طريقة ترتيب الملابس

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2018 10:11 - آخر تحديث : 28 أغسطس, 2021 10:51
طريقة ترتيب الملابس

طريقة ترتيب الملابس ترتيب الملابس من اهم الاشياء المنزلية التى يجب عملها بعناية لان دون ترتيب الملابس سوف يصبح المنزل منتهى الفوضى .
غالباً ما تواجه المرأة صعوبة في الإبقاء على ترتيب خزانة الملابس. ومهما كان حجم الخزانة كبيراً ام صغيراً تبقى مشكلة عدم توفر الأماكن لتوضيب كل محتوياتها بالشكل الملائم، لاسيما مع سرعة تغيّرالموضة التي تدفع النساء على شراء الملابس والاكسسوارات على مدار السنة. لمساعدتكن إليكن أفضل الطرق لترتيب الخزانة والتخلص من مشكلة تكديس الملابس

تنظيف الخزانة

ينبغي القيام بتنظيف الخزانة قبل العمل على ترتيب الملابس، حيث يساعد تنظيفها على إيجاد مساحة نظيفة لاستعمالها لإعادة تنظيم الملابس وترتيبها، ومن الممكن تنظيف الخزانة بإتباع الخطوات التالية:
إزالة الغبار عن الرفوف وقضبات التعليق.
تنظيف أرضية الخزانة باستعمال المكنسة الكهربائية، للوصول إلى أماكن تجمع الغبار، التي يصعب الوصول إليها.
مسح الرفوف والقضبان والجدران الداخلية بمنظف جيد، مع الحرص على تنظيف أماكن تجمع الغبار والأوساخ.

ترتيب الملابس حسب الاستخدام

تعتبر الخزائن من الأماكن ذات السعة المحدودة، لهذا يجب التفكير بحكمة عند إشغال هذه المساحة، فيجب الحفاظ على الملابس التي سيتم ارتدائها فقط، والتخلص من الملابس التي لن يتم استعمالها، وذلك من خلال اتباع النصائح التالية:
الحفاظ على الملابس التي يتم لبسها كثيراً.
التبرع بالملابس التي ما زالت بحالة جيدة ولا تستخدم.
التخلص من الملابس البالية والقديمة، التي لم تعد صالحة للارتداء، مثل الممزقة، أو الغير صالحة.

ترتيب الملابس حسب الفئة

يعتبر ترتيب الملابس حسب فئاتها أمراً جيداً حيث يعمل على تسهيل الوصول إليها لاحقاً، فيمكن تخصيص الملابس العادية في درج معين، والملابس الداخلية في درج أخر، أو ترتيبها حسب اللون، مثل وضع جميع الجوارب السوداء معاً، والبيضاء معاً، وإذا كان من الصعب فصل الملابس حسب اللون، من الممكن استعمال الصناديق البلاستيكية، أو صناديق الأحذية لترتيب الملابس بداخلها بشكل منظم.
كما ينبغي أن يتم طي الملابس بطريقة منظمة، حيث يتم وضعها على الرفوف، بوضع الملابس الثقيلة في الأسفل، والملابس الخفيفة في الأعلى، كما يفضل أن ترتب حسب طبيعة لبسها ، فيتم وضع ملابس العمل معاً، وملابس التمارين الرياضية معاً، وتعليق الملابس التي لا تحتاج إلى طي.

نصائح عامة عند ترتيب الملابس

هناك مجموعة من النصائح التي يجب مراعاتها عند تريب الملابس في الخزانة، وهي كما يلي:
استغلال المساحة بأكملها بطريقة منظمة.
ترتيب الملابس حسب المواسم.
وضع الملابس بطريقة تسهل رؤيتها جميعها.
ترك مساحة لتنظيف الأوساخ في الخزانة.
استغلال الرفوف العالية من الخزانة

نصائح بسيطة تساعدك على ترتيب الخزانة

1-تحديد حجم الخزانة جيداً لمعرفة كيفية إستغلال كامل المساحة المتاحة بالشكل المناسب.
2-قومي بفرز الثياب وترتيبها بحسب ألوانها وأشكالها والاقمشة المصنوعة منها.
3-فصل ملابس العمل والملابس “الكجوال” اليومية عن ملابس السهرات والملابس الرياضية. كذلك يمكنك تنظيم الملابس حسب النوع، بوضع القمصان والسراويل، والتنانير، والفساتين كل على حدة.
4-تعليق الملابس وتنظيمها حسب نوعها، ويفضل تعليق الفساتين والسراويل والقمصان للحفاظ عليها مرتبة، وكي لا يعاد كيّها. وهذه الطريقة تسهل عليكن العثور على الملابس ويوفر مساحة أكبر داخل الخزانة.
5-طي الملابس بطريقة منظمة وفق حجم الخزانة، وقومي بترتيبها حسب اللون، وعادة ما يتم طي الملابس الرياضية والبلوزات ذات الحجم الكبير والملابس القطنية.
6-وضع الرفوف أو الصناديق البلاستيكية، فهي مثالية لتخزين الأغراض الصغيرة كالملابس الداخلية والأحزمة والإكسسوارات مثل القفازات والقبعات.
7-الاستفادة من الأبواب الداخلية للخزانة بإضافة مرايا من جهة فهي تساعد بمنح مساحة أكبر للخزانة، واستغلي الجهة المقابلة لتعليق المجوهرات والاوشحة.
8-إذا كنت تحتفظين بالأحذية داخل خزانة ملابسك، استعيني بالصناديق او الادراج السلكية المخصصة لها، فهي رخيصة الثمن إلاّ أنها فكرة ذكية لترتيب الاحذية والحفاظ عليها.

أسهل طريقة لترتيب الملابس في الدولاب :

1. طيّ الملابس بطريقة منظمة، فمثلاً يجب وضع القمصان والبوديهات والبلوزات على وجهها وبحيث يكون ظهرها مواجهاً لك ثم قومي بطيّ أحد جانبي الكمّ ثم الثاني ثم الجزء العلوي منها.
2. تعليق ملابس الخروج على شمّاعات فور غسلها وجفافها، او فور خلعها، للحفاظ على شكلها من جهة وتوفير مساحات إضافية من جهة أخرى.

ترتيب الخزانة

1. تقسيم الخزانة لتحديد مكان ملابس كل فرد من أفراد العائلة فيها سواء مع الزوج أو فيما بين الأبناء.
2. تقسيم رفوف الخزانة تبعاً لنوعية الملابس ليسهل الوصول إليها، فمثلاً واحداً لملابس البيت، وواحد لملابس الخروج وآخر للبيجامات وواحد للإيشاربات وغيره لربطات العنق وما إلى ذلك.
3. تخصيص رفّ لترتيب ووضع الفوط والملاءات للحفاظ على نظافتها.

كيفية ترتيب دولاب الملابس بأسهل طريقة :

1- افرغي محتويات الخزانة :-
اول خطوة في ترتيب خزانة ملابسك هي ان تقومي بإفراغ محتوياتها تماما من الملابس و الاكسسوارات و الاحذية و الاشياء الاخرى ، و بعد تفريغ المحتويات تماما قومي بمسح الارفف و حوائط و ارضيات الخزانة من الداخل بواسطة فوطة مبللة بديتول مخفف بالقليل من الماء ، و اذا كانت تحتوي على الاتربة من الافضل القيام بإزالتها اولا بالمكنسة الكهربائية ثم مسحها بالفوطة المبللة .
2- ضعي المفارش :-
بعد مسح و تلميع الخزانة من الداخل انتظري حتى تجف تماما ثم ضعي المفارش مع مراعاة وضع مفارش ثقيلة حتى لا تتحرك مع كل مرة تقومي فيها بإخراج قطعة ملابس .
3- عطري خزانة ملابسك :-
قومي بترك الدلف و الادراج مفتوحة لمدة ساعة الى ساعتين حتى تتأكدي من تمام تهويتها ، كما يمكنك اذا كانت الغرفة تسمح بمرور الشمس ان تجعليها معرضة للشمس لفترة للتخلص من رواىح الملابس ، من الممكن ايضا ان تقومي بإشعال بعض البخور في الخزانة .
4- افصلي الصيفي و الشتوي :-
قومي بفرز ملابسك الصيفية و الشتوية و تخزين الملابس الغير مناسبة للفصل الحالي في شنطة او صندوق و وضعها على سبيل المثال في خزانة سريرك .
5- افرزي ملابسك :-
سوف يتبقى لك بعضا من الملابس الملائمة للفصل الحالي ، حينها تستطيعي بكل سهولة ان تقومي بفرزها اجعلي ما تستخدمينه في المقدمة ، و قومي بوضع الملابس التي لا تستخدمينها باستمرار في الخلف ، قومي برص القطع الصغيرة من الملابس كالجوارب و الملابس الداخلية في الادراج بشكل مرتب ، و قومي بتعليق اكبر عدد ممكن من الملابس على الشماعة حتى يسهل الوصول اليها .
6- الاكسسوارات :-
قومي بعمل شماعات خاصة لتعليق العقود و السلاسل خاصتك ، يمكنك استغلال سلسلة قديمة في تعليق الخواتم و الاساور و باقي الاكسسوارات فيسهل عليك تخزينها .



582 Views