زراعة الذرة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 يونيو, 2021 8:39
زراعة الذرة

زراعة الذرة وتوصيات مهمة يجب اتباعها قبل زراعة الذرة بالإضافة إلى طريقة زراعة الذرة العويجةوختام الموضوع زراعة الذرة البيضاء.

زراعة الذرة

1-مناخ الذرة:
الفترة المناسبة لزراعة الذرة هي الفترة الواقعة بين شهر نيسان وأيلول وقد يحدث هناك استثناءات مثل حالات الصقيع التي تحدث في وقت متأخر من الربيع وفي وقت مبكر من الخريف، هذه الحالات المفاجئة من الصقيع والبرد لا تشكل تهديداً كبيراً في زراعة الذرة العلفية، أما في زراعة الذرة الحبوبية فإن النبات يتضرر من البرد؛ وهذا ما يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية.
2-تربة الذرة:
تحتاج الذرة الصفراء إلى التربة الخصبة جيدة الصرف والتهوية، والتي لا تزيد ملوحتها، تتحمل المحصول حتى النهاية ويجب العناية بالتربة بإزالة الأعشاب الضارة، كما من المهم العناية بالتسميد والري.
3-طرق زراعة الذرة:
– ستحتاج من 1 إلى 2 أوقية من البذور لكل 100 قدم من الصف.
-لا تستخدم البذور المحفوظة من الذرة الحلوة العام الماضي لأن هذه البذور لن تنمو محصولًا جيدًا. تنمو الذرة الحلوة بشكل أفضل عند زراعتها في عدة صفوف قصيرة بدلاً من صف طويل واحد. هذا يجعل من السهل تلقيح نباتات الذرة، والتلقيح الجيد ضروري لأذن الذرة للحصول على حبات ممتلئة بالعصارة.
-ازرع بذور الذرة بعمق 1 بوصة وبفارق 3 إلى 4 بوصات في الصف. باعد بين الصفوف من 2 إلى 3 أقدام. بعد أن تصبح النباتات منتفخة، ضعها على مسافة 1 قدم. إذا زرعتها بشكل أقرب، سيكون للذرة آذان صغيرة سيئة الامتلاء.
4-النضج والجني للذرة:
تجنى ثمار الذرة عندما تصل إلى الحجم المناسب لموعد القطف وعندما يتغير لون الثمار من الأبيض إلى الأصفر والبرتقالي، تقطف الثمار بعناية بواسطة مقصات خاصة بالذرة، تعبأ في صناديق خاصة للذرة، يفرز المصاب والمخدوش والمتكسر من الثمار، تعبأ في صناديق مناسبة للتسويق ومن ثم تتم عملية التسويق

توصيات مهمة يجب اتباعها قبل زراعة الذرة

1-يتم وضع 2 حبة فى الجورة على عمق 4-5 سم مع التغطية حيث يؤدى عدم الالتزام بالكثافة النباتية المطلوبة إلى نقص كبير فى عدد النباتات الحاملة للكيزان وبالتالى يقل المحصول النهائى من الحبوب.
2-تروى الأرض على البارد مع الحرص على أن تتشبع الأرض بالماء وفى حالة عدم تشبع الأرض بالماء يؤدى الى ضعف نمو البادرات ونقص المحصول الناتج عليها.
3-يؤدي السماد البلدى إلى تحسين خواص التربة وزيادة احتفاظ التربة بالماء والعناصر الغذائية كما يؤدى الحرث إلى زيادة تهوية التربة وتسوية الأرض ويؤدى التخطيط إلى سهولة التحكم فى مياه الرى.
4-يتم تجهيز الأرض بإضافة السماد البلدى والحرث مرتين.
5-تتم الزراعة فى جور فى الثلث السفلى من الخط على أبعاد 25 سم بين الجور.
6-يتم إضافة 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15% عند الحرثة الأخيرة.
7-يتم التزحيف والتسوية والتخطيط بمعدل 9 خطوط لكل قصبتين.

طريقة زراعة الذرة العويجة

1-إذا كنت تزرع في منطقة ذات موسم قصير وترغب في بدء زراعة الذرة في الداخل، فاستخدم الأواني القابلة للتحلل الحيوي لتجنب إزعاج الجذور في وقت الزراعة.
2-من الأفضل الانتظار حتى انتهاء مخاطر الصقيع وترتفع درجة حرارة التربة إلى 60 درجة اللازمة لإنبات البذور. إذا ظل الطقس باردًا، انشر البلاستيك الأسود على منطقة الزراعة لتدفئة التربة بسرعة أكبر.
3-إذا كنت تريد الذرة للأكل الطازج فقط، فزرع ما لا يقل عن 10 إلى 15 نبتة لكل شخص. لتمديد حصادك، قم بزراعة نوع مبكر النضج كل أسبوعين لمدة 6 أسابيع، أو قم بزراعة أنواع مبكرة ومنتصف الموسم ومتأخرة في نفس الوقت.
4-ضع رقعة الذرة في منطقة مشمسة ومحمية من الرياح. الذرة عبارة عن مغذي ثقيل للغاية، خاصة على النيتروجين، لذلك فهي تزدهر في مكان نمت فيه المحاصيل المخصبة للتربة مثل الفول أو البيقية المشعرة أو البرسيم في الموسم السابق، أو تضيف 20 إلى 30 رطلاً من كومة السماد لكل 100 قدم مربع إلى التربة أثناء تحضيرها للزراعة.
5-أفضل طريقة لتعزيز التلقيح الكامل هي زراعة الذرة في كتل بدلاً من صفوف فردية طويلة – يجب أن يكون عرض الكتلة ثلاثة صفوف على الأقل. إذا زرعت صفًا واحدًا أو صفين فقط، فقم بالتلقيح اليدوي لتحسين تكوين النواة

زراعة الذرة البيضاء

1- تزرع الذرة الرفيعة خلال شهر يونيو.
2- تتم الزراعة في جور على أبعاد 20 سم للأصناف الطويلة و15 سم للأصناف القصيرة.
3- تتم الزراعة في الثلث السفلي من الخط على الريشة العمالة المواجهة للشمس، وتتم الزراعة بوضع 4 حبوب على عمق 2 – 3 سم وتغطي بالتراب الناعم.
4- إذا تم استخدام أسمدة حيوية مثل النتروبين والفوسفورين والذي يتوفر في كميات الأسمدة الكيماوية المستخدمة بقدار الربع، وبهدف حماية البيئة من التلوث ويتم خلطها مع الحبوب (التقاوي) قبل الزراعة جيداً مع مادة لاصقة.
5- عند استخدام مبيدات فطرية تعامل بها التقاوي قبل الزراعة لتقليل أكل الطيور للتقاوي على أن يكون الري على البارد.
6- تتم العزقة الأولى لإزالة الحشائش بعد 18 يوما من رية الزراعة ويعقبها خف النباتات بمعدل نباتين للجورة الواحدة ثم التسميد بالسماد الأزوتي والبوتاسي ثلث جرعة التسميد الأزوتي (100 وحدة).
7-التسميد الأزوتى يتم بمعدل 35 وحدة أزوت فى الدفعة الأولى و35 وحدة في الدفعة الثانية بعد الأولى 15 يوماً على أن يتم وضع السماد تكبيشا أمام الجور وعلى بعد 5 سم.
8- يتم إجراء العزقة الثانية بعد الأولى بنحو 15 يوماً، ويعقبها التسميد بالدفعة الثانية ثم الري.
9- يفضل إجراء رشة وقائية ضد الثاقبات والدودة القارضة عقب رية المحاياة وتحمل الأرض لعملية الرش.



500 Views