روتين تنظيف البشرة بالخطوات

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2023 8:20
روتين تنظيف البشرة بالخطوات

روتين تنظيف البشرة بالخطوات وما هي اهمية تطبيق روتين البشرة والعناية بها يوميا اليكي كل التفاصيل في هذه السطور التالية.

روتين تنظيف البشرة بالخطوات

روتين تنظيف البشرة بالخطوات
روتين تنظيف البشرة بالخطوات
  • غسل الوجه: يوصي الأطباء بغسل الوجه في الصباح والمساء بمنظف مناسب لمنع انسداد المسام وظهور الحبوب، وطريقة التنظيف مهمة للغاية فيجب شطف البشرة بالماء أولًا، ثم وضع كمية من الغسول لا تتجاوز حجم العملة المعدنية على اليد وفركها حتى تتكون الرغوة ثم تدليك الوجه مع الضغط بلطف، وشطفه بالماء الفاتر. في حالة تنظيف الوجه من الماكياج يمكن غسل الوجه مرتين.
  • تجفيف الوجه: أفضل طريقة لتجفيف الوجه باستخدام المناشف الورقية عن طريق التربيت الخفيف.
  • استخدام التونر: بعد تجفيف البشرة يُنصح باستخدام التونر مرتين يوميًا، وهو سائل له عديد من الفوائد إذ يعمل على تنظيف البشرة من أي أوساخ متبقية، ويعمل على ترطيبها وقبض المسام، كما يعمل على موازنة الرقم الهيدروجيني لها. يمكن استخدام التونر بطريقتين إما عن طريق رشه على البشرة وتركه يجف دون شطفه، أو عن طريق مسح البشرة بقطعة من القطن المبللة بقليل من التونر.
  • وضع السيروم: أنسب وقت لاستخدام السيروم الذي يحتوي على مضادات الأكسدة مثل سيروم فيتامين سي هو في الصباح، لأنه يحمي البشرة من تأثير الجذور الحرة التي قد تواجهها طوال اليوم، بينما يُفضل استخدام السيروم المرطب مثل حمض الهيالورونيك ليلًا، لحماية البشرة من الجفاف وترطيبها طوال الليل. يمكن اختيار السيروم الذي يحتوي على مكونات مضادة للشيخوخة أو التي تقشر الجلد أو تلك المضادة لحب الشباب وغيرها حسب الحاجة، ويوصي خبراء الجلدية باستخدام السيروم المائي قبل المرطب والزيتي بعده.
  • وضع كريم العين: يهمل كثير من الأشخاص وضع مرطب العين بانتظام على الرغم من أن محيط العين من أكثر المناطق الحساسة المعرضة لظهور التجاعيد. لا يجب استخدام مرطب البشرة حول العين ولكن يجب استخدام كريمات مخصصة لهذه المنطقة، لأنها تكون أخف من مرطبات البشرة التقليدية. يُفضل استخدام الكريمات المزودة بأداة تدليك مثل الكرة الدوارة لتنشيط الدورة الدموية في هذه المنطقة كما يُفضل الاحتفاظ بكريم العين في الثلاجة، إذ تعمل البرودة على تقليل انتفاخات العين.
  • ترطيب البشرة: يعمل الكريم المرطب على حبس الرطوبة داخلها، ويُنصح بوضعه على بشرة رطبة (مبللة بقليل من الماء). يُفضل اختيار مرطب خفيف للصباح بمعامل حماية 30 أو أعلى وآخر أكثر سمكًا لليل.
    من المهم أيضا استخدام واقِ شمس قبل الخروج في النهار (إذ كان المرطب لا يحتوي على معامل حماية)، ويجب وضعه بعد المرطب قبل الخروج بـ 20 دقيقة وتكرار وضعه على البشرة. لا يعمل واقِ الشمس فقط على الحماية من تأثير الأشعة فوق البنفسجية واسمرار البشرة، ولكنه يساعد أيضًا على الوقاية من سرطان الجلد وعلامات الشيخوخة.
    وإلى جانب ما سبق يجب تقشير البشرة كخطوة أساسية للعناية بها، وسنتعرف إليها فيما يلي ضمن روتين العناية بالبشرة الأسبوعي.

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

روتين العناية بالبشرة قبل النوم
روتين العناية بالبشرة قبل النوم
  • الخطوة الأولى : هي استخدام مزيل المكياج لإزالة أي عوالق موجودة في مسامات وسطح البشرة.
  • الخطوة الثانية : يجب عليك أن تستخدمي الغسول اللطيف على البشرة بعد استخدام مزيل المكياج لتجنب تراكم الأوساخ والشوائب.
  • الخطوة الثالثة : رطبي بشرتك بإستخدام المرطبات التي تُناسب بشرتك.
  • الخطوة الرابعة : يمكنك استخدام القطنة المبللة لإزالة العيوب الصغيرة والحصول على بشرة ناعمة ومشرقة.
  • الخطوة الخامسة : يتعين عليك استخدام السيروم بعد استخدام المرطب حيث يساعد على استعادة هيكلية الخلايا الجلدية.
  • الخطوة السادسة : لا تنسي استخدام مرطب للشفاه.
  • الخطوة النهائية :  التي ستثمر في بشرة نضرة وصحية هي استخدام وسادة خاصة بالبشرة أثناء النوم، حيث تمتص بشرتك أي بقايا مستحضرات التجميل المتبقية وتحرص على بقائها نظيفة وصحية.
  • هذه الخطوات السبع يمكن أن تساعدك على العناية ببشرتك لتبدو نضرة وصحية.

روتين العناية بالبشرة صباحا

روتين العناية بالبشرة صباحا
روتين العناية بالبشرة صباحا

الخطوة الأولى: غسل الوجه
يتخلى الكثيرون عن غسل وجههم في الصباح، لكن غسل الوجه يوميا خصوصا في الصباح أمر بالغ الأهمية، عند غسل وجهك صباحا فإن جميع المنتجات التي تضعيها على بشرتك بعد ذلك تخترق البشرة بسهولة وتعمل بشكل أفضل.
وأيضا يفيد فى التنظيف، فمن الممكن أن يكون غطاء الوسادة مليء بالبكتيريا أو بقايا المنتجات التي بشعرك أو بشرتك.
الخطوة الثانية: علاج البشرة
بمجرد غسل وجهك يمكنك الآن أن تعالجي بشرتك، فإذا كان لديك بقع داكنة (تصبغ بالبشرة) يمكن وضع منتجات علاج الحبوب والبقع الداكنة بعد غسل الوجه مباشرة.
الخطوة الثالثة: استخدام سيروم مضاد الأكسدة
الشمس، والتلوث، والنظام الغذائي السيئ، والاجهاد كل هذه الأشياء تؤثر على جلدنا بشكل سلبي. لا يمكنك الهروب منها لذلك تحتاجين كل صباح لحماية بشرتك من العوامل الضارة، أفضل طريقة للقيام بذلك هو استخدام سيروم مضاد للأكسدة.تساعد مضادات الأكسدة على تقليل علامات التقدم في السن وحمايتها.
وأفضل انوع السيروم التي من الممكن ان تستخدميها هو سيروم يحتوى على فيتامين سي فهو وسيلة رائعة لحماية البشرة.
الخطوة الرابعة: ضعى كريم للعين
الكثير من الناس يعتقدون أن الكريمات المخصصة لمنطقة العين هي مضيعة للمال، لكن ترطيب محيط العين يوميا بكريمات خاصة هو الأكثر أهمية للترطيب وتخفيف الخطوط وأيضا تقليل الهالات السوداء.
الخطوة الخامسة: ترطيب بشرتك
تحتاج بشرتك للرطوبة كل يوم، حتى اذا كانت نوع بشرتك دهنية، تأكدي من وضع الكمية المناسبة من كريم الترطيب على بشرتك حتى تبقى رطبة طول اليوم.
يجب عليكى اختيار نوع المرطب المناسب سواء لنوع بشرتك او وقت من السنة مثل فصل الشتاء تحتاجين مرطب أثقل من فصل الصيف، وأيضا تستطيعين أن تستخدمي كريمات مضادة للشيخوخة لترطيب البشرة يوميا.
الخطوة السادسة: واقي الشمس
اخر خطوة في روتين العناية بالبشرة الصباحى، وهو وضع واقي الشمس، ولاتنسى وضع واقى الشمس على رقبتك ومحيط العين .

روتين البشرة الدهنية

روتين البشرة الدهنية
روتين البشرة الدهنية
  1.  تنظيف البشرة
    من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية هي الحفاظ على نظافتها باستخدام غسول مناسب للبشرات الدهنية، حيث ينصح باستخدام الغسول مرتين يوميًاعلى الأكثر، مع الحرص على استخدام ماء دافئ أو فاتر لغسل الوجه، مع الحرص على عدم فرك الوجه بشدة.
    في حال استخدام مستحضرات التجميل خلال اليوم ينصح بإزالته باستخدام مزيل للمكياج، أو استخدام غسول زيتي كخطوة أولى قبل الغسول العادي.
  2.  استخدام التونر
    يمكن استخدام تونر ذو معامل حموضة خفيفة لمعادلة حموضة البشرة بعد غسلها، وللحفاظ على درجة حموضة البشرة الطبيعية المفيدة، ولحمايتها من نمو الميكروبات الضارة.
  3.  الترطيب
    قد يظن البعض أن البشرات الدهنية لا تحتاج إلى ترطيب لإفرازها زيوت بكمية أكبر من أنواع البشرات الأخرى، ولكن عدم ترطيب البشرة الدهنية قد يؤدي إلى تحفيز البشرة على إفراز زيوت بكمية أكبر لتعويض النقص في الترطيب، ما قد يسبب زيادة دهنية البشرة وإمكانية تكوّن حب الشباب.
    لذا ينصح بترطيب البشرة الدهنية باستخدام منتجات خالية من الزيوت، واستخدام مرطب خفيف على شكل كريم خفيف (Lotion)، أو جل (Gel)، مثل: جل الألوفيرا، أو كريم مائي (Watery cream)، مع الحرص على الابتعاد عن المنتجات الدهنية التي تسبب انسداد المسام.
  4.  الحماية من الشمس
    يُعد استخدام واقي الشمس من أفضل الطرق للمحافظة على بشرة صحية، والوقاية من أثر الأشعة فوق البنفسجية على البشرة، لذا من المهم استخدام واقي شمس ذو حماية 30 على الأقل، ومضاد للماء والتعرق، ومناسب لنوع البشرة.
    للبشرات الدهنية ينصح باستخدام واقي شمس على شكل مستحلب (Emulsion) أو كريم خفيف (Lotion).


74 Views