تنظيف الرحم بالاعشاب

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 1:31
تنظيف الرحم بالاعشاب

تنظيف الرحم بالاعشاب تجربتي في تنظيف الرحم وقت الدورة طريقة عمل القرفة لتنظيف الرحم أعشاب لتنظيف الرحم بعد الإجهاض كل ذلك سنتعرف عليه في هذا الموضوع.

تنظيف الرحم بالاعشاب

1. الزنجبيل
يساعد الزنجبيل في التقليل من خطر الإصابة بالالتهاب من خلال زيادة الأكسجين وتدفق الدم إلى الرحم وبالتالي تنظيفه، كما يعمل الزنجبيل على دعم وظائف الكبد وزيادة وتحفيز الدورة الدموية وتعزيز عملية التعرق الصحية والسليمة.
بشكل عام من الامن تناول الزنجبيل من خلال المرأة الحامل فهو يساعد في التخلص من الغثيان.
2. المخملية (Marigold)
تمتاز عشبة المخملية في قدرتها على تنظيف الرحم دون تهييج المخاط الموجود فيه.
إن شرب شاي عشبة المخملية والبابونج من شأنه أن يساعد في تنظيف الدورة الشهرية والتخلص من التقلصات المرافقة له.
من المفضل استخدامه قبل أسبوع تقريبًا من موعد الدورة الشهرية، كما من الضروري تجنب المرأة الحامل تناوله.
3. عشبة ذنب الأسد القلبي (Motherwort)
تساعد هذه العشبة الرحم على التقلص من أجل العودة إلى وضعه الطبيعي بعد عملية الولادة، كما استخدمت من قبل من أجل علاج أعراض سن اليأس والدورة الشهرية.
تحتوي عشبة ذنب الأسد القلبي وبالأخص في أوراقها على مركب يدعى (Leonurine) وهو المسؤول عن دور العشبة في تنظيف الرحم.
من الضروري أن تمتنع المرأة الحامل عن تناول هذه العشبة بسبب دورها في تحفيز الرحم على التقلص.
4. توت العليق
توت العليق وبالأخص الأحمر منه استخدم منذ الاف السنوات كمطهر ومعقم للرحم من أجل تنظيم وتحفيز عملياته ووظائفه.
يعمل توت العليق الأحمر على إعادة الرحم لوضعه الطبيعي والتخفيف من التورم والنزيف بعد الولادة.
يحتوي العليق على مادة تدعى حمض الفيرليك (Ferulic acid) الذي يعمل على تسهيل تدفق الدورة من خلال حث العضلات التي تدعم الرحم.
لا ينصح الأطباء باستخدام العليق للحامل بسبب قدرته على تحفيز تقلصات الرحم.

تنظيف الرحم من بقايا الدورة الشهرية

إلى جانب الأعشاب، هناك طرق أخرى طبيعية يمكنك تجربتها لتنظيف الرحم من بقايا الدورة الشهرية والدم الفاسد، وأهمها:
١- تنظيف الرحم بالتمر:
تناول 3 حبات من التمر في الصباح يساعد جسمك في التخلص من بقايا الدم الفاسد، فالتمر له خصائص محفزة لعضلات الرحم والانقباضات التي تطرد بقايا دم الدورة الشهرية خارج الرحم، وبسبب هذه الخصائص التمر خطر على الحامل في فترة معينة من الحمل، لذا استشيري طبيبك عن تناول التمر في أثناء الحمل.
٢- تنظيف الرحم بالعسل:
ينشط العسل الدورة الدموية للجسم، وبالتالي يساعد في إخراج الدم الفاسد بسرعة وتنقية الجسم من الأشياء التي يحاول طردها إلى الخارج، تناولي ملعقة من العسل الأبيض الطبيعي على الريق أو مضافة لكوب من الماء الدافئ .

نصائح للحفاظ على نظافة الرحم

بالإضافة إلى استخدام أعشاب تنظيف الرحم عليك اتباع هذه النصائح من أجل تعزيز صحة رحمك والحفاظ على نظافته، تتمثل هذه النصائح في ما يأتي:
1. لا تستخدمي الدش المهبلي
تستخدم بعض النساء الدوش المهبلي لتنظيف الرحم، لكن قد يتسبب هذا في موت البكتيريا الصحية، لذلك لا ينصح باستخدامه.
2. تجنبي غسل المهبل بالصابون المعطر
ينظف الرحم نفسه داخل جسمك بإفرازات مهبلية طبيعية، لذا من الجيد تجنب استخدام الصابون المعطر والمواد الهلامية والمطهرات فهي قد تؤثر على التوازن الصحي للبكتيريا ومستويات الرقم الهيدروجيني في المهبل مما يسبب تهيج الرحم والمهبل، يمكنك استخدم الصابون العادي غير المعطر بدلًا عنه.
3. تأكدي من فحص عنق الرحم
ينصح الأطباء النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و64 سنة بالخضوع لفحص عنق الرحم بانتظام، فهو يساعد في تحديد أي تغيرات غير طبيعية في عنق الرحم في وقت مبكر وعلاجه.
4. ممارسة الجنس الامن
يمكن لبعض البكتيريا والفيروسات أن تدخل المهبل أثناء ممارسة الجنس، وتسبب الكلاميديا والسيلان وهربس الأعضاء التناسلية والثاليل التناسلية والزهري وفيروس نقص المناعة البشرية.
يمكنك حماية الرحم من هذه الالتهابات باستخدام الواقي الأنثوي عند الجماع.

أعشاب تساعد على زيادة فرص الحمل

ورق توت العليق الأحمر :
وهي من الأعشاب المعروفة بقدرتها على الرفع من معدلات الخصوبة، واستعداد الرحم لحدوث الحمل، كما تتميز بأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، وتساعد على تقوية بطانة الرحم بشكل واضح.
عشبة قش الشوفان :
وهي من الأعشاب التي لها خصائص كبيرة في تعزيز عمل الغدد الصماء التي وظيفتها إفراز الهرمونات، وهي من الأعشاب المُغذية لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية، ويمكن تناولها عن طريق إضافتها مع عشبة الهندباء البرية، واستخدامها مرة واحدة بشكل شهري.
عشبة وحيد القرن :
وهي أحد الأعشاب المتعددة الفوائد التي له قدرة على علاج التكيس بالمبايض، ومعالجة العقم، والحد من آلام المبايض، ولكن يجب استخدامها بشكل معتدل في علاج العقم، حتى لا تؤدي لنتائج سلبية بسبب الإفراط في استخدامها.
عشبة الفيتكس:
وهي من الأعشاب التي لها فوائد كبيرة في تعزيز عمل الغدة النخامية، التي تُعد مسئولة عن إنتاج هرمونات الحمل، وهي من الأعشاب التي توازن بين هرمونات الحمل وتعزيز عملها، لذلك يُنصح بتناولها بشكل منتظم للرفع من معدلات الخصوبة عند المرأة.
زهرة البرسيم الأحمر:
وهي من الأعشاب التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، وتعزز من الرفع من معدلات الخصوبة عند المرأة، ويتم استخدامها في معالجة العقم.
زيت زهور المساء :
وهو من أنواع الزيوت التي تساعد على زيادة نسبة السائل بعنق الرحم لدى النساء، مما يرفع من معدلات الخصوبة، لذلك يُنصح بتناوله بعد انتهاء الحيض، ويجب إيقافه في أيام التبويض حتى لا يؤدي لحدوث تقلصات بالرحم.
الميرمية :
هي أحد الأعشاب التي لها قدرة على تحفيز التبويض، والرفع من معدلات الحمل، حيث يمكن نقع بعض من أوراق الميرمية في الماء المغلي، مع تغطيتها، وتركها 5 من الدقائق، وبعد ذلك يتم تصفية المنقوع، وتناوله كما يمكن تناول مشروب شاي الميرمية من ثاني يوم من أيام الحيض، ولمدة 14 يوم.
التمر :
ويعتبر من الأغذية التي لها فائدة كبيرة للرحم لقدرته على تنشيط عضلات الرحم، وإزالة بقايا الدم المتواجدة بداخل الرحم، ومن المفضل تناوله في أيام الدورة الشهرية، وعدم تناوله في فترة الحمل، لأنه يعمل على تنشيط عضلات الرحم، وبالتالي يمكن أن يحدث إجهاض.
الجينسنج :
وهو من الأعشاب التي ترفع من معدلات الخصوبة لدى الرجل والمرأة.
حبة البركة :
ويمكن أن يتم استخدامها عن طريق طحن حبة البركة، ومزجها بالعسل، وتناول ملعقة من المزيج 3 مرات بشكل يومي.
عشبة القراص :
ما يميز هذه العشبة هي أنها تحتوي على معدلات مرتفعة من المعادن، بالإضافة لاحتوائها على مادة الكلورفيل، حيث أن لها قدرة على الحد من التوتر وتنشيط الرحم.
عشبة البردقوش :
وهي من الأعشاب التي يمكنها تنظيم الهرمونات، والرفع من معدلات حدوث الحمل، بحيث يمكن نقع كمية منها في الماء المغلي لعشرة دقائق، ثم تصفية المزيج، وتناوله 2 من المرات بشكل يومي.
عشبة كف مريم :
ويتم غلي هذه العشبة مع الماء، وتناولها في آخر ثلاثة أيام من الحيض للرفع من معدلات حدوث الحمل.



665 Views