تعريف ضريبة القيمة المضافة

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2023 6:07
تعريف ضريبة القيمة المضافة

اليكم تعريف ضريبة القيمة المضافة كما سنتعرف على حساب ضريبة القيمة المضافة وايضا ضريبة القيمة المضافة على الخدمات واخيرا مع الحد الأدنى للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

تعريف ضريبة القيمة المضافة

تعريف ضريبة القيمة المضافة
تعريف ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات. وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر دخل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.​

تُفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.

حساب ضريبة القيمة المضافة

حساب ضريبة القيمة المضافة
حساب ضريبة القيمة المضافة

حساب قيمة الضريبة “المضافة إلى السعر”، عليك مضاعفة سعر العنصر في معدل الضريبة في شكل عشري. على سبيل المثال، إذا كان معدل الضريبة 6٪ ، اضرب سعر العنصر في 0.06.

ضريبة القيمة المضافة على الخدمات

ضريبة القيمة المضافة على الخدمات
ضريبة القيمة المضافة على الخدمات

يتم تحديد مبلغ ضريبة القيمة المضافة من قبل الدولة كنسبة مئوية من سعر السوق النهائي. كما يوحي اسمها فإن ضريبة القيمة المضافة مصممة لضريبة القيمة المضافة فقط من قبل شركة على رأس الخدمات والسلع التي يمكن أن تشتريها من السوق.

لفهم ما يعنيه ذلك ضع في اعتبارك عملية إنتاج (على سبيل المثال القهوة الجاهزة بدءاً من حبوب البن) حيث تحصل المنتجات على قيمة أكثر تتابعًا في كل مرحلة من مراحل العملية. عندما يقوم المستهلك النهائي بعملية شراء فإنهم لا يدفعون فقط ضريبة القيمة المضافة للمنتج في متناولهم (على سبيل المثال فنجان قهوة) ولكن في الواقع ضريبة القيمة المضافة لكامل عملية الإنتاج (على سبيل المثال شراء حبوب القهوة ونقلها وتجهيزها وزراعتها وما إلى ذلك) بما أن ضريبة القيمة المضافة متضمنة دائما في الأسعار.

يتم تحقيق تأثير القيمة المضافة من خلال منع المستهلكين النهائيين من استرداد ضريبة القيمة المضافة على المشتريات ولكن السماح للشركات بذلك. يتم احتساب ضريبة القيمة المضافة التي تجمعها الدولة على أنها الفرق بين ضريبة القيمة المضافة لأرباح المبيعات وضريبة القيمة المضافة لتلك السلع والخدمات التي يعتمد عليها المنتج. الفرق هو الضريبة الناجمة عن القيمة المضافة من قبل الشركة. وبهذه الطريقة يمثل إجمالي الضريبة المفروضة في كل مرحلة من سلسلة الإمداد الاقتصادية جزءًا ثابتًا.

المؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

المؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة
المؤسسات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

يمكن تحقيق فهم النظام الضريبي وتحديد السياسة الضريبية للسلع والخدمات من خلال بعض الأمور منها:

  • أولا، راجع قواعد ضريبة القيمة المضافة لتحديد السياسة الضريبية للمنتجات المراد بيعها.
  • ثانيا، تحديد فرد داخل الشركة للتعامل مع المؤسسة ذات العلاقة بتطبيق الضريبة.
  • ثالثا،تنظيم الحسابات ومعلومات الموردين ويتم ذلك من خلال:
  • إعداد نظام تسجيل وأرشفة الحساب.
  • تقديم المعلومات الضريبية للموردين.

ولا بد من إنشاء نظام فوترة إلكتروني وذلك من خلال:

  • حدد سعر البضائع متضمنًا الضرائب.
  • إيصالات المبيعات تفي بالمتطلبات الضريبية.
  • تكييف نظام تسجيل المبيعات مع متطلبات الإدارة الضريبية.

وتسطيع الحصول على قائمة بموفري برامج نقاط البيع وبرامج المحاسبة الذين وقعوا مذكرة تفاهم مع السلطة المختصة، قم بزيارة موقع الهيئة.



70 Views