حلول التدخين

كتابة ابراهيم خليل - تاريخ الكتابة: 11 أكتوبر, 2018 11:38 - آخر تحديث : 11 سبتمبر, 2021 12:40
حلول التدخين

حلول التدخين معروف بانه خطر على الصحة جدا وبالرغم من ذلك يقبل عليه الكثير من الشباب والفتيات بمختلف الاعمار وسوف نقدم فى هذه المقالة اهم حلول التدخين.

التّدخين :


هو عدوّ الإنسان اللذوذ، لما يسبّبه من تدمير للصّحة وإتلاف للقلب والجهاز التّنفسي، كما أنّه حرق للمال الذي يمكن استثمّاره في أمور نافعة تدر الدخل على أفراد الأسرة وتجعل الإنسان يبني حياة مستقرة مبنية على الرفاهية؛ ولأنّ الإنسان بعقله السّليم يعي مخاطر التّدخين فإنه يبحث بكل الطرق ووسائل المتاحة إلى حل للاقلاع عن التّدخين، وهنا إليكم بعض النصائح التي تساعد في الانتهاء والتخلص من التّدخين

طرق ووسائل علاج و دواء التدخين


هناك العديد من الطرق ووسائل للتخلّص من التدخين، ولكن أوّل خطوة هي الإصرار والعزيمة على ذلك، فيجب على المدخّن إقناع و ماسك نفسه بجميع مضار التدخين، وتكوين حافز لديه لتركه، ويجب على المدخّن أن يضع قائمةً بجميع السلبيّات وما هى اسباب تركه للتدخين كحماية عائلته مثلاً من أضرار التدخين، ويجب العلم بمضار التدخين الكثيرة وبأنّها قد تصيب بمرض السرطان، والكثير من الأمراض، والسعال الدائم، والتعب، والإرهاق.
يمكن ترك التدخين مباشرةً وبصورة سريعة، وإذا لم يستطع المدخّن ذلك فيجب العمل على تركه تدريجيّاً، فمثلاً يقوم بتقليل عدد السجائر التي يتناولها يوميّاً، ويزيد كميّة التقليل شيئاً فشيئاً حتى يتركه تماماً، يجب ممارسة الرّياضة للتخلّص من السموم، وذلك لأنّ الرياضة تقوم بتحريك الدورة الدموية، وتنشيط الرئتين، ويستطيع المدخّن استخدام العلكة كلّما شعر بحاجته الى التدخين من أجل إشغال العقل.
يمكن للمدخّن استخدام اللاصقات أو الأدوية التي توقف الرغبة بمادّة النيكوتين، وتوجد أيضاً بخاخات النيكوتين وحبوب توضع تحت اللسان، والسيجارة الإلكترونيّة، أو التنويم المغناطيسي، وتقنية الليزر والإبر الصينيّة واليوغا. يجب الابتعاد عن المدخّنين، وإخبار الأهل والأصدقاء بالرغبة في ترك التدخين لتقديم المساعدة للمدخّن، ويجب محاولة الجلوس مع الأشخاص غير المدخّنين.
في حال لم تتواجد لدى المدخّن العزيمة والسيطرة على نفسه لترك التدخين يستطيع مراجعة اختصاصي علاج و دواء طبيعي، مع التفكير المتواصل في النقاط الإيجابيّة عند الإقلاع عن التدخين.
يجب على المدخّن تحديد الأوقات التي تزيد رغبته بالتدخين كالتوتر أو الاكتئاب أو مع القهوة، وعندما تصيبه هذه الحالات يجب أن يقوم بإلهاء نفسه.
يمكن للمدخّن استخدام الهاتف الذكي لتنزيل التطبيقات التي تعطيه نصائح هامّة للتخلّص من التدخين، وفي نفس الوقت يجب التخلّص من كل ما قد يُذكّره بالتدخين مثل: الولاعات، وصحون السجائر، وأعواد الكبريت. يجب على المدخّن الإكثار من تناول السوائل التي تساعد في التخلّص من أذى النيكوتين في الجسم، والتركيز على تناول الغذاء الصحي، وفي حالة حدوث صداع يمكن تناول دواء مسكّن فعندها سيخفّ الألم.

كيف تتخلص من التدخين بسرعه


للتخلص من التدخين بسرعه كبيرة و بوقت اقصر يجب عليك اتباع الخطوات التاليه:
مرحلة الإقلاع :
ستبدأ هذه المرحلة في اليوم الذي حددته سابقا, و ستعتمد على دقة ملاحظتك في الفترة السابقة, و عليك فيها أن تفعل ما يلي:
-في اليوم المحدد للإقلاع عن التدخين, قم بالتخلص من كل متعلقات التدخين الخاصة بك, مثل منفضة السجائر المفضلة لديك, علبة السجائر, و غيرها من الإكسسوارات المتعلقة بالدخان.
-غير الروتين في جميع الأوقات التي كنت تدخن فيها عادة, غيّر أماكن جلوسك في كل مكان.
-عندما تريد أن تدخن قم بنفس العمل الذي كنت تقوم به في مرحلة الاستعداد, مثل مضغ العلكة, أو شرب كأس الماء أو غيرها.
-أبق فمك مشغولا دائما بالعلكة, أو الحلوى, أو السواك.
-قم بتحديد مكافئة لنفسك كلما استيقظت صباحا, ستحصل عليها إذا قضيت يومك دون تدخين, مثل الخروج للعشاء.
مرحلة المحافظ على الإقلاع
قد يترك الإقلاع عن التدخين أثار معينة, مثل الشعور بالتوتر, أو زيادة الشهية, و لكن لاتدع ذلك يقف أمامك في إكمال مسيرتك في المحافظة على إقلاعك عنه, و فكر في الأمر على أنه مؤقت و ستتجاوزه خلال فترة قصيرة, و في هذه المرحلة ننصحك بما يلي:-
أدخل بعض النشاطات الرياضية على يومياتك, مثل السباحة أو كرة القدم.
ذكر نفسك دائما أن ما قمت به أمر مهم, و إنجاز طالما حلمت به, و إن جميع من حولك هم مستفيدون من إقلاعك عن التدخين.
كلما شعرت بالتوتر, حاول إشغال نفسك بأي نشاط.
تناول الطعام بشكل منتظم حتى لا تشعر بالجوع, لأن الشعور بالجوع يزيد من رغبتك بالتدخين.
إجمع المبلغ الذي كنت تشتري به السجائر يوميا في حصالة, و لاحظ كيف يزيد هذا المبلغ يوما بعد يوم.
إذا ضعفت يوما ما و قمت بتدخين سيجارة, فلا تضن إنك لن تقاوم أكتر, بل تناسى الأمر و تابع و كأن شيئا لم يكن.
و الجدير بالذكر هنا أن دعم من حولك سيمنحك القوة, و يزيد من إصرارك, و اشتراكك مع مجموعة من أصدقائك في الإقلاع عن التدخين, و إعداد خطة مشتركة, مثل تهيئة النشاطات وغيرها سيجعل الأمر أكثر سهولة و متعة.

فوائد الاقلاع عن التدخين


هناك الكثير من الفوائد التي تنتج عن ترك التدخين و الاقلاع عنه، وفي ما يلي تلخيص لتلك الفوائد:
تحسن الصحة الجنسية و التخلص من بعض مشاكلها.
زيادة الخصوبة وزيادة حركة الحيوانات المنوية وعددها عند الرجال.
الحصول على بشرة اكثر شبابا و اكثر حيوية.
الحصول على تنفس افضل و التخلص من السعال.
تقلص عوامل الخطر للاصابة بامراض القلب و الشرايين.
يساعد الاقلاع عن التدخين في التخلص من التوتر و القلق، حيث ان دراسات اثبتت ان التدخين يسب كلاهما.

ماذا يحدث عند الإقلاع عن التدخين


يتحاشى بعض المدخنين عن فكرة ترك التدخين تخوفا من الآثار المترتبة على ذلك ، لكنه لا يعلم أنه عند تركه سيكون في طريقه إلى النجاه من علل كثيرة قد تودي بحياته لو استمر على هذه الآفة المهلكة ، ومن أهم النتائج التي تحدث في جسم المدخن بعد تركه التبغ هي : 1. إطالة العمر بإذن الله مقارنة مع عمره الأقصر وهو مدخن . 2. انخفاض معدلات الإصابة بالجلطات بشكل كبير 3. انخفاض ضغط الدم 4. تحسن تدريجي على الشهية للطعام 5. عودة عمل حاستي الشم والذوق إلى طبيعتها 6. تحسين عملية التنفس عبر القصبات الهوائية بعد تخلصها من سموم النيكونين 7. انخفاض معدلات الإصابة بالسرطانات إلى النصف 8. تحسن قوة الجسم وتجدد النشاط ولكن خلال الأيام الأوى من تركه ، يتعرض المدخن إلى بعض الإضطرابات الموقته التي سرعان ما تزول بعد ما يقارب الشهر من تركه مثل : الرّغبة القوية في العودة للتدخين الانفعال والتوتر الشديد أحياناً آلم في الرأس المزاج السيء الأرق المؤقت السعال المؤقت خشخشة في الرئة



497 Views