طرق التركيز في الدراسة وسرعة الحفظ

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 8:27
طرق التركيز في الدراسة وسرعة الحفظ

طرق التركيز في الدراسة وسرعة الحفظ طريقة الحفظ السريع للامتحان أطعمة تقوي الذاكرة و أسباب ضعف الذاكرة، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

طرق التركيز في الدراسة وسرعة الحفظ

1-هيئة الجلوس
عليك أن تدرك أن طريقة جلوسك علامة على مدى استمرارك للعمل أو المذاكرة مدة طويلة، دون وعي منك إذا كنت في جلسة غير مناسبة أو غير مريحة لفترة طويلة ستنقطع عن تركيزك لترتاح من الجلسة الغير مريحة للاستلقاء لذا احرص على أن تكون وضعية جلوسك فيها راحة لقدميك واستقامة لعمودك الفقري، واحرص على الوقوف بين الجلسات.
2-الحرص على وجود إضاءة جيدة
احرص على اختيار إضاءة مناسبة أثناء العمل، ولعل إضاءة النهار من الإضاءات التي توقظ العقل وتمنحه إحساس اليقظة والبدء، وابتعد عن الإضاءة الخافتة لإنها تمنح العقل إحساسًا بالخمول والرغبة في الاسترخاء والراحة.
3- التوازن في استهلاك طاقة الجسم
لا تركز طاقتك في شيء واحد، ولكن حاول توزيعها على عدة مجالات مثل الهوايات، وخصص وقتا لجسدك ولعقلك وروحك، ولا تصرف كل طاقتك فقط في العمل، فذلك يقلل من القدرة على التركيز وقد يؤدي إلى ما يسمى بالاحتراق النفسي.
لذا احرص ايضًا على أخذ استراحة من وقت إلى آخر أثناء العمل، لإنه أمر ضروري لصحتك النفسية والجسدية ويساعد على التركيز.
4-اصنع مكانًا مناسبًا للعمل
احرص على صناعة أجواء هادئة قبل البدء في المذاكرة أو العمل، واجعل الباب من خلفك أو اجعل أمامك الحائط، أو اختار ركنًا بعيدًا عن المارة أو الدخول والخرج عليك كثيرًا وبعيدا عن الحركة.
5- النجاح يبدأ من الرأس
حاول التأثير على عقلك وجعله أكثر تركيزًا من خلال أن تعِدَ نفسك بنفسك بأنك ستعمل بتركيز. ولا بأس من مكافئة نفسك في حال أنجزت عملا صعبا خلال وقت قياسي مثلا.
6-ضع بعض القواعد
دع الأسرة والأقارب والأصدقاء بصفة خاصة يعرفون مدى أهمية المذاكرة لك أو العمل، وكيف أن ساعات المذاكرة مقدسة أو لا يمكن لأحد اختراق ذلك الوقت أو تلك المساحة حتى لا يتشتت تركيزك.
7- استمتع بالعمل
احرص على خلق شعورًا إيجابيًا نحو العمل أو المذاكرة، وإذا صعب عليك ذلك تذكر فقط النتيجة النهائية التي تسعى إليها، سواء نجاح أو إنجاز أو حتى عائد مادي من العمل الذي تقوم به، القصد أن تسعى أن تحفز ذاتك بطرق مختلفة للاستكمال العمل أو المذاكرة باستمتاع.
8- حدد وقت للانتهاء من العمل
حدد متى ستتوقف عن العمل، وعلى الرغم من أن الأمر يمكن أن يمثل تحديًا في عالمنا المتصل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فسوف تحتاج إلى توازن جيد بين العمل والحياة الشخصية أكثر لأن عملك أصبح معك في المنزل طوال اليوم.
9- استعن بالتطبيقات التي تعينك على التركيز
هناك العديد من التطبيقات الهاتفية التي تساعدك على التركيز مدة طويلة، إذا كنت كثير التشتت يمكن البدء بأحد منهما على هاتفك، وستشعر بالفرق إذا أعتدت أنت التركيز، لربما تستغني عنهم أو تستمر لمزيد من مشاعرالإنجاز المحفز لك.

طريقة الحفظ السريع للامتحان

1-المرحلة الأولى من أفضل طريق للدراسة والحفظ والفهم والاستجابة السريعة:
– و هي هي المرحلة التي يجري فيها البحث عن المعلومات المراد حفظها و فهمها ثم قراءة هذه المعلومات بشكل عام. المعلومات إلى فقرات صغيرة ثم وضع عنوان لكل فقرة أو سؤال يشرح الفكرة التي تدور حولها.
2– المرحلة الثانية من افضل طريق للدراسه والحفظ والفهم والاستيعاب السريع:
في هذه المرحلة يأتي دور حفظ المواقف و / أو التي تشاهدها! يجري ربط كل معلومة أو فقرة بشئ.
3– المرحلة الثالثة من افضل طريقه للدراسه والحفظ والفهم والاستيعاب السريع:
بعد حفظ المعلومات بشكل خاطئ على الطرقات التي قاموا بها إلى التسميع التحريري و هذا يعني كتابة المعلومات بعد حفظها ثم مراجعتها من المصدر الرئيسي ، و الجزء الأول من الطلاب.

أطعمة تقوي الذاكرة

1-التوت:
يحتوى على كمية مهمة من مضادات الأكسدة، التى لها آثار إيجابية على دماغ الإنسان، مثل تحسين التواصل بين خلايا المخ وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية المرتبطة بالعمر.
2- المكسرات:
البذور غنية بفيتامين E والأحماض الدهنية أوميجا 3، التى تحمى خلايا المخ من الإجهاد التأكسدى، الذى يشير إلى حالة عدم التوازن فى نظام العوامل المؤكسدة.
3- البروكلى:
مصدر جيد لمضادات الأكسدة وفيتامين K، المرتبط بتحسين ذاكرة كبار السن، حسب دراسة أجريت عام 2016.
4- البيض:
طعام صحى يحتوى على كمية جيدة من فيتامينات B: مثل فيتامين B6 وفيتامين B12 وحمض الفوليك، التى تؤخر التراجع المعرفي وتمنع تقلص المخ.
5- الأفوكادو:
مصدر جيد للدهون غير المشبعة، التى تعزز وظائف المخ وتحسن الوظائف الإدراكية وتقلل خطر التدهور المعرفى.
6- الأسماك الزيتية:
السلمون والتونة والسردين وأنواع أخرى تعد مصدرا ممتازا للأحماض الدهنية أوميجا 3. تساعد هذه الأحماض الدهنية على تحسين بنية خلايا الدماغ (الخلايا العصبية).

أسباب ضعف الذاكرة

1-تناول بعض الأدوية المهدئة والمضادة للأكتئاب قد تكون سبب في ضعف الذاكرة
2-التدخين وتناول المخدرات
3-اصابات المخ نتيجة لضربات شديدة أو السقوط
4-السكتة الدماغية وبعض أورام المخ
5-سوء التغذية ونقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين B12 والزينك
عدم انتظام أو قلة ساعات النوم
6-الحالة النفسية والعاطفية قد تؤثر على الوظائف العقلية والجسدية بشكل كبير ومن ابرز الأسباب النفسية هو التوتر و الاكتئاب والقلق وقلة النوم
7-الضغط العصبي والاجهاد الشديد بسبب الافراط في العمل
الصداع الدائم
8-الشيخوخة والتقدم في السن يعرض الانسان لضعف الذاكرة ويمكن ان يصل الى الإصابة بالزهايمر



367 Views