سلبيات التطور التكنولوجي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 1:56
سلبيات التطور التكنولوجي

سلبيات التطور التكنولوجي نتحدث عنها بشكل من التفصيل من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم حلول سلبيات التكنولوجيا هذا بالإضافة إلى إيجابيات التكنولوجيا في حياتنا كل هذا وأكثر تجدونه قي ذلك الموضوع والختام تأثير التكنولوجيا على سلوك الأطفال.

سلبيات التطور التكنولوجي

1-سرية المعلومات:
تُعتبر الخصوصية وسريّة المعلومات ركنًا أساسيًا ومُهمًا في حياة البشر، إلّا أنّ للتكنولوجيا دورًا سلبيًا في ذلك، حيث يتم استخراج وتسريب المعلومات السرية عن طريق اختراق كميات هائلة من المعلومات الخاصة، إلى أيدي المجرمين والإرهابيين، أو الخصوم الأجانب أو الكيانات الخبيثة الأخرى.
2-العلاقات الاجتماعية:
تسّببت التكنولوجيا في حدوث نقص في العلاقات الاجتماعية والإنسانيّة، فنرى الناس منشغلون على الدوام بالعالم الافتراضيّ عن العالم الحقيقيّ، ومن ثمّ غياب الاتصال الحقيقيّ وجهًا لوجه مع الآخرين، الأمر الذي تسبب بحدوث الانطوائية والعزلة الاجتماعية لدى البعض.
3-الاكتئاب:
قد يؤدي قضاء الكثير من الوقت على منصات التواصل الاجتماعي إلى رفع مستويات الاكتئاب، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى تعاطي المخدرات والسلوك العدوانيّ اتجاه الآخرين أو الانتحار.
4-تلوث الهواء:
أدى استخدام وسائل التكنولوجيا المختلفة كالمصانع والمركبات والآلات الثقيلة إلى تلوث الهواء والمساهمة في حدوثثقب الأوزون، إضافة إلى التسبب بأمراض مُختلفة لدى البشر كالربو والكائنات الحية الأخرى.
5-العلاقات الأسرية:
أدت التكنولوجيا إلى ظهور مشاكل عديدة لدى أفراد الأسرة الواحدة، فقد حلت الهواتف المحمولة محل الحوار والنقاش بين أفراد الأسرة، الأمر الذي أدى إلى توسيع الفجوة بين الآباء والأبناء، وحرمان الأبناء من التوجيه والإرشاد في التربية، واستبدالهم الإنترنت في الحصول على القيم والتوجيه والخبرات، ومن ثمّ التأثير سلبًا على العلاقات الأسرية وتعزيز العزلة والتفكك الأسري.
6-العادات والتقاليد:
كان للتكنولوجيا دورًا بارزًا في طمس بعض العادات والتقاليد، وإدخال عادات أخرى جديدة إلى المجتمعات، فمثلًا أصبحت رسائل التواصل الاجتماعي بديلًا عن الزيارات للأهل والأقارب وصلة الرحم، وتقبّل أفكار وعادات جديدة كانت منبوذة في وقت سابق.
7-المقارنة الاجتماعية:
مقارنة الشخص لنفسه مع الآخرين على الشبكات الاجتماعية تُشعره بالنقص وعدم الرضا عن الذات وعدم الكفاءة وتدني احترام الذات.
8-التنمر الإلكتروني:
مع انتشار التكنولوجيا ظهرت مجموعة من المشاكل والظواهر التي كان لها التأثير السلبيّ على الأفراد والمجتمع على حدٍ سواء، كظاهرة التنمر الإلكتروني وأثرها النفسيّ والعقليّ والعاطفيّ البالغ على الصغار والكبار.
9-الجرائم الإلكترونية:
أدى الانتشار الواسع للتكنولوجيا في المجتمع إلى ظهور ظاهرة الجرائم الإلكترونية التي تُهدد أمن المجتمع واستقراره.

حلول سلبيات التكنولوجيا

1-تحكم في التطبيقات:
قلل من الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي كتويتر وانستجرام من خلال حذف التطبيقات من هاتفك المحمول، حيث يمكنك الوصول إلى مواقع التواصل بواسطة استخدام الجهاز الكمبيوتر.
2-إيقاف الإشعارات:
إغلاق الإشعارات التي تصلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على هاتفك المحمول يمكن أن يقلل من تأثير الحسد، لأن متلازمة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار أصبح يشكل جزءً من الحسد، إذ ترى حياة الأخرون مثالية دائمًا غير مشغول بحقيقتها، وهذا يمكن أن يجعلنا نشعر بالسوء.
3-العثور على هواية:
وهناك طريقة أخرى لتحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وهي أن تبحث عن هواية أو أي شيء بعيدًا عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كالفيسبوك وتويتر.
4-ابتعد عن استخدام “انستجرام” في حالة الانفعال:
نصح دكتور بجامعة واشنطن يدعى تيم بونو، الأشخاص المدمنين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بالبعد عن استخدام موقع التواصل “انستجرام” إذا كنت منفعلًا.

إيجابيات التكنولوجيا في حياتنا

1-متابعة الأخبار العالمية أولاً بأول وذلك من خلال الصحافة الإلكترونية والتي زادت من حرية التعبير ومحاربة التعتيم والتضليل الإعلامي والصحفي.
2-بفضل التكنولوجيا ظهر مفهوم جديد للتعليم وهو التعليم عن بعد مما أدى لتوفير الوقت والمجهود على الطلاب وكذلك فتح مجالات جديدة أمام الأبحاث والدراسات العلمية المختلفة.
3-أصبح الإنسان يشعر بالمزيد من الحرية حيث أصبح من السهل عليه أن يحصل على كل ما يريده في الوقت الذي يختاره.
4-تقليل تكلفة الإنتاج حيث أن الوسائل المبنية على التكنولوجيا هي أقل في التكلفة بشكل كبير عن تلك الطرق التقليدية التي كانت تستخدم قديماً، مما أدى لتحسن كبير في الإنتاجية ورفع أجور العاملين.
5-زيادة فرص التواصل وتبادل الآراء والأفكار مع شخصيات مختلفة في مختلف المواضيع والمجالات من مختلف أنحاء العالم.
6-ظهور مفهوم جديد للتجارة وهو مفهوم التجارة الإلكترونية والذي يقوم على إستخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات البيع والشراء وتبادل العملات عبر الإنترنت.
7-أصبح متاحاً الآن تقديم الخدمات الحكومية عن بعد مما وفر الكثير من الوقت والجهد.
8-يمكن من خلال إستخدام التكنولوجيا إنجاز أي مهام مطلوبة في أي وقت من اليوم وعلى مدار الأسبوع والعطلات الرسمية كذلك.
9-من خلال الإعتماد على التكنولوجيا في نواحي العمل فقد تم إستحداث وظائف جديدة لم تكن موجودة من قبل مثل مبرمجي ومطوري المواقع الإلكترونية.
10-بسبب التكنولوجيا أصبح العالم كله عبارة عن قرية صغيرة عن طريق بناء جسور للتفاهم والتقارب بين الشعوب والبلدان المتباعدة.

تأثير التكنولوجيا على سلوك الأطفال

1-تشير الدراسة، التي نُشرت في جامعة كوينز في كندا، إلى أن المتطوعين الذين يستخدمون التكنولوجيا لمدة 3 إلى 4 ساعات يوميًا هم أكثر عرضة بنسبة 50٪ للانخراط في سلوكيات خطرة مثل التدخين أو تعاطي المخدرات،و أوضحت أيضاً تأثير التكنولوجيا الرقمية على الصحة العقلية للمراهقين .
2-نُشرت الدراسة في دورية أرشيف طب الأطفال والمراهقين في عام 2010 وأشارت الدراسة إلى أن الاستخدام المفرط للتكنولوجيا قد يؤدي إلى آثار سلبية و كسر الرابطة العاطفية بين الوالدين والأطفال، مع استخدام التكنولوجيا بشكل معتدل يمكن أن يحافظ على هذه الروابط.
3-نشرت كيلي لورسون، أستاذة علم الحركة والترفيه في جامعة ولاية إلينوي، تقريرًا بحثيًا أشار إلى أن الإفراط في استخدام التكنولوجيا يمكن أن يزيد محتوى الدهون لدى الأطفال، بالإضافة إلى أن وقت نومهم سينخفض ​​أيضًا، والعكس صحيح.



733 Views