تعريف شركة التضامن

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2023 12:55
تعريف شركة التضامن

نقدم تعريف شركة التضامن وماهي الخدمات التي تقدمها شركة التضامن كل ذلك سنتعرف عليه بالتفصيل مع اهم المعلومات حول الشركة في هذه السطور التالية.

تعريف شركة التضامن

تعريف شركة التضامن
تعريف شركة التضامن

شركة التضامن (Partnership) هي نوع من الشركات التجارية التي تتشكل عادةً بغرض تقديم دعم مالي وتأميني لأعضائها في حالة وقوع خسائر أو أخطار معينة. تهدف شركات التضامن إلى تقديم حماية مالية لأعضائها من خلال توزيع الخسائر والمخاطر بين جميع الأعضاء بنسبة معينة وفقًا لاتفاقيات وشروط محددة.

لاسم الشركة أهمية كبيرة خاصة عند التوقيع على المعاملات التي تدخل فيها الشركة مع الغير حيث يشتمل اسم الشركة على اسم أو أكثر من الشركاء مضافًا إليها كلمة “وشركاه” حتى يطمئن الغير ممن يتعامل مع الشركة بأن هؤلاء ستكون أموالهم ضامنة للوفاء بديون الشركة عند عدم كفاية أموالها.

ويجوز أن يبقى في اسم الشركة اسم شريك انسحب أو توفي متى قبِل الشريك المنسحب أو الورثة بذلك بعد شهر انسحاب أو وفاة الشريك حتى لا يكون هذا الشريك المنسحب أو ورثته مسؤولين عن ديون الشركة.

الفرق بين شركة التضامن وشركة المساهمة

الفرق بين شركة التضامن وشركة المساهمة
الفرق بين شركة التضامن وشركة المساهمة

يُسأل الشريك المتضامن عن ديون الشركة في ماله الخاص إذا اقتضى الحال، في حين مسئولية الشريك المساهم محدودة في حصته ولا تتعدى إلى أمواله الخاصة. في حال وفاة الشريك المتضامن تنحل الشركة إلا إذا نص عقد التأسيس على غير ذلك، أما الشريك المساهم فلا تنحل بوفاته الشركة ويحل محله ورثته.

عيوب شركة التضامن

عيوب شركة التضامن
عيوب شركة التضامن

– هناك قابلية لعدم الاستقرار، حيث أن العلاقة بين الشركاء يحكمها الطابع الشخصي والثقة المتبادلة، ويمكن أن يخلق هذا القليل من عدم النظام أو الخلاف إلا إذا كان العقد يتضمن نصوص لظبط مختلف الأوضاع

– تنقضي الشركة بوفاة أحد الشركاء أو انسحابه، ويمكن أن يسبب ذلك خسارة لباقي الشركاء، ويمكن تجنب ذلك من خلال إضافة بند في العقد ينص على عدم إنتهاء الشركة بوفاة أحد شركائها

– المسؤولية المالية الغير محدودة للمتضامنين، تجعلهم عرضة لخسارة أموالهم وممتلكاتهم الخاصة في حالة الخسارة أو الإفلاس

– لا يمكن للشركاء في شركات التضامن التصرف في حصصهم بأي شكل سواء بالبيع أو التنازل، إلا بموافقة باقي الشركاء في الشركة

– يمكن لأي شريك في شركة التضامن القيام بالعمل بالنيابة عن باقي الشركاء دون الحاجة إلى تفويض، فكل شريك يستطيع إجراء اتفاقيات ملزمة للشركة دون الرجوع للأخرين وقد يخلق هذا خلاف بين الشركاء

قانون شركة التضامن

قانون شركة التضامن
قانون شركة التضامن

تتألف شركة التضامن من عدد من الاشخاص الطبيعيين لا يقل عن اثنين ولا يزيد على عشرين، الا اذا طرأت الزيادة على ذلك نتيجة للارث، على ان تراعى في هذه الزيادة احكام المادتين (10) و(30) من هذا القانون. لا يقبل اي شخص شريكا في شركة التضامن الا اذا كان قد اكمل الثامنة عشر من عمره على الاقل.

تأسيس شركة التضامن

تأسيس شركة التضامن
تأسيس شركة التضامن

أ- تتألف شركة التضامن من عدد من الاشخاص الطبيعيين لا يقل عن اثنين ولا يزيد على عشرين، الا اذا طرأت الزيادة على ذلك نتيجة للارث، على ان تراعى في هذه الزيادة احكام المادتين (10) و(30) من هذا القانون.
ب- لا يقبل اي شخص شريكا في شركة التضامن الا اذا كان قد اكمل الثامنة عشر من عمره على الاقل.
ج- يكتسب الشريك في شركة التضامن صفة التاجر، ويعتبر ممارسا لاعمال التجارة باسم الشركة.



63 Views