حديث عن النظافة للاذاعة المدرسية

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2021 10:12
حديث عن النظافة للاذاعة المدرسية

حديث عن النظافة للاذاعة المدرسية مقدمة عن النظافة بشكل عام آية عن النظافة حكمة عن النظافة هل تعلم عن النظافة الخاتمة.

حديث عن النظافة للاذاعة المدرسية

١-قال صلى الله عليه وسلم: (حَقٌّ لِلَّهِ علَى كُلِّ مُسْلِمٍ أنْ يَغْتَسِلَ في كُلِّ سَبْعَةِ أيَّامٍ، يَغْسِلُ رَأْسَهُ وجَسَدَهُ). قال ﷺ: «إن الله جميل يحب الجمال». روى عن أبى مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد تملآن ما بين السماء والأرض…. والصدقة برهان والصبر ضياء…. والقرآن حجة لك أو عليك
٢-قال صلى الله عليه وسلم: (عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وإعْفاءُ اللِّحْيَةِ، والسِّواكُ، واسْتِنْشاقُ الماءِ، وقَصُّ الأظْفارِ، وغَسْلُ البَراجِمِ، ونَتْفُ الإبِطِ، وحَلْقُ العانَةِ، وانْتِقاصُ الماءِ).
وقال صلى الله عليه وسلم: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة).
٣-روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا استيقظ أحدُكم من نومِه فلا يُدخِلْ يدَه الإناءَ حتى يغسلَها ثلاثًا، فإنَّ أحدَكم لا يدري أين باتتْ يدُه).

مقدمة عن النظافة بشكل عام

مع اشراقة يوم جديد، مفعم بالامل والعمل، نحمد الله صاحب الفضل والكرم، الذي خلقنا في احسن تقويم، وجعل القرآن الكريم ادب المسلم، فنحمد الله على نعمة الاسلام، والحمد لله على نعمه الثيرة التي لا تعد ولا تحصى، واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له واشهد ان محمد عبد الله ورسوله، ونصلي ونسلم على سيدنا محمد، وعلى اله وصحبة اجمعين وبعد،،،
نقدم لكم اليوم اذاعتكم المدرسية ليوم /….. ، وعنوان اذاعتنا اليوم عن النظافة.

آية عن النظافة

١-( لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبة:108].
٢-(وثيابك فطهر) المدثر
٣-(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا) [المائدة:6].
٤-( لا يمسه إلا المطهرون) الواقعة
٥-وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة:222].
٦-(وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) البقرة 125

حكمة عن النظافة

١-من الواجب على الإنسان أن ينظف أخلاقه كما ينظف مكانه.
٢-من الأمور الصعبة جداً أن نحافظ على نظافة البيئة من حولنا.
٣-لو قام كل امرئ بالتنظيف حول بيته، لأصبحت كل مدينة نظيفة.
٤-المساهمة في بقاء البيئة المحيطة بنا نظيفة من الأمور الواجب على جميع الأفراد.
٥-امتناعك عن إلقاء القمامة في الشارع يعني توفيرك إنحناء ظهر عامل النظافة، فهل من إحسان لديكم.
٦-عامل النظافة مهمته النظافة ويحتقره من مهمتهم القذارة.
٧-في البلدان المتنوعة مجهول فيها وسائل النظافة الفكرية.
٨-مفهوم النظافة الذي نراه في الدول الخارجية من أكبر الأدلة على قذارتهم الداخلية.

هل تعلم عن النظافة

١- هل تعلم أن النظافة أيضا تجعل الإنسان يقي ويحمي نفسه من الأمراض وذلك عن طريق التلوث الذي يأتي من عدم النظافه .
٢-هل تعلم أن النظافة تقرب الإنسان من ربه .
٣-هل تعلم أن الاهتمام بتعريض الطعام للطهي بصورة جيدة يقتل البكتيريا وغيرها من المواد الضارة.
٤-هل تعلم أن عدم التخلص من النفايات والقمامة وكذلك عدم الاهتمام بتغطية الطعام يسبب ذلك بجلب الذباب الذي يسبب الكثير من الأمراض للإنسان مثل الرمد الصديدي، ومرض الإسهال .
٥- هل تعلم أن حشرة البعوض يسبب مرض الملاريا لذا يجب أن يتم التخلص منه ومن جميع أنواع الحشرات الضارة .
٦-هل تعلم أنه يجب مكافحة الذباب بكل الطرق والوسائل مثل المبيدات الحشرية القوية .
٧-هل تعلم أن الإستحمام بصورة مستديمة يجعل الدورة الدموية نشطة ويحافظ على الجسم . هل تعلم أن الاهتمام بنظافة الرأس وغسل الشعر بصورة مستمرة بالشامبو يحافظ علي الشعر وجماله كما أنه يمنع تكون القشرة
٨-هل تعلم أن الأظافر عدم الاهتمام بها قد يسبب الكثير من الأمراض لأنها تحمل الكثير من البكتريا والميكروبات تحتها .
٩-هل تعلم أن يجب أن نراعي نوعية الأواني عند اختيارها ،ويجب التأكد من نوعيتها حيث أن أفضل أنواع الأواني هي الفخار والتي كانت مستخدمة قديما
١٠-هل تعلم أن أغلب نسبة الإصابة بالتلوث وحالات التسمم ترجع نتيجة عدم غسل اليدين قبل إعداد الطعام وكذلك عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.
١١-هل تعلم أن أيضا من الأقوال المأثورة هي الوقاية خير من العلاج أي أن النظافة واتباع العادات الصحية السليمة خير وافضل من المرض واللجوء إلى تناول الأدوية .
١٢-هل تعلم أن من الأقوال المأثورة هي النظافة خير من الإيمان .

خاتمة عن النظافة

إلى هنا قد وصلنا زملائي وزميلاتي الأعزاء إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ونتمنى أن نكون قد قمنا بإفادتكم، ونتمنى لكم يوم دراسي ممتع مليء بالمعلومات، ومع لقاءٍ جديد في يوم آخر، كان معكم الطالب/…… ​والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



1124 Views