حبة البركة والقرنفل للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2021 6:19
حبة البركة والقرنفل للشعر

حبة البركة والقرنفل للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد زيت الحبة السوداء للشعر ووصفات مختلفة منها لشعر صحى تابعوا السطور القادمة.

حبة البركة والقرنفل للشعر

حبة البركة هي علاج لكافة مشاكل الشعر والجسم، أما عن القرنفل فهو يساعد على القضاء على مشاكل تساقط الشعر، تقوية بصيلات الشعر الضعيفة ويحمي ويساعد الشعر من التساقط، ويساعد في علاجه من الصلع ويحفز بصيلات الشعر ومنع التساقط ويمكن الاستفادة بهم من خلال هذه الوصفة المكونة من مكونين رئيسين هما الحبة السوداء أو حبة البركة ومعها ملعقة كبيرة من القرنفل، حبة البركة هي التي أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلاج الكثير من المشاكل، حيث أخبرنا رسولنا الكريم أنها شفاء لكل داء.
طريقة تحضير وصفة تطويل الشعر
-هذه الوصفة تشتمل على المكونين السابقين فقط فيتم وضع ملعقة كبيرة من حبة البركة وملعقة كبيرة من القرنفل وضعهم في زجاجة عليهم ماء الساخن وتركه لمدة ما يقرب من ساعتين، ويتم تغطيتهم لمدة ساعتين حتى استخلاص كافة العناصر من هذا الخليط.
-يتم تصفية هذا المكون ورشها على الشعر، من الممكن أن يتم رش هذا الخليط مرتين على الشعر مرة صباحًا ومرة مساءً وبعد مرور ما يقرب من 5 أيام يُغسل الشعر وسوف تظهر نتيجة مبهرة للغاية.

فوائد زيت حبة البركة للشعر

يُعرف زيت حبة البركة بخواصه العلاجية القوية، ويُستخدم منذ قرون في علاج عديد من الأمراض، كما استخدمته السيدات على مر السنين للحفاظ على صحة الشعر، فمكوناته من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية تجعله بمثابة إكسير الحياة للشعر الجاف والتالف، وفيما يلي سنخبركِ بأهم فوائد زيت حبة البركة للشعر:
ترطيب الشعر:
تنتج الخلايا الدهنية الموجودة في فروة الرأس زيوتًا طبيعية لترطيب الشعر وتغذيته، ولكن مع التقدم في العمر، أو نتيجة الإفراط في استخدام الصبغات وغيرها من المواد الكيميائية على الشعر، تقل كفاءة الخلايا الدهنية في إنتاج الزيوت، ما يسبب جفاف الشعر وتقصفه وتكون القشرة، ويساعد زيت الحبة السوداء على استعادة الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، ليضمن ترطيب الشعر دون ملمس دهني.
فرد الشعر المجعد:
يحتوي زيت حبة البركة على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية (الوحدة البنائية للبروتين)، لذا يساعد استخدامه موضعيًّا على الشعر في استعادة طبقة البروتين الخارجية، ما يقلل من تجعده ويعيد مظهره الحيوي.
حماية الشعر من التلف:
تتسبب الجذور الحرة في تلف الشعر، ويحتوي زيت حبة البركة على مضادات الأكسدة التي تحمي من تأثير الشوارد الحرة، وتحافظ على خلايا الشعر وفروة الرأس من التلف.
تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس:
يحتوي زيت الحبة السوداء على أحماض أوميجا 3 و6، التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يعزز نمو الشعر، ويحميه من التساقط.
تعزيز صحة فروة الرأس:
يمتلك زيت الحبة السوداء خصائص مضادة للالتهابات، ويحتوي على مركبات مضادة للفطريات والبكتيريا المسببة للقشرة، ويساعد على تسكين آلام فروة الرأس، وتهدئة الحكة المصاحبة لقشرة الرأس والإكزيما والصدفية، ويوازن إنتاج الزيوت في الجلد، ما يمنحكِ فروة رأس صحية، الأمر الذي ينعكس بدوره على صحة الشعر.
تحفيز نمو الشعر:
يحتوي زيت الحبة السوداء على مركبات “النيجيلون” (Nigellone)، و”الثيموكوينون” (Thymoquinone)، وهما من مضادات الهيستامين القوية، وعادةً ما تُوصف مضادات الهيستامين للمرضى الذين يعانون من الثعلبة الأندروجينية أو الثعلبة البقعية، وهي من حالات الصلع الوراثي، لذا فإن استخدام زيت حبة البركة قد يسهم بشكل كبيرة في إعادة إنماء الشعر ووقف تساقطه، دون الحاجة لأدوية إضافية.
وقف تساقط الشعر:
يساعد زيت حبة البركة على وقف تساقط الشعر، إذ يحتوي على أكثر من 100 عنصرغذائي، تعمل على تغذية البصيلات ما يقلل من التساقط. منع الشيب المبكر:
يُعرف زيت الحبة السوداء أيضًا بفاعليته في إبطاء الشيب، إذ يحتوي على حمض “اللينوليك” الذي يحافظ على معدل الخلايا الصبغية في بصيلات الشعر، وكذلك هو علاج فعال للأشخاص الذين يعانون من بهاق الشعر، وهي حالة يفقد فيها الشعر لونه في أجزاء محددة تكون أشبه بالبقع.

وصفات الحبة السوداء للشعر

مغلي الحبة السوداء لعلاج تساقط الشعر وتعزيز نموه
المكونات
-ملعقتان كبيرتان من الحبة السوداء.
– كوب من الماء المغلي.
الطريقة
– تنقع الحبة السوداء في الماء المغلي لمدة 5 ساعات.
– يصفى الماء ويحتفظ به في زجاجة نظيفة.
– بعد غسل الشعر وتجفبفه طبيعياً، تدلك فروة الرأس بقطنة مبللة بمغلي الحبة السوداء حتى يتغلغل في مسام فروة الرأس.
– لا يشطف الشعر بعد تطبيق مغلي الحبة السوداء على فروة الرأس.
– تكرر هذه الوصفة 3 مرات أسبوعياً.
مغلي الحبة السوداء لتكثيف الشعر
المكونات
– القليل من حبة البركة.
– كوب من الماء.
– ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
الطريقة
– توضع حبة البركة في كوب من الماء على النار حتى الغليان لمدة 10 دقائق.
– يترك الخليط ليبرد، ثم يضاف عصير الليمون.
– يشطف الشعر بالخليط بعد غسله.
– يترك لـ ¼ ساعة ومن ثم يشطف بالماء الفاتر.
– تكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
– يمكن استخدام الحبة السوداء مع مكونات أخرى طبيعية كهذه الوصفة التي تساعد في علاج الحكة وهياج فروة الرأس.
الحبة السوداء وزيت الزيتون
المكونات
-كمية مناسبة من حبة البركة.
– ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا المستخرج طازجاً.
-ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
– رشة من الكركم.
الطريقة
– تطحن الحبة السوداء حتى تصبح كالبودرة.
– تضاف لها بقية المكونات وتخلط جيداً.
– يوزع المزيج على فروة الرأس ويترك لمدة ½ نصف ساعة.
– يغسل الشعر بالماء الفاتر، ثم البارد.

طريقة تكثيف الشعر

هناك العديد من الطرق المستخدمة في تكثيف الشعر ومنها طرق طبية وأخرى طبيعية، وسنتعرف فيما يلي على أبرز الطرق الطبيعية:
اتباع نظام غذائي صحي
اعتماد النظام الغذائي الصحي والذي يحوي في مكوناته على المعادن والفيتامينات والبروتينات يجعل الشعر أكثر صحة كما يزيد من كثافته، ومن أكثر العناصر التي تجعل الشعر طويلًا وكثيفًا فيتامين ب والبروتين، لذا يفضل تضمين الزبادي اليوناني، والبيض، والحليب، والمكسرات، والبقوليات، والخضروات الطازجة، والحبوب في النظام الغذائي.
استخدام بذور الكتان
تعتبر بذور الكتان من المصادر الطبيعية الغنية بالبروتين وأحماض الأوميغا 3 الدهنية، مما يساعد على زيادة سمك الشعر، وطريقة استخدامها عن طريق وضع ربع كوب من بذور الكتان في كمية مناسبة من الماء وتُترك منقوعة لليلة، وفي الصباح تؤخذ البذور وتوضع في وعاء على نار مرتفعة ويضاف إليها كوبين من الماء، ويتم تقليب المزيج من وقتٍ لآخر إلى أن يصبح قوام المزيج كثيفًا ثم يُرفع الوعاء عن النار ويُصفى الهلام، ويمكن إضافة بضع نقاط من الزيت العطري إلى الهلام ثم يُخلط ويُترك حتى يبرد وبعدها يتم استعماله كجل للشعر، ومن الجدير بالذكر بأنّ تناول بذور الكتان المطحونة تساعد على زيادة سُمك الشعر وتعزز من لمعانه.
استخدام أوراق الحناء
تطبيق الحناء على الشعر يمنحه اللون الغني كما تساعد الحناء على جعل الشعر أكثر سُمكًا ويساهم في منحه المزيد من النعومة، وطريقة استخدامها عن طريق وضع حفنة من أوراق الحناء الطازجة في وعاء ثم يضاف إليها كمية قليلة من الماء وتُطحن المكونات للحصول على معجون ناعم يترك لمدة ساعتين ثم يُطبّق على الشعر ويغطى بقبعة الاستحمام، وبعد ذلك يُغسل الشعر جيدًا باستعمال الشامبو والماء.



6257 Views