خطوات كتابة السيرة الذاتية

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2023 7:45
خطوات كتابة السيرة الذاتية

اليكم خطوات كتابة السيرة الذاتية سنتعرف عليها بالتفصيل مع معرفة اهمية كتابة السيرة الذاتية وطريقة استخدامها كل ذلك في هذه السطور التالية.

خطوات كتابة السيرة الذاتية

<yoastmark class=

ينبغي أن تتضمن السيرة الذاتية عدة نقاط من المعلومات الشخصية، وتُقسّم كالآتي:

  1.  البيانات الشخصية
    الاسم.
    تاريخ الميلاد.
    الجنسية.
    الحالة الاجتماعية.
    العنوان.
    أرقام الهواتف.
    البريد الإلكتروني.
    عنوان صفحة الويب الشخصية.
  2.  المؤهلات الأكاديمية والتعليمية
    اسم المؤهل والتقدير.
    اسم المؤسسة التعليمية، الجامعة أو المعهد أو الكلية الذي حصلت منه على الشهادة.
    تاريخ الحصول على المؤهل.
  3. المهارات الشخصية
    إن المهارات الشخصية في السيرة الذاتية من أهم ما يجب التركيز عليه، لأن هذا يعطي انطباعاً عن شخصيتك عموماً، مثل: وجود قدرة على العمل بدوام طويل والقدرة على التعامل مع الملفات المختلفة باحترافية، والتواصل الفعال مع مختلف العملاء، والقدرة العالية على التعامل مع مختلف البرامج التي يتطلبها العمل، وإتقان التواصل وغير ذلك من مهارات تختلف باختلاف العمل.
  4. اللغات
    اللغة الأم.
    اللغات الأخرى التي يتقنها طالب العمل مع تحديد مستوى اللغة في المحادثة والكتابة..
  5. التزكية
    وتسمى أحياناً (المعرِّفون)، عبر ذكر اسم شخصين، أو ثلاثة أشخاص يشهدون لك بالخبرة والكفاءة مثل مديريك السابقين، أو زملائك في العمل.
  6.  الهدف الوظيفي
    إن الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية مما يركز على قراءته صاحب العمل، وهو ذكر القيمة التي يستطيع المتقدم للوظيفة أن يضيفها للشركة، وعلى الإنسان أن يتقن كتابتها وأن يكون صادقاً فيها، وألا يجعلها أعرض من قدراته ولا أضيق منها.

ما هي السيرة الذاتية؟

ما هي السيرة الذاتية؟
ما هي السيرة الذاتية؟

يختلف مصطلح السيرة الذاتية ومفهومها التفصيلي من دولة لأخرى، ويشير اختصارها CV إلى المصطلح اللاتيني Curriculum Vitae والذي يعني مسار الحياة، وتعني بمعناها العام والشامل الوثيقة التي تُستخدم عند التقدم للوظائف المختلفة، وتتكون من صفحة أو اثنتين، بحيث تكون مختصرة وتركز على المهارات والخبرات المرتبطة بطبيعة المنصب أو الوظيفة التي تتقدم إليها، ولا تسرد بها جميع خبراتك ومهاراتك الأكاديمية والعملية.

تنسيق السيرة الذاتية بالعربي

تنسيق السيرة الذاتية بالعربي
تنسيق السيرة الذاتية بالعربي
  • اختر خط واضح وسهل القراءة مثل Arial أو Times New Roman بحجم 10 إلى 12. ولا تستخدم أكثر من خطين,
  • اجعل عناوين الأقسام بارزة بجعلها أكبر (مقاس 14 أو 16) وغليضة.
  • أدرج كل شيء بترتيب زمني عكسي حتى يرى صاحب العمل إنجازاتك الحديثة أولاً.
  • إذا كنت ستطبع سيرتك الذاتية، فأستخدم ورق أبيض بحجم A4.
  • لا تطوي سيرتك الذاتية حتى لا تتجعد.

أهمية السيرة الذاتية

أهمية السيرة الذاتية
أهمية السيرة الذاتية
  • السيرة الذاتية تعكس شخصيتك بأسلوب واضح ومفسر، وبالأجزاء التي تهم صاحب العمل أن يعرفها عنك، وتوفر الوقت والجهد لإبراز كل تفاصيل المتقدم للوظيفة قبل أن تأتي الخطوة التالية وهي المقابلة الشخصية.
  • من خلال السيرة الذاتية، يعرف صاحب العمل ما يميزك عن غيرك، فتستطيع التعبير عن أي شيء تريد أن تقوله له مدعهماً هذا بالشهادات والخبرات.
  • تسهل أمر المقابلة الشخصية فيما بعد، لأن صاحب العمل يكون على دراية بالكثير من التفاصيل عنك، ويعد الإتصال بعد الإطلاع على السيرة الذاتية بمثابة الموافقة المبدئية عنها، حتى يلتقي معك بشكل شخصي ويسألك في التفاصيل التي يريد أن يعرفها عنك.

أساليب إنشاء السيرة الذاتية

أساليب إنشاء السيرة الذاتية
أساليب إنشاء السيرة الذاتية

تتنوع الأساليب التي يتم إنشاء، وتقديم السير الذاتية بها، فهناك على سبيل المثال:

1. السيرة الذاتيّة الورقية

وهي السيرة الذاتية المكتوبة أو المطبوعة على أوراق عادية، وعادةً ما يتم إرسالها عبر البريد العادي، أو تسليمها شخصيًا إلى الجهة التي يتقدم إليها صاحب السيرة. كانت هذه هي الطريقة الوحيدة لتقديم السيرة الذاتية من قبل، أما الآن، فمع انتشار الإنترنت وتطور وسائل الاتصال، صار الاعتماد عليها يقل أكثر فأكثر.

2. السيرة الذاتيّة الإلكترونيّة

بات من الشائع حاليًا إنشاء السيرة الذاتية باستخدام برامج تحرير النصوص، أو مواقع إنشاء السير الذاتية وتحويلها لصيغة PDF، ومن ثم إدراجها كمرفق ضمن طلب التقدُّم لشغل الوظائف عبر رسائل البريد الإلكتروني.
أيضًا بدأت بعض الشركات والمؤسسات بوضع نماذج جاهزة للسير الذاتية على مواقعها الإلكترونية؛ حيث تطلب منك أن تملأ ذلك النموذج بالمعلومات المناسبة، بعد ذلك تضغط على زر الإرسال، فيصل النموذج إلى وجهته في ثوان، وبذلك تضمن أن تكون كل السّير الذاتية مطابقة لنموذج واحد.

3. السيرة الذاتيّة المصورة

ظهر نوع جديد من السير الذاتية في الآونة الأخيرة، وهو السير الذاتية المصوّرة، حيث يقوم الفرد بتصميم فيديو يقدّم فيه نفسه، ويعرض فيه إنجازاته وخبراته والكفاءات التي يتمتع بها.



80 Views