رغوة العسل الأسود

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2021 7:50 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:19
رغوة العسل الأسود

رغوة العسل الأسود نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد العسل الأسود الصحية وكذلك أضراره تابعوا السطور القادمة.

رغوة العسل الأسود

يعرّف العسل الأسود بالسائل الداكن اللزج، والذي يتم استخلاصه من قصب السكر بشكل عام كما يمكن استخدام الذرة البيضاء، العنب وبعض النباتات الأخرى لصنع مادة شبيهة وبعض أنواع العسل التي تسوق سواء محلية أو مستوردة أصبحت هدفا للنموات الفطرية والخميرة، فالعسل بيئة مناسبة لهذه النموات لما يحتويه العسل من مصادر تغذوية هامة للخمائر والفطريات وهي الرطوبة والسكريات والتي تعتبر من مصادر الطاقة لهذه النموات الفطرية من علامات فساد العسل الأسزد هو وجود طبقة من الرغاوي في أعلى العبوة وهذه نتيجة للتخمر (استهلاك السكريات) وإنتاج حموضة وهواء بالإضافة إلى أن العسل يميل الى الحمضية أي انه يصبح للعسل طعماً حامضياً نتيجة التخمر مع وجـود غازات أو فقاعات هوائية كبيرة بالعسـل تظهر على سطحه بهيئة رغوة وتشبه رائحته رائحة التمر الفاسد.

فوائد العسل الأسود

مفيد لمرضى الضغط المرتفع
أكدت الجمعية الطبية الأمريكية، أن العسل الأسود من الأطعمة الهامة لمرضى الضغط المرتفع، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على توازن السوائل بالجسم. وأثبتت إحدى الدراسات أن الماغنسيوم المتوفر بالعسل الأسود يساهم بشكل فعال في خفض الضغط المرتفع والحد من اضطراب ضربات القلب.
آمن على مرضى السكري
دائمًا ما ينصح الأطباء مرضى السكري بالاعتماد على العسل الأسود في تحلية المشروبات بدلًا من السكر المكرر، لأنه من الأطعمة ذات الموشر الجلايسيمي المنخفض، كما يساعد على تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم، إذا تم استهلاكه بكميات معتدلة، بحسب جمعية السكري الأمريكية. ويساهم الماغنسيوم الموجود بالعسل الأسود على ضبط نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الإنسولين بالجسم، وهذه الفوائد تضمن لمرضى السكري حياة آمنة بدون أي مضاعفات.
مضاد للسرطان
أشارت الأبحاث أن للعسل الأسود تأثيرات مضادة للسرطان، ويرجع السبب إلى احتفاظه بقدر كبير من مضادات الأكسدة عند استخلاصه من قصب السكر.
تحسين المزاج
يحتوي العسل الأسود على فيتامين B6 الذي يساعد على زيادة السيروتونين في الدماغ، وهو من الهرمونات المسئولة عن تحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق وتقليل اضطرابات الشهية المصاحبة لبعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب. والراحة النفسية التي يشعر بها الشخص عند تناول العسل الأسود، ترجع أيضًا إلى الماغنسيوم المتوفر به، حيث يساعد على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب ومقاومة الأرق.
علاج الأنيميا والوقاية منها
يساعد عسل النحل على إمداد الجسم بالاحتياج اليومي من الحديد وسد نقصه عند مرضى الأنيميا، وينصح الأطباء بتناول ملعقة كبيرة منه على الريق أو إذابته في كوب من الماء الساخن، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية.
تعزيز صحة البشرة
يمثل العسل الأسود أهمية كبيرة لصحة الجلد، إذ يساهم في علاج حب الشباب والإكزيما بفضل محتواه العالي من حمض اللبنيك، ويساعد الحديد المتوفر به على تسريع التئام الجروح وتغذية البشرة والحفاظ على نضارتها وجعلها أكثر نعومة.
تخفيف أعراض الدورة الشهرية
يوصي الأطباء السيدات بتناول الشاي المحلى بالعسل الأسود أثناء الدورة الشهرية، نظرًا لقدرة هذا المشروب على تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة للحيض، مثل التقلبات المزاجية وتقلصات الرحم والاضطرابات الهرمونية.
تقوية العظام
يتميز العسل الأسود باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل والأسنان. ويمكن لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الاعتماد على العسل الأسود لتخفيف الأعراض المزعجة التي تحرمهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الالتهاب، التي تعمل على تسكين الألم وتقليل التورم. اقرأ أيضًا: خبير تغذية يكشف حقيقة فوائد العسل بالطحينة
علاج الإمساك
يلعب العسل الأسود دورًا كبيرًا في علاج الإمساك، بفضل محتواه العالي من معدن الماغنسيوم الذي يعمل على إرخاء عضلات الحوض المسئولة عن حركة الأمعاء، وهو ما يساعد على القيام بعملية الإخراج، دون مواجهة أي صعوبة في التبرز.

صفات لمعرفة العسل النقي

اللزوجة
العسل الحقيقي ليس لزجًا، إذا تمّ فركه بين أصابع، لكن العسل المزيف لزج بسبب المحليات المضافة إلى تكوينه، ومن السهل اختبار هذا الاختلاف ووهو ملحوظ بشكل واضح.
الملمس
أفضل طريقة لاختبار ملمس العسل؛ هي معرفة الوقت الذي يستغرقه انسكاب العسل من جانب البرطمان إلى الجانب الآخر عند قلبه، أو وضع قطرات من العسل على إصبعك ومعرفة ما إذا كان يجري على الفور، فالعسل الحقيقي ذو ملمس سميك جدًا، ويستغرق وقتًا عند تحريكه، بينما يتميز العسل المزيف بسيلانه السريع وانسكابه.
الرائحة
رائحة العسل الطبيعي زهرية معتدلة ويمكن أن تتغير هذه الرائحة بالتسخين والتبريد، ولكن العسل المزيف غالبًا لا يحتوي على رائحة على الإطلاق، أو تكون له رائحة حامضية، ولمعرفة الفرق يحتاج الشخص للقليل من التدريب.
التدفئة
العسل الطبيعي بتعريضه للحرارة ينتج عنه تماسك أكبر ولا تنتج أي رغوة أو فقاعات، على عكس العسل المزيف، الذي ينتج فقاعات ولن يتكرمل أبدًا.
التذويب
لا يمكن تذويب العسل الحقيقي في الماء، بل يستقر في قاع الماء مثل كتلة، وإذا تم تقليبه يمكن أن يذوب بعد فترة طويلة نسبياً، أما العسل المزيف يذوب على الفور بشكل واضح.
الشوائب
يشتمل العسل الحقيقي غالباً شوائب صغيرة، مثل أجزاء من حبوب اللقاح أو بعض الجسيمات متغيرة اللون. لكن العسل المزيف لن يحتوي على شوائب، حيث يكون بشفافية واضحة وبملمس متسق وناعم.
المذاق
مذاق العسل الحقيقي النقي يبقى فقط لبضع دقائق، لكن طعم عسل المزيف يبقى لفترة أطول من الوقت حيث يحافظ السكر على طعمه المستمر في الفم.

أضرار العسل الاسود

الشعور بآلام في المعدة
قد تصل اضرار العسل الاسود نتيجة تناوله بكميات كبيرة عن المعدل الطبيعى إلى الشعور بآلام في البطن نتيجة اضطراب الجهاز الهضمي.
ظهور الحساسية
تظهر اضرار العسل الاسود في بعض الأحيان على الكبار والكبار والصغار عن هيئة حساسية تظهر في مختلف مناطق الجسد، وتخلق الشعور الدائم بالحكة المستمرة وقد يتطور الأمر ويصل إلى الطفح الجلدي والشعور بعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي ومنتظم.
ارتفاع نسبة السكر في الدم
نظرًا لان العسل الاسود يحتوي على نسبة كبيرة من السكر وعندما يتناولها الإنسان بكميات كبيرة خاصة مرض السكر فإنه يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم بصورة مفاجئة.
انخفاض ضغط الدم
من اضراره هو انخفاض الدم في جسم الإنسان عند تناول كمية كبيرة منه، مرة واحدة خاصة على الريق.



906 Views