شهقة الملوخية

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2021 11:17
شهقة الملوخية

شهقة الملوخية ولماذا سميت ملوخية وما يقال عند شهقة الملوخية وطريقة عمل طشة الملوخية كل هذا تجدونه في ذلك المقال

شهقة الملوخية

يحرص المصريون جميعًا على الشهقة قبل الانتهاء من عمل الملوخية، وتعتبر الملوخية أكلة مصرية شهيرة، كان يعتقد المصريون في العصر الفرعوني أنها نبات به سم قاتل حتى جاء الهكسوس إلىمصر وأجبروا المصريون على تناولها، وأعجبوا بطعمها ثم أدمنها المصريون حتى يومنا هذا وفي عصر غير معلوم ، وقف أحد الطباخين يعد طبق الملوخية الذي يحبه الملك، وكان معروفًا عن هذا الملك سوف يقوم بقتل الطباخ إذا جاع ولم يجد الطعام جاهزا في الحال وكان الطباخ يعمل في هدوء ويستعد لوضع الـطشة على الملوخية، حين اقتحم أحد الحراس المطبخ وصرخ فيه أن الملك قد جاع ويريد الطعام حالا، ولأن الطعام لم يكن جاهزا بعد، فقد شهق الطباخ رعبًا، إلا أنه نجح في الانتهاء منه سريعا وقدمه للملك، ليعجب الملك بمذاق الملوخية بشكل كبير ويكافئ الطباخ، ومن ثم انتشر أن ما جعل طعم الملوخية لذيذا كانت الشهقة، لتصبح الشهقة علامة جودة الملوخية من يومها.

لماذا سميت ملوخية

1-هناك قصتان فسرتا سر تسمية نبات الملوخية بهذا الاسم، الأولى هي ان الملوخية كانت نبات قديم في عهد الفراعنة، وكان يسمى ” خية ” و كان يعتقد المصريون انها نبتة سامة وعندما احتل الهكسوس مصر وهدموا وطمسوا معالم الحضارة الفرعونية أجبروا المصريين على تناولها وكانوا يقولوا لهم : ” ملو – خية ” أي كلوا ” خية ” و بعدما تناولها المصريين وظنوا أنهم ميتون لا محالة اكتشفوا انها غير سامة وانها تصلح للأكل .
2-والقصة الثانية و هي الأرجح – ان أصل كلمة ملوخية هي ” ملوكية ” وهذا لأنها كانت تقدم للملوك، ووصفها طبيب أحد الملوك لملكه عندما كان مريضًا

ما يقال عند شهقة الملوخية

1- أسطورتها الأولى
بدأت من مطبخ أيضاً فيحكى أن المطبخ المصرى قديماً كان مكان للطبخ وتربية بعض الطيور والحيوانات مثل الماعز، وبالطبع لم يكن البوتاجاز متواجد بعد، فكانت النساء تشعل مجموعة من الأخشاب وتضع عليها أوانى الطبخ الخاصة بها، وقد كانت الشهقة أداة تنبيه وإنذار تطلقها المرأة فور الانتهاء من تحضير “الطشة” لتضعها على الملوخية، وتكون “الشهقة” حينها لتبعد الطيور والحيوانات خطوات إلى الخلف لتضع المرأة “الحلة” على الأرض.
2- أسطورتها الثانية
فحكى عنها بعض الحكماء عن امرأة كانت تقوم بإعداد الملوخية، وبعد أن انتهت من تحضير “التقلية” وجدت الطاسة التى فى يدها تهتز، خافت المرأة أن تنسكب “التقلية” الساخنة على نهدها فشهقت من الخوف، ثم تمكنت من وضع الطشة فى الملوخية، وفوجئت بجمال طعمها فربطتها بما حدث.

طريقة عمل طشة الملوخية


المكوّنات
-ملوخية طازجة، مغسولة 1 كيلوغرام
-مرق دجاج 4 أكواب
-كزبرة جافة – ملعقتان صغيرتان
-ثوم مفروم فرماً ناعماً ملعقة صغيرة
-فلفل نصف ملعقة صغيرة
-ملح ملعقة صغيرة
لتحضير الطشة:
-زبدة – ملعقتان كبيرتان
-ثوم مفروم فرماً ناعماً – ملعقتان كبيرتان
-كزبرة طازجة مفرومة فرماً ناعماً ربع كوب
طريقة العمل
1- ضعي أوراق لملوخية على قطعة قماش واتركيها في زاوية يعيدة عن أشعة الشمس لـ12 ساعة.
2- بواسطة المخرطة، أفرمي الملوخية فرماً ناعماً.
3- في قدر على نار متوسطة، ضعي مرق الدجاج، الملح والفلفل الأسود أضيفي ملعقة صغيرة من الثوم والكزبرة الجافة.
4- أضيفي الملوخية وحرّكي المزيج جيداً حتى تغلي مرة واحدة فقط ثمّ أطفئي النار.
5- لتحضير الطشة في مقلاة على نار متوسطة، ذوّبي الزبدة ثمّ أضيفي الثوم وقلّبيه حتى يتغير لونه. أضيفي الكزبرة وقلّبي المكونات حتى تتداخل.
6- أضيفي الطشة على وجه الملوخية. وزّعي المزيج في أطباق التقديم. ألف صحة!

الفوائد الصحية للملوخية

1-مشكلات القولون العصبي.
ويشعرك تناول الملوخية بالراحة النفسية وعدم الامتلاء، كما تمنع الملوخية تكوين الحصوات وتراكم الترسبات في الكلى، وهي أيضاً مضادة لحصوات المثانة والحالب والتهابات الجهاز البولي والمسالك.
2-الملوخية والجهاز العصبي
تؤكد دراسة حديثة أن الملوخية تعتبر منجماً لفيتامين أ، الذي يحافظ على الأعصاب الداخلية للشخص، ويحميها من التعرض للتلف والمشاكل العصبية، كما تساعد على منع تورم الساقين وحماية العضلات من الضعف، إلى جانب أن تناولها يؤثر في الحصول على مزاج جيد وهادئ لاحتوائها على مادة بيتا كاروتين، إضافة أنها تقوي الجهاز العصبي بصفة عامة.
3-الملوخية والجمال
أما عن الفوائد الجمالية للملوخية، فهي تعطي جاذبية للبشرة والجلد؛ لاحتوائها على مركبات تقي الجلد من التشققات والتقرح أثناء التعرض لأشعة الشمس الضارة، إضافة لأحماض ومركبات تقوم بدور المضادات الحيوية الطبيعية للقرح والالتهابات التي تصيب الفم والجلد، كما تمنع الإصابة بقشور الأنف الدهنية، كما تعمل الملوخية على محاربة التجاعيد وإكساب البشرة نضارة ونعومة، كما تقي من التهابات اللثة وتسوس الأسنان.
4-الملوخية والجهاز الهضمي
من فوائد الملوخية للجهاز الهضمي، أنها تساعد في عملية الهضم، وتعتبر مليناً جيداً للأغشية المحيطة بالمعدة، كما تعمل على تنشيط حركة الأمعاء؛ لأنها مليئة بالألياف الغذائية التي تمنع مشكلة الإمساك، كما تقاوم
5-الملوخية والحوامل
أما كوجبة غذائية، فهي أفضل وجبة تقدم للنساء الحوامل، حيث تمثل المصدر الوحيد لفيتامين “أ ” المسؤول عن صحة الجنين والأم معاً، بالإضافة لاحتواء الملوخية على البروتين المهم في تكوين أنسجة وخلايا الجنين، وتكوين الجهاز العصبي وتعزيز قدرات الدماغ لديه بسبب وجود فيتامين “ب”



785 Views