تعريف وسائل الإعلام

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:33
تعريف وسائل الإعلام

تعريف وسائل الإعلام والآثار الإيجابية لوسائل الإعلام والآثار السلبية لوسائل الإعلان وأنواع وسائل الإعلام، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

تعريف وسائل الإعلام

وسائل الإعلام هي كلمة تعني (المجموعات أو الوسائل) التي تقوم بـ توصيل المعلومات والأخبار إلى الناس. فمُعظم الناس يحصلون على معلوماتهم عن الحكومة من وسائل الإعلام لأنه سيكون من المستحيل أن يقوموا بجمع كل الأخبار بأنفسهم.
و قد استجابت وسائل الإعلام إلى الإعتماد المتزايد من الناس على شاشات التلفزيون و الإنترنت بجعل الأخبار مُتاحة بشكل أكبر و أكثر سهولة للناس.

الآثار الإيجابية لوسائل الإعلام

لوسائل الإعلام آثار مادية إيجابية متعددة، ومنها:
-الدعاية والإعلان باستخدام وسائل الإعلام من جانب الدولة لتعريف كيان الدولة للشعوب الأخرى؛ مثل فلسفتها، وحضارتها، وتشجيع السياحة، وتسويق المنتجات، وتبادل الخبرات، وبنفس الطريقة يكون التعارف على الدول الأخرى، مما يشجع الاقتصاد والسياحة.
-التثقيف بزيادة المعرفة بغير الأسلوب الأكاديمي مثل المدارس والجامعات، إما بكونه مقصود أي بتخطيط مسبق أو غير مقصود، حيث تتشكل حصيلة عند الفرد تكون ناتجة عن توجه الفرد لوسائل الإعلام بهدف معين قد يكون خاص بالاقتصاد أو العمل، ويتضمن توجه الفرد عدة اتجاهات، فقد يكون موجه من قِبل مرشد أو لرغبة ذاتية له، ويعد الإعلام أيضًا عاملًا مهمًا في الكشف عن الفساد.
-الإنتاج الإعلامي والتثقيفي على الشبكة العنكبوتية، فقد أدى إلى استحداث وسائل التعليم الذاتي والتعلم عن بعد، فظهور تكنولوجيا الأقمار الصناعية كسر حواجز المكان والزمان، وأدى إلى التقدم والنمو والتطور الاقتصادي.

الآثار السلبية لوسائل الإعلام

لوسائل الإعلام آثار نفسية سلبية عديدة، ومنها:
-الشعور بالإحباط النفسي للأفراد وعامة المجتمع، فهذا الأمر الذي يدفع الأفراد إلى الإعراض واللامبالاة وعدم التجربة والبحث والاطلاع على وسائل بديلة؛ وذلك بسبب الإعلام المتحيز الذي لا يعتمد على حقائق ويدعو إلى مذهب سياسي بالتلفيق والتزوير، حتى لو أظهر بعض الحقائق سيُنظر إليها بعين الريبة والحذر والشك.
-الإعلام القاصر الذي يعتمد على الحقيقة ويتجاهل أساليب التأثير على الجمهور فلا يمكن أن تصل له الحقائق بطريقة بنائية مناسبة، وبالتالي تتفشى الجريمة والعدوان خاصة إذا كان الإعلام متحررًا من القيم الأخلاقية والتعاليم الدينية.

أنواع وسائل الإعلام

1- وسائل الإعلام المطبوعة :-
وهي تلك النوعية من وسائل الإعلام والتي تكون مطبوعة ، حيث يكون استخدام الورق بها بشكل مباشر مثل
-الصحف والجرائد :- تعد الصحف المحلية من أحد أقدم وسائل الإعلام والتي تختص كل منها ببلداً معيناً وهي تقوم بنشر الأخبار المحلية والإقليمية ، حيث تحتوي الجريدة الورقية في طياتها على تلك المادة الإعلامية المكتوبة بطريقة صحفية و فيها يتم عرض التحليلات السياسية أو الاقتصادية كمثال أو إدراج المقالات علاوة على تلك الزوايا الأخرى بها مثل الإعلانات سواء كانت إعلانات حكومية أو إعلانات تجارية وفي الغالب يتم إصدار الجريدة أو الصحيفة الورقية بشكلاً دورياً سواء كان يوميا أو أسبوعياً أو حتى شهرياً .
-المجلات :- وهي تكون عبارة عن ذلك المنشور الذي يكون إصداره بشكل دوري أيضاً سواء أسبوعي أو شهري حسب ما ترى المؤسسة المسئولة عن إصدار المجلة وتختلف المجلة عن الجريدة في شكلها الخارجي وأيضاً في نوعية الموضوعات التي تحتويها على غلافها وهي تقدم العديد من الموضوعات مثال الموضوعات الإخبارية أو الفنية أو الخاصة بالأزياء ، و غيرها .
2-وسائل الإعلام غير المطبوعة :-
وتتميز تلك النوعية من وسائل الإعلام بأنها تكون مرئية أو مسموعة أو إلكترونية ومنها :-
-التلفاز :– حيث يعتبر التلفاز من أقدم أشكالها وهو من أكثرها انتشاراً لدى الجماهير وهو يمتلك قدرة تأثيرية عالية للغاية على الجماهير وهو يقوم بعرض العديد من الأخبار والإعلانات التجارية والمسلسلات والأفلام وأيضاً البرامج بأنواعها مثل البرامج السياسية أو الثقافية .
-الراديو :- وهو من إحدى وسائل الإعلام المسموعة فقط والقديمة من تلك النوعية من وسائل الإعلام وهو يعتمد في نشر رسالته الإعلامية على ذلك التواصل السمعي بينه وبين جمهوره وذلك يكون عن طريق سماع الجمهور لصوت المذيع وهو يقوم بعرض العديد من أشكال المحتوى الإعلامي مثل محطات القرآن الكريم والمحطات الإخبارية وبرامج الرياضة والمنوعات وغيرها الكثير من المحتوى الإعلامي .
-الإنترنت :- يعد الإنترنت من إحدى تلك الوسائل الإعلامية المنتشرة جداً في العالم حالياً وهو عبارة عن وسيلة إعلام إلكترونيه شاملة فهو يحتوي على المادة الإعلامية بكل أنواعها سواء كانت مسموعة أو مرئية أو إلكترونية وهو عبارة عن تلك الوسيلة التي يستطيع المتصفح أو المستخدم من خلالها أن يقوم بتصفح ما يريده من أخبار ومعلومات من المواقع الإلكترونية الإخبارية به وهو يقدم الكثير من أشكال المحتوى الإعلامي وهو أحد وسائل الانتشار العالي بين المستخدمين في كافة دول العالم .



125 Views