صناعات منزلية

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 30 أغسطس, 2018 11:03
صناعات منزلية

صناعات منزلية وماهي الصناعات المنزلية المربحة وماهي افضل الصناعات المنزلية كل ذلك في هذا الموضوع.

التصنيع هو عملية إنتاج السلع مثل السيارات والكتب والملابس والأثاث والورق والأقلام وآلاف المنتجات الأخرى.تمثل المصانع المنتجة قيمة كبيرة في رخاء مجتمعاتها. فمثلاً عندما يستأجر مصنع 100 عامل للعمل فيه، فإنه أيضا يولد 175 وظيفة خارج المصنع، متمثلة في وظائف لطاقم المقصف والكتبة وغيرهم من الذين يمدون عمال المصنع بالسلع والخدمات التي يحتاجونها.
يعمل العديد من الناس في اعمال و صناعات منزلية مختلفة ومن خلالها يربحون المال الذي يساعدهم على تحسين اوضاعهم المعيشية، فالانتاج المنزلي في الغالب يتسم بقلة تكاليفة حيث ان المنتِج او صاحب المشروع لن يضطر الى دفع ايجار شهري او سنوي ولن يدفع رواتب شهرية ولن يتحمل تكاليف ترخيص كما انه غير مطالب بدفع ضرائب اضف الى ذلك تمكن الصانع من اداء عمله بإحترافية مما يمكنه من تقديم منتجات متميزة يمكن ان تباع بأسعار تحقق له ربح جيد. فيما يلي سنعرض مجموعة صناعات منزلية مربحة يمكنك ان تتعلم احداها لتبدأ في الانتاج والبيع ومن ثم الربح.

صناعات منزليّة مربحة

الصناعات اليدويّة
يعتبر هذا النوع من الصناعات من أكثر أنواع الصناعات المنزليّة رواجاً وأهميّة وإدراراً للأرباح على العاملين فيها، وهي صناعة لا تحتاج إلى كثير من الأموال في البدايّة، إذ يمكن الاستفادة من كل ما توفره البيئة المحيطة من مواد.
تستفيد الصناعات اليدويّة بشكل كبير من الفنون الفلكلوريّة، والتاريخيّة، حيث تحاول أن تعيد إحياءها، ومزجها بالفنون المعاصرة، الأمر الذي يؤدي إلى خلق قطع جميلة، ومميزة تلاقي إقبالاً كبيراً من الناس الذين تستهويهم مثل هذه الأعمال، والمصنوعات، وقد يحدث وأن تباع بعض القطع بمبالغ كبيرة وباهظة.
العنصر الأهم في هذه الصناعة أو غيرها من الصناعات هو عنصر التسويق، لذا فإنه يمكن تنمية المهارات التسويقيّة من خلال التعرف على الجهات التي تهتم بمثل هذه الصناعات، وبترويجها، وبعرضها في المعارض المختلفة، إلى جانب الاستفادة من الوسائل التقنيّة الحديثة التي يمكنها الوصول إلى أكبر قطاع ممكن من الناس.
صناعة المواد الغذائيّة
تلاقي صناعة المواد الغذائيّة، والمأكولات الشعبيّة المختلفة إقبالاً جيداً من قبل فئة عريضة من الناس، فهذا النوع من الصناعات لا يمكن أن يندثر؛ نظراً لكونه يعتبر من العناصر الأساسيّة في حياة الجميع.
هناك العديد من الأطباق، والمأكولات المقترحة التي يمكن إعدادها منزلياً، وبيعها، وجني الأرباح منها، وعلى رأس هذه الأطباق والمأكولات تأتي الأطباق الشعبيّة التي يحبها الكثيرون، ولكنهم لا يتسطيعون تجويدها، وإتقانها. ويمكن لهذه الصناعة أن تستفيد من المغتربين الذين يعيشون في مجتمعات غير مجتمعاتهم الأصليّة، بحيث يتم إعداد أطباقهم الوطنيّة، ومأكولاتهم الخاصة بهم، مما يساعد بشكل كبير على إدرار المزيد من الأرباح. هذا وتعتبر عمليّة التسويق من العمليات المهمة المساعدة على رواج المنتجات الغذائيّة أيضاً، إلى جانب اعتدال أسعرها، ولذة مذاقها بطبيعة الحال.
الخياطة، التطريز، الكروشية، التريكو:
الخياطة تعد من الاعمال المربحة التي يمكن تعلمها وممارستها من المنزل وبطبيعة الحال ان تعلم ان عدد كبير من الناس يعملون في مجال الخياطة من منازلهم ليخدموا المنطقة التي يعيشون بها، ومن يشتهر منهم يمكن ان يأتيه عملاء من منطاق اخرى مما يجعل فرص تحقيقه للربح اعلى، كذلك يعمل بعض الناس في التطريز اليدوي من بيوتهم، حيث يقومون بشراء العبايات او الفساتين ويقومون بتطريزها للتحسين من مظهرها ومن ثم يقومون ببيعها بأسعار اعلى، ايضًا هناك عدد كبير من الناس يعملون على انتاج منتجات الكروشية والتريكو من البلوفرات وفساتين الاطفال وغيرها ويربحون من بيعها الكثير من المال، ففي النهاية كلها صناعات منزلية مربحة ولكن العاملين بها يجب ان يكونوا على درجة عالية من المهارة ليتمكنوا من انتاج منتجات متميزة يسهل بيعها والربح منها. فإذا كنت مهتمًا بواحدة من تلك الصناعات فيمكنك البدأ فورًا في تعلمها ومن ثم يمكنك توفير الادوات اللازمة للعمل لتبدأ في الانتاج والربح.
الصابون والمنظفات:
الصابون الصلب والصابون السائل ومنظفات الارضيات والاسطح كلها منتجات مطلوبة في الاسواق ويمكن الحصول عليها بأسعار متفاوتة من محلات بيع المنظفات، فالسعر يتوقف على مدى جودة المنتج، اما انت فيمكنك صناعة منتجات متميزة من حيث الجودة وبمكونات طبيعية واشكال مختلفة قادرة على جذب انتباه واهتمام الناس ويمكنك في النهاية بيعها بأسعار ربما اعلى من اسعار المحلات التجارية. فقط كل ما تحتاج اليه هو تعلم صناعة الصابون والمنظفات ولعل الانترنت هو المصدر الافضل والاسرع والاوفر للتعلم.
صناعة الوصفات والخلطات:
صناعة الوصفات والخلطات الخاصة بالشعر والبشرة قد يكون له تأثير ايجابي ويجعل الصانع او صاحب المشروع يحقق الكثير من الارباح، وقد يكون له تأثير سلبي قد يضطره في النهاية الى وقف النشاط والبحث عن عمل اخر، فالامر كله متعلق بالمنتجات ومدى تأثيرها على العملاء، فالعميل الراضي سيكون ممتن لك لأن وصفتك ساعدته على حل مشكلة ولن يتعامل الا معك بل وسيحكي عن تجربته الناجحة لاصدقاؤه وقد يتعاملون معك في المستقبل، والعكس تمامًا مع العميل الذي لم يحصل على نتيجة او حصل على نتيجة سلبية. لذلك قبل ان تقبل على هذا العمل يجب ان تتعلم جيدًا وتقرأ كثيرًا في الكتب المتخصصة في الوصفات والخلطات العشبية ومن ثم تبدأ في التصنيع وقبل البيع يجب اختبار منتجاتك للتأكد من مدى جودتها.
الاكسسوارات بأنواعها:
اكسسوارات البنات والاولاد وجرابات الموبايل واكسسوارات المنزل كلها منتجات مطلوبة ويمكن تعلم كيفية صناعتها يدويًا من المنزل ومن خلال عمليات بيعها يمكن تحقيق ارباح جيدة، ولكن احرص على تقديم منتجات فريدة من نوعها، بحيث تكون ذات تصاميم مبتكرة وجودة مرتفعة ولن تتمكن من ذلك الا اذا تعلمت جيدًا ولعل افضل مصادر التعلم هى الانترنت وبالاخص المواقع الانجليزية حيث يعرض عليها شروحات توضح لك كيفية عمل اكسسوار او منتج معين بالتفصيل، فلو كانت لغتك الانجليزية جيدة فإن فرصتك في التعلم ستكون افضل وينطبق الكلام على كافة ما عرضناه من صناعات منزلية في هذه التدوينة.



550 Views