خشونة الرقبة وأعراضها

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2023 3:30
خشونة الرقبة وأعراضها

خشونة الرقبة وأعراضها سوف نتحدث كذلك عن كيف اتخلص من خشونة الرقبة؟ وهل خشونة الرقبة تسبب الم في الراس؟ و هل ديسك الرقبة يؤدي الى شلل؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خشونة الرقبة وأعراضها

تُصيب خشونة الرقبة (cervical spondylosis) عدة مكونات من الرقبة، حيث يحدث بعض التغيرات الانحلالية غير الطبيعية في منطقة العمود العنقي (cervical spine) تحديدًا.
تُؤدي التغيرات الانحلالية إلى تضيق تدريجي في الفراغ المخصص للقرص الإسفنجي أو الديسك، وتغيُر في الشكل الطبيعي للعظم، بالإضافة إلى تكوّن نتوءات على حافة العظم في الرقبة، لنتعرّف على أعراض خشونة الرقبة وعوامل الخطر وكيفية تخفيفها في الآتي:
عند الغالبية العظمى من الناس لا تُحدِث خشونة الرقبة أية أعراض، ولكن في حال حدوث أعراض فهي قد تشمل الآتي:
-تشنج عضلي في منطقة الرقبة أو الكتف.
-ألم في الأذن، حيث ارتبط مع بعض حالات خشونة الرقبة في الفقرات العنقية العلوية.
-ألم أو ضعف في منطقة الرقبة، وقد يزداد الألم مع الحركة.
-تخدّر أو أحاسيس غير عادية في الذراعين أو الكتفين.
-صداع ودوار.
-محدودية في قدرة الرقبة على الحركة.

كيف اتخلص من خشونة الرقبة؟

1-الوخز بالإبر الصينية
أظهرت الدراسات أن الإبر الصينية يمكن أن يكون أكثر فعالية فى علاج آلام الرقبة المزمنة أكثر من العلاجات التقليدية مثل: الأدوية أو العلاج الطبيعى.
2-استخدم الوسادة المناسبة
يمكن أن تكون عادات النوم الخاطئة هى التى تسبب ألم رقبتك، فالنوم فى وضع غير مريح أو باستخدام وسادة غير مريحة يؤثر على رقبتك، وأفضل وضعية نوم لرقبتك هى النوم على الجانب أو على الظهر، ويمكن استخدام وسادة من الريش أو الإسفنج لتتوافق بسهولة مع محيط رأسك وتجنب الوسائد العالية.
3-تمارين التمدد “Stretching”
من التمارين الرياضية التى تساعد فى تقليل ألم الرقبة وتوتر العضلات
العلاج بالثلج والحرارة.
يساعد العلاج بالثلج والحرارة على تخفيف الألم فى الرقبة،والثلج هو أفضل علاج إذا تعرضت لإصابة فى الرقبة سبب الخشونة، فى حين أن الحرارة علاج مثالى للالتواء العضلى والتشنجات.
4-العلاج بالماء
يقلل بشكل كبير من آلام الرقبة، خاصة إذا كنت تعانى من هشاشة العظام، وممارسة التمارين الرياضية المائية تخفف الألم، ويمكن إضافة أملاح “إبسوم” أو الملح الإنجليزى لعلاج آلام الرقبةن لأن الماغنسيوم الموجود فى هذا الملح يقلل من الالتهابات والألم العضلى، ويمكن إضافة كوبين من ملح إبسوم إلى حمام دافئ يساعد على استرخاء العضلات.
5-ترطيب الجسم بالماء
الترطيب وشرب المياه يساعدك على تخفيف آلام الرقبة ومنع حدوث أى مشاكل مستقبلية والحفاظ على محاذاة العمود الفقرى
6-التدليك
يساعد تدليك العنق أو العضلات المحيطة فى تخفيف التوتر فى الرقبة والتدليك المنظم يساعد فى الحفاظ على المفاصل ويعالج الخشونة فى الرقبة.

هل خشونة الرقبة تسبب الم في الراس؟

فى الغالب يشتكى الشخص من وجود صداع بصورة مستمرة بالرقبة، خاصة آخر منطقة الرأس بسبب حدوث تقلصات عضلات الرقبة، وكذلك الضغط على الأعصاب مما يتسبب فى حدوث ألم شديد بالرأس والشعور بالصداع”.
هنالك عدد من الامراض التي تسبب هذه الاعراض مجتمعة منها ماهو خطير كمرض تشريح الشريان الفقري.
من الشائع مصاحبة تشنج الرقبة لدوخة أو دوار في الرأس ولكن هناك أسباب أخرى للدوخة والدوار مرتبطة بمشاكل صحية في الرقبة، ومنها الآتي: شد الرقبة المفاجئ.
شد العضلات يمكن أن يكون سيئا بما فيه الكفاية من تلقاء نفسه، ولكن عندما تواجه هذا الشد في العنق والكتفين أو أعلى الظهر يمكن أيضا أن يكون مرتبطا بمشاكل النظر لديك. هذه العضلات المشدودة تضغط على أعصاب العين الموجودة على الجزء الخلفي من الرقبة، وتدفق الدم إلى عينيك يصبح مقيدا.

هل ديسك الرقبة يؤدي الى شلل؟

إن من أسباب آلام الرقبة المزمنة هو إنفتاق القرص الغضروفي في الفقرات العنقية، والذي قد يعرّض المريض إلى خطر الإصابة بضعف العضلات الذي قد يصل إلى مرحلة الشلل النصفي أو الكامل



87 Views