دعاء عن المهن

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 يونيو, 2021 6:40
دعاء عن المهن

دعاء عن المهن نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الادعية التي يمكن قولها لتيسير العمل وأدعية مختلفة لجلب الرزق وختام الموضوع أخلاقيات العمل في الإسلام.

دعاء عن المهن


-اللهم اعني على أن استعمل نعمتك فيما يرضيك وهب لي القوة والأمانة عند أداء عملي .
-الحمد لله الذي تواضع كل شي لعظمته الحمد لله الذي ذل كل شي لعزته الحمد لله الذي خضع كل شي لملكة -الحمد لله الذي استسلم كل شي لقدرته.
-اللهم إني أدعوك وأسألك وآنا داخل في مكان عملي هذا وأنا موقن بوجودك ، وانك تراقبني ، أسألك أن تحف مكتبي هذا ببركتك ومغفرتك ورحمتك الواسعة ، ونظامك البديع .
-اللهم حييني بالسلام فانك السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام .
-اللهم إني اشهد بعلمك الواسع وقدرتك العظمية على كل ما يجري بداخل هذه الجدران من كلام وأفكار وقرارات.
-اللهم إني أحمدك على نعمك الواسعة التي أنعمت علي.
-اللهم بارك لي في كل مشروع وكل فترة وكل طاقة ابذلها ، واكتب لي رضاك في كل ما أنجزه وأحققه.
إلهي .. إذا احترت فسددني ، وإذا تعبت فقوني ، وإذا أظلمت علي الأمور فأضئ لي من نورك الذي أشرقت به الظلمات وأضأت به أركان عرشك .
-اللهم اجعل لي من كل عمل اعمله والطريقة التي اعمل بها سببا لنيل الهداية ، والسعادة وسرور لي ولكل من أقابله في هذا اليوم .
-ربي وإذا غادرت هذا المكان ، فبارك لي في رحلتي وسفري ، وبارك لي في أهلي وبيتي ، واعدني إليهم سالما غانما . انك أنت الخليفة في المال والأهل والولد .

الأدعية المشروعة في تيسير العمل

– اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمّن سواك، اللهم إنّي أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال. اللهم صبّ علينا الخير صباً صباً، ولا تجعل عيشنا كداً كداً. اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان عسيراً فيسّره، وإن كان قليلاً فأكثره، وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين.
– يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، يا من لا يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا، يا سميع كلّ نجوى، يا منتهى كل شكوى، يا كريم الصفح، يا عظيم المنّ، يا مقيل العثرات، يا مبتدئاً بالنعم قبل استحقاقها، اغفر لنا وارضَ عنّا وتب علينا ولا تحرّمنا لذة النظر لوجهك الكريم.
-يا الله يا الله يا الله أسألك بحقّ من حقّه عليك عظيمٌ أن ترزقني العمل بما علمتني من معرفة حقّك، وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.
اللهم إنّي أدعوك وأسألك وأنا داخل في مكان عملي هذا، وأنا موقنٌ بوجودك وأنّك تراقبني، أسألك أن تحفظ مكتبي هذا ببركتك ومغفرتك ورحمتك الواسعة، ونظامك البديع.
-اللهم أحييني بالسلام فإنّك السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام، تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم إنّي أشهد بعلمك الواسع وقدرتك العظمية على كلّ ما يجري داخل هذه الجدران من كلامٍ وأفكار وقراراتٍ. اللهم إنّي أحمدك على نعمك الواسعة التي أنعمت علي، اللهم أعني على أن استعمل نعمتك فيما يرضيك، وهب لي القوة والأمانة عند أداء عملي. اللهم بارك لي في كلّ مشروعٍ وكلّ فترةٍ وكلّ طاقةٍ أبذلها، واكتب لي رضاك في كلّ ما أنجزه وحقّقه.
-اللهم اجعل لي من كلّ عملٍ أعمله والطريقة التي أعمل بها سبباً لنيل الهداية والسعادة والسرور ولكلّ من أقابله في هذا اليوم. اللهم إن غادرت هذا المكان فبارك لي في رحلتي وسفري، وبارك لي في أهلي وبيتي، إنّك أنت الخليفة في المال والأهل والولد.
– الحمد لله الذي تواضع كلّ شيءٍ لعظمته، الحمد لله الذي ذلّ كلّ شيءٍ لعزّته، الحمد لله الذي خضع كلّ شيءٍ لملكه، الحمد لله الذي استسلم كلّ شيءٍ لقدرته. اللهم أحييني بالسلام فإنّك السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام، تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام .

أدعية لجلب الرزق

-اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
-اللّهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك.
– يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارزقنا رزقا حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.
-حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون. اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
-الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.
-يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم.
– اللهم ارزقني علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني.

أخلاقيات العمل في الإسلام

ينبغي على المسلم الالتزام بقيم أخلاقية تترتب عليه عند التحاقه بالعمل، أبرزها الآتي:
-مشروعية العمل؛ فيجب على المسلم تحري واختيار العمل المُباح، واجتناب الأعمال التي نهى عنها الإسلام.
-توقيع عقد عمل بين الطرفين؛ تحقيقاً للعدل بين العامل وصاحب العمل يتفق خلاله على أمور تتعلق بالعمل، أبرزها: مدة العمل، ونوع العمل وحجمه، بالإضافة إلى تعيين راتب مالي مقابل الخدمة.
-إسناد العمل لصاحبه؛ والمقصود هنا أن يُنسب العمل لمن تتوافر لديه الكفاءة والأهلية للقيام به.
– التكليف بالمُستطاع؛ فلا يُكلف العامل بعمل فوق قدرته لا يستطيع إنجازه.
– قبل المطالبة بالحقوق يجب القيام بالواجبات؛ فلا يحق للعامل المطالبة بحقه وهو لا يقوم بالعمل المُسند له.



727 Views