خوخ أحمر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 5 أبريل, 2021 7:45
خوخ أحمر

خوخ أحمر نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا من خلال ذكر تقرير كامل عن فوائده الصحية وكذلك بعض أثاره الجانبية وتأثيره على الحامل والبشرة تابعوا السطور القادمة.

خوخ أحمر

خوخ أحمر او البرقوق الاحمر هو نوع من النباتات يتبع جنس الخوخ من الفصيلة الوردية تم وصف هذا النوع من النبات علمياً لأول مرة من قبل (Nevski) Gilli سنة 1966 والخوخ الاحمر هو أحد أشهر أنواع الخوخ المعروفة لدينا وله العديد من الفوائد وهي على النحو التالي:
التقليل من خطر الإصابة بالسرطان
الخوخ الاحمر يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية، ما يساعد على منع تكوين الجذور الحرة، والوقاية من الإصابة بأنواع مرض السرطان والخوخ غني بالكاروتينات التي لها خصائص مضادة لمرض السرطان، وقد أثبتت دراسة ذكرها موقع health line أن المركبات التي توجد ببذور الخوخ تساعد على الحد من نمو أورام الجلد غير السرطانية، وتمتعها من التحول إلى الأورام السرطانية.
حماية القلب من الأمراض
تنول الخوخ الاحمر يساعد على تعزيز صحة القلب والتقليل من خطر ارتفاع ضغط الدم المرتفع ومستويات الكوليسترول بالدم، حيث يعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم وهو من العناصر الفعالة لارتخاء الشرايين، ما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
إنقاص الوزن
الخوخ الاحمر له دور في التخلص من الدهون الزائدة بالجسم، حيث أشارت دراسة تم نشرها في مجلة Journal of Obesity & Therapeutics أن تناول الخوخ وخاصة المجفف منه يساعد على نمو البكتيريا النافعة بالأمعاء، والتقليل من الدهون التي تتراكم بالأنسجة ويساعد الخوخ أيضا على السيطرة على السكر بالدم والدهون، فضلا على التقليل من خطر متلازمة التمثيل الغذائي، ما يساعد على الوقاية من التعرض إلى السمنة، حيث أنه يحتوي على مركبات مثل الأنثوسيانين، والكيرسيتين، والكاتشين، وحمض الكلوروجينيك.
الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
الخوخ الاحمر يعتبر من الفواكه الجيدة التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ما يحمي من الإصابة بالإمساك، حيث إنه يعيد توازن السوائل في الجسم، ما يساعد على عمل الأمعاء بشكل أفضل.
التقليل من الحساسية
يساهم الخوخ الاحمر في التقليل من أعراض الحساسية، حيث إنه يساعد على التقليل من استجابة الجهاز المناعي لمسببات الحساسية، ومنها منع إفراز الهيستامين في الدم، ما يقلل من أعراض الحساسية.
الحفاظ على البشرة
تناول الخوخ الاحمر مهم لأنه يحتوي على فيتامين سي مما يساعد على تحسين صحة البشرة ومظهرها، وهذا لأن فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تكوين الكولاجين، ما يعزز من صحة البشرة وحمايتها من التعرض إلى المشكلات المختلفة.
حماية العين من الأمراض
يحتوى الخوخ الاحمر على البيتا كاروتين أو فيتامين أ قبل تحوله، ما يساعد في الحفاظ على أنسجة العين وحمايتها من الجذور الحرة والجدير بالذكر أن نقص البيتا كاروتين بالجسم من الممكن أن يسبب العديد من أمراض العيون ومنها الضمور البقعي وخاصة لدى كبار السن.

أضرار الخوخ

إن تناول الخوخ يعتبر وسيلةً ممتازة لحماية صحة الجسم, لكن شرب الكثير من عصير الخوخ يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من بعض الآثار الجانبية، مثل مشاكلٍ في الجهاز الهضمي والحساسية بالإضافة إلى الإسهال، ويمكن تفسير الآثار الجانبية وأضرار الخوخ كالآتي:
مشاكل في الجهاز الهضمي
على الرغم من أن الخوخ يستخدم لإنقاص الوزن باعتباره أحد الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة، والذي بدوره يمكن أن يحصل على عناصر غذائية كبيرة، إلا أن الإفراط في تناول عصير الخوخ سيؤدي حتما إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، كالمعاناة من التشنج والغازات، حيث يحتوي الخوخ على الألياف والسوربيتول، وهو سكر يمكن أن يسبب الغاز والانتفاخ، وغالبًا ما يكون ذلك مصحوبًا بإسهال أو حركات الأمعاء المؤلمة، وذلك بسبب احتواء الخوخ على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تسبب الإسهال أو تفاقمه، كما أنه قد يسبب في بعض الأوقات الإمساك، نتيجة عدم تناول السوائل بكميات كافية.
الحساسية
إن الخوخ يحتوي على كميات ضئيلة من الهستامين، لذلك من الممكن أن يسبب الحساسية، فيجب التوقف عن تناول الخوخ أو شرب عصير الخوخ إذا كان الشخص يعاني من أعراض الحساسية المرتبطة باستهلاك الخوخ أو عصيره، ويجب استشارة الطبيب فورًا، كما يجب الحذر أثناء تجفيف الخوخ، إذ قد ينتج مادة كيميائية تعرف باسم الأكريلاميد بنسبةٍ بسيطةٍ جدًا، والتي تعتبر مادة مسرطنة، وتتواجد هذه المادة الكيميائية، في تركيزات أعلى بكثير في الأطعمة مثل رقائق البطاطس والبطاطس المقلية، وفي هذه الحالة يجب تجنب الخوخ المجفف من قبل المدخنين خاصة.
تراكم الأوكسالات
إن تناول الخوخ بكمياتٍ كبيرةٍ قد يؤدي إلى تراكم الأوكسالات، والتي يمكنها أن تتراكم وتبلور، مما يؤدي إلى مخاوف صحية مثل مضاعفات قد تحدث للكلى أو مشاكل في المرارة، لذلك يتوجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراضٍ في الكلى أو المرارة تجنب تناول للخوخ. ظروف تجنب استخدام الخوخ.

الخوخ للبشرة

ـ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساعد على منع تأكسد الخلية الذي يسببه كثرة التعرض للشمس، وبهذا فهو يحمي من البقع الداكنة ومن التجاعيد.
ـ يحتوي على مادة الألفا هيدروكسي والذي يساعد على العناية بالبشرة.
ـ يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد على ترطيب البشرة ويحميها من الجفاف.
ـ يعالج من علامات تمدد البشرة أو ما يعرف بـ السيلوليت.
طريقة استخدام الخوخ للبشرة
قومي بهرس ثمرة الخوخ بعد نزع القشرة، وضعي عليها ملعقتين من الزبادي، وضعي المزيج على بشرتك مرة في الصباح ومرة في المساء؛ واتركي المزيج لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، بعدها اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

أهمية الخوخ الاحمر للحامل

غني بالألياف الغذائية:
من المعروف أنكِ أكثر عرضةً لمشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل، مثل الإمساك وعسر الهضم، لذلك يمكنكِ التخلص من هذه المشاكل من خلال استهلاككِ المنتظم للخوخ، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحافظ على حركات أمعائك بطريقة جيدة، وتقلل من حالات عسر الهضم والإمساك التي قد تواجهينها.
غني بالفوسفور:
يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الفوسفور الضروري للحفاظ على قوة عظامكِ طوال فترة الحمل، كما أنه يساعد على تطور عظام قوية لطفلكِ.
غني بالمغنيسيوم:
تمنع المستويات العالية من المغنيسيوم الموجودة في الخوح الانقباضات السابقة لأوانها التي تحدث لرحمكِ، كما أنه يمنع التشنجات والإمساك. غني بحمض الفوليك: يُعد الخوخ من أهم المصادر لحمض الفوليك الضروري لتطور المخ والعمود الفقري لجنينكِ خلال المراحل الأولى من الحمل.
غني ببيتا كاروتين:
تُعد مركبات بيتا كاروتين المتاحة في ثمار الخوخ ضروريةً لتطوير جهاز مناعة قوي لكِ ولطفلكِ.
يساعد في التحكم بالوزن:
فاكهة الخوخ غنية بالعناصر الغذائية وتحتوي على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية، لذلك قد تساعدكِ في الحد من الدهون الزائدة والتحكم في وزنكِ أثناء الحمل.



956 Views