خلطة الكمون واليانسون للقولون

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2020 10:18
خلطة الكمون واليانسون للقولون

خلطة الكمون واليانسون للقولون وماهي اهم فوائد الكمون واليانسون وطرق استخدام الكمون واليانسون نقدمها لكم في الموضوع لعلاج القولون.

خلطة الكمون واليانسون للقولون

– الكمون واليانسون هذه الأعشاب تساعد في الهضم والتخلص من الغازات ,و أيضاََ الزنجبيل، كما يجب تقسيم الوجبات بحيث تكون صغيرة ومتعددة وتجنب تناول الوجبات الدسمة والعالية بالدهون خاصة في المساء.
– تُعد خلطة الكمون واليانسون من أشهر الخلطات التي تُساهم في تقديم التعزيزات الصحية للجسم وتؤثر في تهدئة القولون العصبي، والتي يُمكنك الاستفادة منها من خلال السطور التالية:
– انقع ملعقتين من الكمون، بالإضافة غلى ملعقة من اليانسون، بعد طحنهم، وامزجهم مع الليمون، ومن ثم اتركهم.
صفي هذا المسحوق في كوب وتناوله.
– تُساهم خلطة اليانسون والكمون في تهدئة التشنجات الناتجة عن الإصابة بالقولون.
كما أنه يُعالج آلام البطن والمعدة للأطفال.

نبذه عن اليانسون

اليانسون من البهارات المحببة لدى الناس،واليانسون من أقدم أنواع البذور والادوية ومن الفصيلة الخيمية كما ذكرنا، والتي يطلق عليها باللاتينية اسم Apiaceae – ابياكيا، والتي تضم أنواعا كثيرة لا تقل عن 3700 نوع من النباتات، على رأسها الكرفس والبقدونس والكمون والكزبرة والشبت والكراويا والفزع والجزر. وهو من النباتات أو الأعشاب الحلوة المذاق والعطرية الرائحة كالبقونس الأفرجي – cicely. وفي مجال التعريف بمعنى اليانسون يقول معجم المعاني الجامع: إنسون، انيسون، نبات حولي من فصيلة الخيميات، زهره صغير أبيض، وثمره حب جاف طيب الرائحة، يحتوي على زيت عطري طيار.

نبذه عن الكمون

  كان الكمون  يستعمل كعلاج من الأمراض المختلفة، والكمون من التوابل المشهورة التي تستعمل بكثرة في جميع وصفات الطعام العربية والغربية في كل دول العالم؛ حيث أن بذوره تحتوي على العديد من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان مثل النشويات، والدهون النافعة، والفيتامينات المتنوعة، والعديد من المعادن المختلفة مثل، الحديد، الكالسيوم، والمنغنيز وغيره، ولهذه المكونات الهائلة في الكمون أعتبره الأطباء من أكثر البذور التي تعود على جسم الإنسان بالفائدة، وخلال هذا المقال سنقوم بتوضيح فوائد الكمون للكرش وللجسم بشكل عام.

فوائد الكمون للقولون

  • يحتوي الكمون على عدد من المركّبات الكيميائية، التي تساعد في التخفيف من أعراض القولون الشائعة.
  • يحتوي الكمون على نسبة مهمة من مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة البكتيريا والميكروبات المسببة للأمراض.
  • قد يساهم الكمون في الوقاية من النفخة بعد تناول الطعام، لذلك حاولي شرب شاي الكمون خلال اليوم للحصول على بطن مسطّح.
  • أظهرت أبحاث علمية عديدة، أنَّ الكمون يحارب الغازات التي تصاحب اضطرابات القولون.

فوائد اليانسون للصحة

  • التخلص من الأملاح الزائدة التي توجد بالكلى، وكما أنه يعمل على إدرار البول.
  • يعتبر اليانسون من الأعشاب التي تساعد على فتح الشهية.
  • اليانسون يساعدك على النوم بشكل جيد، وكما أنه يعمل على علاج حالات الأرق والإرهاق والإجهاد التييشعر بها الإنسان.
  • اليانسون يساعد على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء، و كما أنه مهم جداً لزيادة الطمث ويساعد على التخلص من الآلام المختلفة .
  • اليانسون مهم جدا للقضاء على الالتهابات الجرثومية، و كما أنه يعمل على القضاء على الكثير من المشكلات .
  • اليانسون يفيد المرأة المرضع، لأنه يزيد من إدرار الحليب.
  • يساعد اليانسون على التخلص من التشنجات التي من الممكن أن تصيب الإنسان.

فوائد الكمون

  • مصدر غني بالحديد: يتميز الكمون بأنه مصدر غني بالحديد، وبالتالي فهو يرفع مستوى الهيموغلوبين في الجسم، ويحسن تدفق الدم في الجسم، مما يؤدي إلى التقليل من أعراض فقر الدم. تقوية جهاز المناعة: يعد الكمون غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية الرئيسة، مثل؛ الزيوت الأساسية، والحديد، وفيتامين ج، وفيتامين أ، ويعد فيتامين ج من أقوى مضادات الأكسدة التي تفيد في تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء، والتي تؤدي إلى مكافحة الجذور الحرّة التي قد تُسبب العديد من الأمراض، وتحديدًا السرطان، وأمراض القلب، والأوعية الدموية. 
  • المساهمة في علاج التهاب الشعب الهوائية والربو: يعرف الكمون بأنه علاج فعال ومضاد للاحتقان، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز التنفسي مثل؛ الربو، والتقليل من المخاط والبلغم المتجمع في جهاز التنفس، ويتميز باحتوائه على الكافيين، ويُمثل ذلك عاملًا محفزًا، بالإضافة إلى احتوائه على الزيوت العطرية التي تعمل كمطهرات للجسم. الحفاظ على صحة البشرة: يمتلك الكمون القدرة في توفير الحماية للبشرة من الالتهابات الميكروبية والفطرية؛ بفضل احتوائه على فيتامين هـ، وبعض الخصائص المطهّرة، إذ يمثل فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة التي تساهم في محاربة الجذور الحرّة، والمساعدة في الحدّ من مظاهر الشيخوخة المبكرة، مثل علامات العمر، والتجاعيد، وترهلات الجلد. 
  • تحسين نوعية النوم: يفيد الكمون في تنشيط الجسم وتهدئته، إذ يتشكل زيت الكمون الأساسي من بعض المكونات المنوّمة التي تعد مهدئةً للجسم، والتي تساهم في التقليل من حدّة القلق والتوتر اللذين يؤديان إلى المعاناة من الأرق. الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري: يفيد الكمون في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري؛ نظرًا لأنه يساهم في التقليل من نقص السكر في الدم، إذ أشارت بعض الدراسات التي أُجريت إلى أنَّ تناول حبوب الكمون على مدار ستة أسابيع يفيد في التقليل من نسبة الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى التقليل من نسبة السكر في الدم.

فوائد اليانسون للمعدة والقاولون

من فوائد اليانسون للمعدة والقولون:

  • يستخدم اليانسون منذ القدم في حل مشاكل الجهاز الهضمي من قيء وإسهال وانتفاخ وآلام المعدة والأمعاء، وأيضاً يعمل على فتح الشهية.
  • اليانسون له دور كبير في تنظيم عملية الهضم، كما أنه يعالج اضطرابات الأمعاء وذلك عن طريق استخدام خليط اليانسون والكراوية والشمر.
  • يعمل اليانسون على تخليص الجسم من الغازات وذلك عند خلطه بالزنجبيل والكمون والفلفل أو بخلط اليانسون مع الحليب وعادةً ما تستعمل هذه الوصفة للأطفال.

حالات يجب الحذر فيها من تناول اليانسون 

  • تأثير اليانسون يشبه تأثير هرمون الاستروجين، ولهذا يجب تجنب استخدامه في الحالات التي يمكن أن تتأثر بهرمون الاستروجين مثل: سرطان الرحم، وسرطان الثدي، والتهابات بطانة الرحم. 
  • اليانسون من الأعشاب التي تفسد بعد فترة قصيرة، ولذلك لا يفضل استعماله بعد مرور وقت طويل عليه؟ 
  • التداخلات الدوائية: فاليانسون يمكن أن يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية مثل: حبوب منع الحمل التي قد يقلل اليانسون من فاعليتها.


767 Views