خشونة الرقبة والدوخة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2023 4:25
خشونة الرقبة والدوخة

خشونة الرقبة والدوخة سوف نتحدث كذلك عن هل ديسك الرقبة يؤدي الى شلل؟ وعلاج فقرات الرقبة والدوخة وهل فقرات الرقبة تضغط على الاعصاب؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

خشونة الرقبة والدوخة

-بالطبع الدوار من أبرز الأعراض الشائعة، حيث أن المريض غالبًا ما يشعر بثقل الرأس، أو عدم الاستقرار، أو الإغماء، وبالتالي تؤثر الدوخة على التوازن مما يجعل الشخص غير قادر على الحفاظ على وضع مستقيم أثناء المشي، أو الجلوس، أو الوقوف.
-الصداع من الشائع أن يعاني الأشخاص المصابين بديسك الرقبة والدوخة من الصداع خاصة باتجاه مقدمة الجمجمة، وقد يعاني البعض الآخر من صداع نصفي شديد يجعله حساسًا جدًا للضوء والضوضاء.
انخفاض نطاق حركة الرقبة.
-يجدر التنويه أن الأعراض السابقة قد تتفاقم بعد ممارسة الرياضة، أو بعد التعرض لأشياء بسيطة، مثل: العطس، أو عند القيام بحركات سريعة في الرأس أو الرقبة، كما أنه تؤدي الوضعية السيئة إلى زيادة الضغط على الرأس والرقبة مما قد يؤدي لظهور أعراض جديدة.
-هنالك عدد من الامراض التي تسبب هذه الاعراض مجتمعة منها ماهو خطير كمرض تشريح الشريان الفقري.
-اجلس أو استلقِ على الفور عندما تشعر بالدوار. استلقِ وعيناك مغلقتان في غرفة مظلمة إذا كنت تعاني من نوبة حادة من الدوار. تجنَّب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة إذا واجهت دوخة متكرِّرة دون سابق إنذار.
-تجنِّب استخدام الكافيين والكحول والملح والتبغ.

هل ديسك الرقبة يؤدي الى شلل؟

إن من أسباب آلام الرقبة المزمنة هو إنفتاق القرص الغضروفي في الفقرات العنقية، والذي قد يعرّض المريض إلى خطر الإصابة بضعف العضلات الذي قد يصل إلى مرحلة الشلل النصفي أو الكامل.
فآلام الرقبة المزمنة لها جوانب عديدة، التي من شأنها تؤثر على جودة الحياة اليومية، سواءً في المنزل أو العمل أو عند القيام بالأنشطة الترفيهية كممارسة الرياضة. إذ تحدث معظم الآلام للرقبة بسبب بعض السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها البعض، والتي لطالما يراها بأنها أمر عادي.
القيام بتحريك الرقبة بقوة وبسرعة معينة، كما هو الحال في بعض الرقصات الشعبية وغيرها. أو إبقاء الرقبة في وضعيات غير صحية لفترة طويلة من الزمن، كالأعمال المكتبية.
مما قد تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، منها: متلازمة العمل المكتبي.
حيث إنها تصيب العضلات بأضرار شديدة، وتؤثر على جودة الحياة.
إن تجاهل الآلام المزمنة للفقرات العنقية وتركها دون علاج لفترات طويلة، قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة أخرى، مثل: ضعف العضلات، أو الشلل، أو أمراض العمود الفقري كإنحناء العمود الفقري أو تنكس القرص الغضروفي أو إنقتاق القرص الغضروفي الضاغط على الأعصاب.

علاج فقرات الرقبة والدوخة

-العلاج الطبيعي
بالطبع يعد العلاج الطبيعي أحد الطرق الفعالة لعلاج فقرات الرقبة الدوخة، حيث إنه يساعد على تحسين حركة الرقبة، وليس هذا فحسب بل يساعد على تحسين التوازن.
ولكن يجب التأكد من علاج الأجزاء الآتية من الجسم، والتي تشمل:
-عضلات الرقبة.
-عضلات الصدر.
-العضلة الممتدة من الرقبة إلى الكتف ثم نزولًا إلى الكتف نفسه.
-العضلات التي تحت الجمجمة مباشرة.
-العضلات التي بجانب الرقبة.
-العلاج الدهليزي
في كثير من الأحيان لا يكفي العلاج الطبيعي وحده إزالة الأعراض المرافقة لفقرات الرقبة والدوخة، لذلك ينصح بإضافة العلاج الدهليزي والذي يتكون من مجموعة من التمارين، مثل:
-تمارين المشي.
-حركات الرقبة.
-تمارين العين.
-تمارين التوازن.
-الأدوية
غالبًا ما يوصي الطبيب ببعض الأدوية التي تساعد على تقليل الأعراض، وتشمل:
-الأدوية المضادة للدوخة، مثل: سكوبولامين (Scopolamine)، أو ميكليزين (Meclizine).
-مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل: الإيبوبروفين (Ibuprofen)، أو الأستامينوفين (Acetaminophen).
-مرخيات العضلات، مثل: تيزاندين (Tizanidine)، أو سيكلوبنزابرين (Cyclobenzaprine).

هل فقرات الرقبة تضغط على الاعصاب؟

نعم الم الرقبه والكتف قد ينتج عن انضغاط جذور الاعصاب في الفقرات العنقيه.



122 Views