طرق التخلص من القمل والصيبان نهائياً

كتابة نهى نبيل - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2018 11:32
طرق التخلص من القمل والصيبان نهائياً

طرق التخلص من القمل والصيبان نهائياً القمل والصيبان حشرات شعر تسبب الكثير من المشاكل والتى يرغب الكثير فى القضاء عليها عند ظهورها لذلك تابع معنا السطور القادمة.

القمل والصيبان

قمليات رتبة من الحشرات المتطفلة يكثر بين المساجين وطلاب المدارس عند عدم مراعاة شروط النظافة والنظافة الشخصية خصوصا.
القمل حشرة رمادية سمراء اللون صغيرة الحجم جداً ويبلغ طولها حوالي 2.5 مليمتر.
يعيش القمل عادة على فروة رأس المضيف أو منطقة شعر العانة أو تحت الأبط ويعتاش على دم المضيف عن طريق عض فروة الرأس. هي حشرة صغيرة في حجم حبة السمسم يكون لونها عندما تفقس من الصئبان أبيض ولكنها سرعان ما يتغير لونها إلى البني المحمر بمجرد تغذيتها على دم الإنسان . لها ((6 ))أرجل مفصلية ، حيث الرجلين الأماميتين ذات مخالب قويه تمكنها من التمسك بشعر الإنسان بقوة حتى أثناء الاستحمام . ليس لها أجنحة ولكن تستطيع القفز ليس كما يعتقد كثير من الناس .

علاج القمل

هناك العديد من طرق علاج القمل، ومنها ما يلي:
-تناول الثوم الطازج أثناء الأكل يفيد بشكلٍ ملحوظ في علاج آثار وأضرار القمل.
-تناول أوراق شجرة النيم.
-استخدام الشامبو العلاجي، ويجب أن يبقى على الشعر عدّة دقائق ثم يُغسل.
-استخدام الغسول العلاجي.
-استخدام خل التفاح؛ حيث يُفرك الشعر أكثر من مرّة في اليوم الواحد بالخل؛ حيث إنّه يُعتبر من المنتجات الطبيعيّة ذات الفعاليّة العالية في علاج القمل، ويجب شراء المنتج من الصيدلية لضَمان صحته وخلوه من المنتجات الكيميائية.
-البخاخ الطبي: ويُرشّ على الشعر وفروة الرأس، ومن أمثلته بخاخ (لوسيون) المعروف، وطريقة الاستخدام موضّحة بنشرة الدواء الخاصّة به.
-سشوار الشعر: فهو يقضي على القمل؛ وذلك بحرقه مع بيوضه من الشعر.
-مراجعة الطبيب في حالة فقدان القدرة على علاجه

علاجات منزلية للتخلص من القمل والصيبان

البصل
البصل، وبفضل محتواه العالي من الكبريت الذي يعمل على قتل القمل، يمكن اعتباره من أفضل العلاجات المنزلية وأسهلها، وأكثرها توفر وانتشار، فهو متواجد في كل منزل.
ما عليك فعله؛ هو هرس 4 – 5 حبات من البصل، ومن ثم تصفية البصل، والحصول على العصارة منه، والتي يجب تدليك الرأس بها، وتوزيعها على كامل الشعر، وتركها مدة تتراوح بين 2 – 4 ساعات، ومن ثم يتم تنظيف الشعر بشكل كامل من البصل، باستخدام الشامبو.
يجب تكرار الأمر بشكل يومي لمدة 3 أيام، وبعدها يتم تكرار الأمر مرة أو مرتين اسبوعيًا على مدة شهر، وذلك للتأكد من عدم وجود أي قمل.
عصير الليمون
يعمل عصير الليمون على محاربة القمل، وحماية الشعر من انتقال العدوى في حال وجود أشخاص يعانون من القمل في أماكن تواجدك.
للوقاية من القمل يجب تطبيق كمية من عصير الليمون على جلدة رأسك وتدليكها به، وترك الليمون مدة تتراوح بين الـ 30 – 60 دقيقة، ومن ثم يتم غسيل الشعر بالشامبو كالمعتاد.
أما للتخلص من القمل نهائيًا، يجب خلط كمية من عصير الليمون مع ما يصل إلى 4 أسنان من الثوم المهروس، وتدليك جلدة الرأس به، وتركه مدة نصف ساعة، ومن ثم تنظيفه بالشامبو، واستخدام مشط القمل.
المايونيز
لا تستغرب، نعم المايونيز، إنه ليس فقط نوع من الإضافات أو طبق صلصة، إنه فعال في تخليص الشعر من القمل، وذلك وفقًا لأشخاص قاموا بتجريب المايونيز على شعرهم، ولاحظوا الفرق، ومع تكرار الأمر تمكنوا من التخلص من المشكلة نهائيًا.
كل ما عليك هو تطبيق كمية من المايونيز ويفضل اختيار المايونيز كامل الدسم، على جلدة الرأٍس وتوزيعه على كامل خصلات الشعر، ومن ثوم تغطية الرأس بقبعة الاستحمام، وترك المايونيز ليلة كاملة، وفي الصباح يتم تنظيف الشعر بعد استخدام المشط المخصص للقمل.
يفضل تكرار الأمر بعد أسبوع، بحيث تقوم بالقضاء على كل القمل الذي خرج من البيوض.
اللوز
من أفضل العلاجات المنزلية التي قد تخلصك من القمل والصيبان، اللوز.
يجب نقل ما يزيد عن 10 حبات من اللوز في الماء وذلك لليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي يتم هرس حبات اللوز، وإضافة كمية من عصير الليمون، وذلك للحصول على عجينة، يتم تدليك جلدة الرأس بها، وتوزيعها على كامل الشعر، وبعد بضع ساعات يتم تنظيف الشعر بشكل جيد بالشامبو.
مع تكرار الأمر مرتين أسبوعيًا مدة تصل إلى شهرين يمكن التخلص من أي قمل قد يصيب الشعر.
الخل
الخل، واحد من العلاجات المنزلية التي تعمل على التخلص من القمل والصيبان، فهو يساهم في إذابة المادة اللاصقة التي تثبت بها بيوض القمل على الشعر، ما يسهل من عملية نزعها عن الشعر، وبالتالي الحماية من جيل جديد من القمل.
كل ما عليك القيام به هو خلط كمية من الخل الأبيض مع القليل من الماء، وتدليك فروة الرأس والشعر بالخليط، والانتظار مدة تتراوح بين الـ 10 – 15 دقيقة، ومن ثم تمشيط الشعر بالمشط المخصص لإزالة القمل، وبعدها يتم غسيل الشعر بالشامبو المخصص، مع تكرار الأمر يمكن ضمان التخلص من مشكلة القمل.

علاج القمل بالخل الأبيض :

الخل علاج سهل وفعال جدا لإزالة قمل الرأس. فيمكن لكمية كبيرة من حامض الخليك الموجودة فى الخل أن تقتل قمل الرأس بنجاح. بالإضافة إلى, أن الخل يساعد على إزالة الصئبان الميتة.
إخلطى كميات متساوية من الخل والزيوت المعدنية مثل (زيت البرافين والفازلين ).ثم ضعى هذا الخليط على فروة الرأس والشعر قبل الذهاب إلى السرير. ثم غطِ رأسك بما في ذلك الشعر بكاب الإستحمام واتركها خلال الليل. وفى الصباح اغسلى شعرك بالشامبو العادى الذى تستخدمه .
خيار أخر
قومى بتخفيف الخل مع كمية مساوية من الماء واستخدمى المحلول لغسل الشعر بالشامبوا المنعش. واتركيه لمدة 10 دقائق, ثم اغسلى الشعر ثانية بمياه عذبة.
ثم استخدمى أيا من هذه العلاجات مرتين أو ثلاث مرات فى الإسبوع لمدة شهرين. ومشطى شعرك جيدا أيضا بمشط الصئبان بعد استخدام هذه العلاجات.



567 Views