خطوات كتابة رسالة الماجستير

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2023 7:11
خطوات كتابة رسالة الماجستير

خطوات كتابة رسالة الماجستير كما سنعرض نموذج رسالة الماجستير ومكونات رسالة الماجستير كل ذلك في هذه السطور التالية.

خطوات كتابة رسالة الماجستير

<yoastmark class=

اختيار موضوع رسالة ماجستير:
يعد هذا الأمر أولى الخطوات التي يجب أن يقوم بها الطالب، حيث يجب عليه اختيار موضوع مميز لرسالة الماجستير الخاصة به، حيث يجب أن يكون الموضوع متناسبا مع التخصص الذي يدرسه الطالب، كما يجب أن يكون قابلا للدراسة وغير مستهلك، بالإضافة لذلك يجب أن يكون للموضوع مجموعة كافية من المصادر والمراجع التي يمكن للطالب الاستعانة بها خلال إعداد الدراسة، ويجب أن يحرص الطالب على أن يقدم الموضوع معلومات جديدة تساعد على تقدم البحث العلمي في مجال تخصصه.
وضع عنوان رسالة الماجستير:
يفضل أن يقوم الطالب بوضع عنوان رسالة ماجستير الخاصة به بعد الانتهاء من كتابة الرسالة، لكي لا يضطر للتقيد بهذا العنوان، ويجب أن يراعي الطالب مجموعة من الأمور في عنوان رسالة ماجستير، حيث يجب أن يكون العنوان مناسبا للرسالة ويدل على المعلومات الواردة فيها، كما يجب أن يكون العنوان جذابا ويدفع القارئ ويحفزه للاطلاع على المعلومات الواردة في الرسالة.
بالإضافة إلى ذلك يجب أن يقوم الطالب باختيار عنوان لا تتجاوز كلماته الخمس عشرة كلمة ولا تقل عن خمس كلمات، كما يجب أن يكون واضحا وخاليا من الكلمات الغامضة التي تحتاج لشرح وتفسير، وسهل الحفظ.
اختيار المصادر والمراجع الخاصة برسالة ماجستير:
خطوة مهمة من خطوات إعداد رسالة الماجستير، حيث يجب أن يقوم الطالب بالبحث عن المصادر والمراجع التي تناولت رسالة الماجستير الخاصة به، ويجب أن يحرص على اختيار عدد كبير من المصادر والمراجع ليستقي منها المعلومات التي تساعده على كتابة رسالة ماجستير ناجحة.
وفي حال لم يجد الطالب عددا كافيا من المصادر والمراجع حول موضوع رسالة ماجستير يجب عليه أن يقوم بتغيير الموضوع، لأم المصادر والمراجع تساعد الطالب على فهم موضوع البحث، وتقدم له مجموعة من الإجابات حوله.
إعداد مقترح البحث:
بعد ذلك يجب أن يقوم الطالب بإعداد مقترح البحث أو خطة البحث، لكي يقدمها للجنة المناقشة، ويجب أن يحرص في هذا المقترح على توضيح النقاط التي سيسير عليها أثناء كتابة رسالة الماجستير، كما يجب عليه أن يقوم تحديد الخطة الزمنية اللازمة لإنهاء الرسالة.
ويجب أن يحرص الطالب على كتابة المشروع بطريقة يقنع من خلالها لجنة المناقشة لكي يحصل على القبول منها ويبدأ بإعداد رسالته.
كتابة مقدمة رسالة ماجستير:
بعد ذلك يجب أن يبدأ الطالب بإعداد مقدمة رسالة الماجستير الخاصة به، ويجب عليه أن يحرص على أن تقدم المقدمة لمحة عامة عن الرسالة وعن المعلومات التي توجد فيها، ويجب أن يحرص الطالب على أن تكون المقدمة مختصرة وتحتوي على مشكلة البحث وطريقة الباحث في حلها، والمنهج الذي سيستخدمه لحلها.
كتابة فصول الدراسة:
بعد ذلك يجب أن يقوم الطالب بإعداد فصول رسالة ماجستير الخاصة به، حيث يجب عليه بعرض الإطار النظري والدراسات السابقة، وكتابة باقي فصول الرسالة بحسب الطريقة المتبعة في الجامعات العالمية، كما يجب عليه مراجعة الدكتور المشرف على رسالة الماجستير الخاصة به وذلك لكي يأخذ بنصائحه ويجري التعديلات التي يطلبها منه بشكل فوري.
كتابة الخاتمة:
وتعد الخاتمة آخر فقرات رسالة الماجستير، ويجب أن تكون مختصرة وتحتوي على النتائج التي تصول إليها الباحث من خلال الرسالة التي قام بها، كما يجب أن تحتوي الخاتمة على التوصيات المتعلقة بالبحث العلمي، وذلك لكي تسمح للباحثين بإكمال البحث العلمي.
ترتيب المصادر والمراجع:
بعد ذلك يجب أن يقوم الباحث بترتيب المصادر والمراجع الخاصة ببحث العلمي بطريقة صحيحة وسليمة، حيث يجب أن يقوم بوضع المصادر الأجنبية على حدا والعربية على حدا، ويرتبها بحسب الشروط المتبعة في الجامعات العالمية.

فصول رسالة الماجستير

فصول رسالة الماجستير
فصول رسالة الماجستير

يتوجب عليك كباحث أن تأخذ بعين الاعتبار أنه بما لا يقل عن 95% يكون مجمل محتوى رسالة الماجستير مكتوباً في الفصول الدراسية، إذاً، على الباحث أن يراعي الاتقان المتكامل في كتابة هذه الفصول الدراسية كونها السواد الأعظم من رسالة الماجستير، والطريقة الصحيحة لهذه الكتابة هي:

  • الفصول الدراسية لرسالة الماجستير في معناها تأتي ضمن جمع وترتيب وتقسيم المعلومات العامة لرسالة الماجستير، وبهذا، يجب اكتمال كامل المعلومات والعمليات البحثية قبل كتابة هذه الفصول الدراسية.
  • ينظر الباحث إلى عنوان رسالة الماجستير، ويبدأ باشتقاق عناوين رئيسية من هذا العنوان، حيث سيكون لكل عنوان رئيسي فصل دراسي كامل في رسالة الماجستير.
  • هل فقط تكون عناوين الفصول الدراسية لرسالة الماجستير مشتقة من العنوان الأساسي للدراسة؟ لا، بل تشكل هذه الاشتقاقات الحجم الأكبر والطريقة الأصح، ولكن يمكن كتابة عناوين أخرى كما يرى الباحث وتتطلب رسالة الماجستير.
  • بعد كتابة العناوين الرئيسية تأتي كتابة العناوين الفرعية، حيث تندرج هذه العناوين الفرعية تحت كل عنوان رئيسي لكل فصل دراسي في رسالة الماجستير.
  • ترتيب الفصول الدراسية في رسالة الماجستير يكون بالنظر إلى ترابط المعلومات وتسلسل أفكار الباحث، وغالباً ما يتم اعتماد الاستراتيجية التالية: (التعريف والماهية، الأسباب، الآثار، النتائج).
  • بعد الانتهاء من كتابة الفصول الدراسية بعناوينها، تتم عملية التنفيذ بوضع المعلومات تحت الفصول الدراسية التي تناسبها، وبعد ذلك يأتي دور اعداد فهرس المحتويات.

مدة كتابة رسالة الماجستير

مدة كتابة رسالة الماجستير
مدة كتابة رسالة الماجستير

بعدَ إتمام الشروط السابقة يحقّ للطالب التّقديم إلى رسالة الماجستير في موضوع معيّن يؤهّلهُ للالتحاقِ بها. يتم إتمام رسالة الماجستير في مدّة تتراوح بين سنة إلى سنتين (وهو الغالب) أو أكثر، حسب تفرغه للانتظام في الدارسة.

كيفية كتابة رسالة ماجستير على الكمبيوتر

<yoastmark class=

لكي يقدم الباحثين رسالة ناجحة يجب عليهم الالتزام بمجموعة من خطوات كتابة رسالة الماجستير والتي يمكن الإشارة إليها:
 القراءة الواسعة
قبل البدء في مرحلة الكتابة يجب ان يتمتع باحث الماجستير بالقدرة علي القراءة الواسعة للعمل علي جمع البيانات اللازمة وبالتالي يصبح مُلم بمجمع بالكتب والأبحاث المتعلقة بالبحث، والتي يمكن ان تحدث تغير واضح في نتائج الدراسة.
الدقة التامة
يجب مراعاة الدقة التامة عند نقل آراء الاخرين وعرضها في رسالة الماجستير، لكي لا يقع في خطأ سوء الفهم وتحريف الأفكار.
تدعيم الآراء
لا ينصح بكتابة افكار او اراء في رسالة الماجستير بدون تقديم أدلة تدعهما وتثبت صحتها، فهو لا يعرض وجهة نظر شخصية بل حقائق معروفة.
يحقق الإبتكار
الحرص علي عرض الحقائق الجديدة والمبتكرة في موضوع البحث الذي يتناوله وتنجب التكرار وترتيب الافكار بطريقة منطقية.
جذب القارئ
أن يعتمد الباحث علي أسلوب كتابة جذابة تجعل القارئ يرغب في الإستمرار ولا يتعب الاستطراد الغير منطقي للأفكار الذي يجعله يشعر بالملل وعدم فهم الهدف الرئيسي من الرسائل العلمية.



69 Views