شروط من يذبح الاضحية

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2023 6:41
شروط من يذبح الاضحية

شروط من يذبح الاضحية كما سنتعرف على شروط ذبح الأضحية للرجل و شروط ذبح الأضحية في الإسلام و شروط الأضحية من الغنم كل ذلك اليكم بالتفصيل في هذا المقال.

شروط من يذبح الاضحية

شروط من يذبح الاضحية
شروط من يذبح الاضحية

يجب توفر الشروط التالية المُتفق عليها على المُضحّي حتى يقع عليه حكم الأضحية:

  1. الإسلام: لا يُكلّف غير المسلم بالأضحية.
  2. العقل: لا يُكلّف المسلم غير العاقل بالأضحية.
  3. الحرية: لا يُكلّف العبد المملوك المسلم العاقل بالأضحية.
  4. القدرة المالية: اختلف الفقهاء المسلمون على تحديد ضابط القدرة المالية، حيث يرى المذهب المالكي أنّ هذه المقدرة هي ثمن الأضحية في حال عدم حاجة المسلم إليه، بينما يرى الحنابلة أنّ القادر هو من يستطيع الحصول على ثمن الأضحية، حتى لو استدان ثمنها، فقط لو علم بقدرته على سدّ الدين.

من الجدير بالذكر أنّ هناك شروطاً مُختلف عليها للمُضحّي، ومنها:

  • البلوغ: يرى الشافعية أنّ البلوغ شرط من شروط المُضحّي، بينما لا يعتبرها المالكية شرطاً.
  • ألا يكون المُضحّي حاجّاً: اشترط المالكية ألا يكون المُضحّي حاجّاً من باب التخفيف على الحاجّ، لكن المذاهب الأخرى لم تشترط ذلك.

شروط الأضحية من الغنم

شروط الأضحية من الغنم
شروط الأضحية من الغنم

حددت دار الإفتاء المصرية، شروط الأضحية من الغنم منها:

  • أن تبلغ السن المعتبرة شرعًا بأن تكون «ثنية أو فوق الثنية» من الإبل والبقر والماعز وجَذَعة أو فوق الجَذَعة من الضأن، والجذع من الضأن ما أتم ستة أشهر، والمسنة من الماعز هي الثني: وهي ما أتمت سنة قمرية ودخلت في الثانية دخولاً بينًا كأن يمر عليها شهر بعد بلوغ السنة.
  • من بين شروط الأضحية من الغنم، أن تكون وفرة اللحم في الذبيحة، مع  سلامتها من العيوب الفاحشة، وهي العيوب التي من شأنها أن تنقص الشحم أو اللحم إلا ما استثن.
  • وأكدت أنه بناءً على هذا الشرط لا تجزئ التضحية بالعمياء وهي التي ذهب بصر كلتا عينيها، أو العوراء الواضح عورها، وهي التي ذهب بصر إحدى عينيها، أو مقطوعة اللسان بالكلية، ما ذهب من لسانها مقدار كثير، وقال الشافعية: «يضر قطع بعض اللسان ولو قليلاً».

شروط ذبح الأضحية في الإسلام

شروط ذبح الأضحية في الإسلام
شروط ذبح الأضحية في الإسلام

قال ابن حزم رحمه الله: من أراد أن يُضحي ففرض عليه إذا أهل هلال ذي الحجة أن لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئا حتى يضحي، لا بحلق، ولا بقص، ولا بغير ذلك، ومن لم يرد أن يضحي لم يلزمه ذلك. نخرج من ذلك أن محظورات المضحي لغير الحاج قص شئ من شعر جسمه أو قص أظفاره أو شئ من جلده ولكن لا يمنع من مباشرة زوجته وجماعها.

شروط وزن الأضحية

شروط وزن الأضحية
شروط وزن الأضحية

أكدت الإفتاء أن: وزن الأضحية، يجزئ في حدود 350 كيلو قايم فما أكثر، حيث ذُكر عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه حدد الأضحية من البقر، أن تكون تجاوز عمرها سنتين، وهي التي ترعى بنفسها، وبسؤال المختصين عن وزن البقرة، التي ترعى بنفسها بدون علف، ويتجاوز سنها سنتين، قالوا: تقريبا 350 كيلو فأكثر.



47 Views