طائر الفلامينغو

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2023 3:31
طائر الفلامينغو

طائر الفلامينغو سوف نتحدث كذلك عن على ماذا يدل طائر الفلامنجو؟ وكم يبلغ سعر طائر الفلامنجو؟ وأين يعيش طائر الفلامنجو؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طائر الفلامينغو

-تمتلك طيور الفلامنجو الصغرى وفلامنجو الأنديز منقارًا مقشرًا يساعدها على الغذاء بشكل رئيسي على الطحالب والدياتومات.
-تتغذى طيور الفلامنجو الكبرى ومنطقة البحر الكاريبي والتشيلي على الحشرات واللافقاريات المائية والأسماك الصغيرة، كما تأكل طيور الفلامنجو في منطقة البحر الكاريبي أشكال اليرقات، والروبيان المالح والتي تعتبرها كغذاء رئيسي لها.
-تتغذى طيور الفلامنجو المتكاثرة ليلًا أو نهارًا، بينما تتغذى طيور الفلامنجو غير المتكاثرة في الليل، وتقضي النهار نائمة، أو تشارك في أنشطة مثل الاستحمام.
-يلقي طائر الفلامنجو “تحية الجناح” من خلال فرد الأجنحة لبضع ثوانٍ، بينما يرفع ذيله ورقبته.
-تقضي طيور الفلامنجو معظم اليوم في التغذية، والتنظيف، والراحة، والاستحمام.
-يميل طائر الفلامنجو رأسه إلى الأسفل ويثبت ذيله، ويوجه جسمه بحيث يكون الذيل أعلى من الصدر عند إلقاء “تحية الجناح المقلوب”، ويتم بعد ذلك فتح الأجنحة جزئيًا فوق الظهر مع توجيه ريشه الأسود إلى الأعلى، بينما يحني الجناح إلى الأسفل.
-تقضي طيور الفلامنجو حوالي 15-30% من وقتهم في النهار، وهذه نسبة كبيرة مقارنةً بالطيور المائية التي تقضي وقتها في النهار 10% فقط، وأيضًا تفرز غدة زيتية الزيت بالقرب من قاعدة الذيل الذي يوزعه الفلامنغو في جميع أنحاء ريشه.

على ماذا يدل طائر الفلامنجو؟

يرمز طائر الفلامنجو عامةً وطائر الفلامنجو الوردي خاصةً إلى التوازن والاستقرار النفسي، بالإضافة إلى الجمال والرقة وحب الحياة.
تتعدد أسباب وقوف طائر الفلامنجو على رجل واحدة، ومنها ما يأتي:
-تنظيم درجة حرارة جسمه
يُحاول الفلامنجو تنظيم درجة حرارة جسمه من خلال الوقوف على ساق واحدة، فهو يعمل على التقليل من المساحة السطحية المعرضة للهواء والطاقة.
-الحفاظ على التوازن
يُفسر العلماء ذلك بأنّه يقف على رجل واحدة ليُحافظ على توازنه ويُقلل الجهد العضلي.
-الحفاظ على صحة الجلد
يقول بعض العلماء عن ذلك، أنّه عندما يقف على رجل واحدة يحمي نفسه من السقوط في الماء والتعرض للملوثات، كما أنّه بواسطة قدمه المرفوعة يُنظف جلده.

كم يبلغ سعر طائر الفلامنجو؟

عن سعر بيع طائر الفلامنجو، أوضح المواطن العراقي أن “الصيادين يبيعون الطائر بثمن يتراوح بين 15 و25 دولارا.. البعض يقتنيه كزينة في المنازل، وآخرون، وهم القلة، يأكلون لحم الفلامنجو”. والأهوار عبارة عن مسطحات مائية تغطي الأراضي المنخفضة في جنوبي السهل الرسوبي العراقي، وهي أكبر نظام بيئي من نوعه في الشرق الأوسط وغربي آسيا.

أين يعيش طائر الفلامنجو؟

بحيرة ناكورو هي واحدة من البحيرات الثلاثة المتصلة في مقاطعة الوادي المتصدع في كينيا. هذه البحيرات هي موطن لـ 13 نوعا من الطيور المهددة بالانقراض عالميا وتضم أعلى نسبة لأنواع الطيور في العالم. تتميز البحيرة عن غيرها بانفرادها بتجمع هائل لطيور النحام الوردية أو الفلامنجو التي تجذبها وفرة الطحالب إلى الشاطئ فترسم لوحة طبيعية تحبس الأنفاس.
بحيرة ناكورو هو الموقع الرئيسي لتكاثر طيور الفلامنجو والبجع الأبيض ويصفها علماء الطيور بأنها أكبر مجمع للطيور في العالم.
تتغذى طيور الفلامنجو على الطحالب، التي تنتج بفعل اختلاط فضلاتها بالمياه القلوية الدافئة والعوالق. ويرجح العلماء أن طيور الفلامنجو في ناكورو، والتي يفوق عددها مليوني طير، تستهلك حوالي 250 ألف كلغ من الطحالب سنويا.
يمكن التمييز بين طيور الفلامنجو الصغيرة بواسطة منقارها القرمزي وريشها الوردي خلافا للطيور الكبيرة التي ينتهي منقارها باللون الأسود. وطيور الفلامنجو الصغيرة هي تلك التي يتم عادة تصويرها في الأفلام الوثائقية ويرجع ذلك أساسا لكثرة عددها.
تتراجع نسبة المياه في البحيرة خلال موسم الجفاف وتفيض خلال موسم الأمطار، غير أنه في السنوات الأخيرة، سجل تفاوت كبير في مستويات المياه خلال المواسم الجافة والرطبة. ويعتقد أن ذلك سببه تحويل الأراضي القريبة من النهر والتي تتجمع فيها مياه الأمطار إلى أراضي زراعية أو سكنية مما يقلل قدرة التربة على امتصاص المياه وتخزين المياه الجوفية وبالتالي تكثر الفيضانات الموسمية.
في السنوات القليلة الماضية، بدأ عدد طيور الفلامنجو ينخفض، ربما بسبب انتعاش السياحة أو التلوث الناتج عن محطات المياه القريبة التي تفرغ النفايات في المياه أو ببساطة بسبب التغيرات في نوعية المياه مما يجعل البحيرة مؤقتا غير صالحة لنمو وتكاثر الطيور.



99 Views