سبب مرض الثعلبة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2023 2:35
سبب مرض الثعلبة

سبب مرض الثعلبة سوف نتحدث كذلك عن مرض الثعلبة هل هو خطير؟ وكم يستمر مرض الثعلبة؟ وهل تذهب الثعلبة من تلقاء نفسها؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

سبب مرض الثعلبة

1-مرضى السكر أكثر عرضا للإصابة بمرض الثعلبة نتيجة خلل فى جهاز المناعة الذاتية.
2-قد يكون هناك أسباب وراثية للإصابة بالمرض.
3-الضغوط النفسية والتوتر والاكتئاب.
4-أمراض الغدة الدرقية.
5-الإكزيما.
6-التهاب المفاصل الروماتويدى.
7-ومن أعراض مرض الثعلبة، (ظهور بقع دائرية أو بيضاوية على أماكن متفرقة من الجسم، مثل الرأس والشارب والحواجب والرموش واللحية، وبشكل مفاجئ دون وجود أى التهابات جلدية أو حكة واحمرار)، وهو مرض غير معدى ولكن يجب عدم استخدام الأدوات الشخصية للمريض.

مرض الثعلبة هل هو خطير؟

عندما يسقط الشعر من أماكن متفرقة كثيرة، قد يرجع ذلك لأسباب عديدة، منها مرض الثعلبة، والذي قد يحدث لأي شخص بسبب العدوى الفطرية في فروة الرأس، هذا المرض غير خطير لكنه معدي، ما العمل؟ نقدم أسهل طرق الوقاية والعلاج الطبيعي.
الثعلبة من أكثر الأمراض الجلدية تأثرا بالحالة النفسية للإنسان، بل العديد من الحالات قد تعد الحالة النفسية سببا مباشرا للإصابة بهذا المرض.
بينما يمكن أن تصيب الثعلبة كل من الرجال والنساء، تشير الدراسات إلى أن الرجال هم أكثر عرضة للمعاناة من هذه الحالة.

كم يستمر مرض الثعلبة؟

داء الثعلبة اضطراب جلدي يسبب تساقط الشعر، حيث يؤدى إلى ظهور بقع الصلع فجأة وتؤثر فقط على مساحة محدودة، ينمو الشعر مرة أخرى في غضون 12 شهرًا أو أقل، و بالنسبة لبعض الأشخاص ، يمكن أن تستمر المشكلة لفترة أطول وتكون أكثر حدة، مسببة الصلع التام “الثعلبة الكلية” أو فقدان الشعر الكلي للجسم “تساقط الشعر الشامل.
يعاني حوالي 60٪ من المصابين بداء الثعلبة من أول حلقة من تساقط الشعر قبل سن العشرين ، ويعقب ذلك عادة نمو الشعر ومع ذلك ، من الشائع أن تعود المشكلة، بقع الصلع الجديدة يمكن أن تتطور في نفس الوقت البقع القديمة تنمو من جديد.
قد تلعب العوامل الوراثية دورًا أيضًا ، خاصةً عندما تصيب الاضطرابات الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، ما يقرب من 40٪ من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا يعانون من داء الثعلبة لديهم واحد على الأقل من أفراد الأسرة تم تشخيص إصابتهم بالاضطراب نفسه.
إن خطر الإصابة بعلاج الثعلبة مرتفع بشكل غير عادي لدى الأشخاص الذين يعانون من الربو وحمى القش وأمراض الغدة الدرقية والبهاق وفقر الدم الخبيث ومتلازمة داون.

هل تذهب الثعلبة من تلقاء نفسها؟

ومن المرجح أن يرجع سبب الإصابة بالثعلبة إلى استجابة مناعية خاطئة تصحح من تلقاء نفسها غالباً، وتقول الطبيبة الألمانية شفيشتينبيرغ «في حقيقة الأمر يحدث شفاء تلقائي لدى أكثر من 50٪ من المرضى في غضون عام، وحينئذ يكون من الممكن أن تبدأ بصيلات الشعر في النمو مجدداً، سواء من تلقاء نفسها أو بالعلاج»، غير أن الطبيبة الألمانية.
قد تحتاج بعض حالات الإصابة بالثعلبة وقت طويل لاستعادة نمو الشعر بشكل طبيعي كما توجد فرصة كبيرة لتكرر نوبة تساقط الشعر مرة أخرى خلال حياة الشخص، ومن الطبيعي والشائع ملاحظة نمو شعر أبيض وضعيف كأحد علامات التعافي الأولى من المرض، وفي الغالب سوف يعود الشعر الطبيعي للنمو بعد ظهور هذا الشعر الأبيض غير الكثيف.
ينمو الشعر مرة أخرى في نهاية المطاف في معظم حالات الثعلبة البقعية، ولكن قد يستغرق الأمر عدة سنوات حتى ينمو الشعر ويعود إلى وضعه الطبيعي دون علاج.



85 Views