية، فإن العالم مقبل على المزيد من الإبتكارات التي من شأنها أن تخلق المزيد من التأثير الإيجابي على ذوي الإعاقة.
3-التنقية في الطب تساهم في تحسين حياة الإنسان، وتعمل على تقليل ألم ومعاناة المريض، وقد إستفادت البلدان المتقدمة من إستخدام التقنية في انظمة الرعاية الصحية الخاصة بها إلى حد كبير، وهذا ما يفسر سبب عيش الأفراد في البلدان المتقدمة لفترات أطول بكثير من الدول النائية، حيث تغيب التقنية في الرعاية الصحية الخاصة بها.



474 Views