تعريف شارل العاشر

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 9 نوفمبر, 2023 7:04
تعريف شارل العاشر

اليكم تعريف شارل العاشر كما سنقدم معلومات حول اندلاع الحرب العالمية الأولى و من حكم فرنسا بعد شارل العاشر كل ذلك في هذه السطور التالية.

تعريف شارل العاشر

<yoastmark class=

شارل العاشر هو أحد ملوك أسرة آل بوربون التي طردتها الثورة الفرنسية ومن بعدها نابليون بوناپرت، تولى حكم فرنسا بعد وفاة الملك لويس الثامن عشر عام 1824 الذي أعاد للأسرة مكانتها الأوروبية في مؤتمر ڤيينا. وقد كان الملك شارل العاشر مؤيدا للنظام الرجعي المتطرف مما أدى إلى ظهور معارضة قوية ضده داخل فرنسا خاصة من طرف الاتجاهات الليبرالية والاشتراكية وحتى البونابرتية. هذه المعارضة السياسية القوية دفعت الملك شارل العاشر إلى إعطاء المزيد من الامتيازات إلى الاكليروس وطبقة النبلاء.

شارل العاشر واحتلال الجزائر

شارل العاشر واحتلال الجزائر
شارل العاشر واحتلال الجزائر
  • كان غزو الجزائر في عام 1830 بمثابة عملية عسكرية واسعة النطاق قامت خلالها مملكة فرنسا، التي حكمها شارل العاشر ملك فرنسا، بغزو واحتلال العثمانية إيالة الجزائر بالجزائر العاصمة. كانت الجزائر مقاطعة تابعة للإمبراطورية العثمانية منذ الاستيلاء على العاصمة الجزائر في عام 1529 من قبل خير الدين بربروس.
  • حادث دبلوماسي في عام 1827، ما يسمى فان القضية (Fly Whisk Incident)، كان بمثابة ذريعة لبدء الحصار على ميناء الجزائر. بعد ثلاث سنوات من التوقف التام وحادث أشد تعرض فيه للسفينة الفرنسية التي كانت تحمل سفيرًا إلى الداي مع اقتراح بإجراء مفاوضات، قرر الفرنسيون أن الأمر يتطلب عملاً أكثر قوة. كان شارل العاشر بحاجة أيضًا إلى تحويل الانتباه عن الشؤون الداخلية الفرنسية المضطربة التي بلغت ذروتها بترسبه خلال المراحل اللاحقة للغزو في ثورة يوليو.
  • بدأ غزو الجزائر العاصمة في 5 يوليو 1830 بقصف بحري من قبل أسطول تحت قيادة الأدميرال دوبرري وهبوط من قبل القوات بقيادة دي بورمن، وسرعان ما هزم الفرنسيون قوات الداي حسين، الحاكم العثماني، لكن المقاومة المحلية كانت واسعة الانتشار، وقد نتج عن ذلك حملة عسكرية مطولة استمرت أكثر من 45 عامًا لاقتلاع المعارضة الشعبية للاستعمار، وتميزت عملية «التهدئة» بمقاومة شخصيات مثل أحمد باي بن محمد الشريف، وعبد القادر الجزائري، وفاطمة نسومر.
  • كان الغزو بمثابة نهاية لعدة قرون من الحكم العثماني في الجزائر وبداية الجزائر الفرنسية. في عام 1848، تم تنظيم المناطق التي يتم احتلالها حول الجزائر العاصمة في ثلاثة أقسام، تُعرّف مناطق الجزائر الحديثة.

اندلاع الحرب العالمية الأولى

اندلاع الحرب العالمية الأولى
اندلاع الحرب العالمية الأولى

تعد الحرب العالمية الأولى أول صراع دولي هائل في القرن العشرين. أثار اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند – ولي العهد المجري النمساوي – وزوجته الأرشيدوقة صوفي في سراييفو في 28 يونيو عام 1914. قتالًا بدأ في أغسطس 1914 واستمر في عدة جبهات للأربعة أعوام التالية.

من حكم فرنسا بعد شارل العاشر

من حكم فرنسا بعد شارل العاشر
من حكم فرنسا بعد شارل العاشر

أطلق شارل الغزو الفرنسي على الجزائر ليكون بذلك طريقة لتشتيت انتباه مواطنيه بعيدًا عن المشاكل الداخلية. وفي نهاية المطاف، عيّن حكومة كونسيرفاتية تحت رئاسة الأمير جول دي بولينياك الذي هُزم في الانتخابات التشريعية الفرنسية في عام 1830. ردّ من خلال مراسيم يوليو بحل مجلس النواب وقلل حق الانتخاب وأعاد فرض الرقابة على الصحافة. وما هو إلا أسبوع حتى واجهت فرنسا أعمال شغب أدت إلى ثورة يوليو في عام 1830 التي نتج عنها تنازله عن عرشه وانتخاب لويس فيليب الأول ليكون ملكًا لفرنسا. نُفي شارل مجددًا وفارق الحياة في عام 1836 في غوريتسيا التي كانت حينها جزء من إمبراطورية النمسا. كان آخر الحكام الفرنسيين من الفرع الأكبر من آل بوربون.



66 Views