ظهور بقع بيضاء على الجلد

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2023 3:59
ظهور بقع بيضاء على الجلد

ظهور بقع بيضاء على الجلد كذلك سنتحدث عن علاج البقع البيضاء على الوجه كذلك سنتحدث عن بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال كذلك سنتحدث عن الفرق بين البقع البيضاء والبهاق، كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

ظهور بقع بيضاء على الجلد

ظهور البقع البيضاء في أماكن مختلفة من الجسم قد يحدث نتيجة أسباب كثيرة، والتي قد تشمل العوامل بيئية أو وجود مشكلات صحية، وإجمالًا تتضمن أسباب البقع البيضاء في الجسم ما يأتي:
1- البهاق (Vitiligo)
يعد البهاق أحد أسباب البقع البيضاء في الجسم، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتسبب بتدمير الخلايا المنتجة للميلانين، والذي يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد كبيرة في مناطق مختلفة في الجسم، مثل: اليدين، والركبتين، وجذع الجسم، والأعضاء التناسلية.
2- النخالة المبرقشة (Tinea versicolor)
النخالة المبرقشة أو التينيا الملونة هي من أحد أسباب البقع البيضاء في الجسم الشائعة، والتي تحدث نتيجة العدوى الفطرية، والتي تتسبب بظهور بقع بيضاء جافة ومثيرة للحكة.
3- الحزاز المتصلب (Lichen sclerosus)
الحزاز المتصلب هي مشكلة جلدية نادرة تحدث نتيجة وجود خلل في الهرمونات أو الجهاز المناعي، والتي تتسبب بظهور بقع بيضاء في المناطق التناسلية أو الشرجية، إضافة إلى أنها قد تظهر في أماكن أخرى، مثل: الساقيين أو الثدي أو الجزء العلوي من الجسم.
تتميز البقع البيضاء الناجمة عن الحزاز المتصلب بأنها ملساء، وتسبب الألم والحكة الشديدة التي تؤدي إلى تضرر الجلد وبالتالي تقرحه أو نزفه.
4- نقص الميلانين المنقط المجهول السبب (Idiopathic guttate hypomelanosis)
نقص الميلانين المنقط المجهول السبب هي حالة جلدية شائعة، وليست ضارة تحدث نتيجة فقدان صبغة الجلد المسماة بالميلانين، والتي تتسبب بظهور بقع بيضاء أو بقع صغيرة مسطحة شاحبة اللون في مناطق مختلفة من الجسم، وخاصة المعرضة منها لأشعة الشمس، وعادةً ما تبدأ البقع بالظهور في الساقين ثم تنتشر إلى الجزء العلوي من الجسم.
إجمالًا لا يعرف السبب الحقيقي وراء حدوث نقص الميلانين، ويعتقد أن هناك بعض العوامل تساهم في حدوثها، مثل: العوامل الوراثية، أو خلل في الجهاز المناعي، أو التعرض الزائد لأشعة الشمس، لذلك سميت أيضًا بالبقع الشمسية.
5- الدخنيات (Milia)
الدخنيات، وتسمى طبيًا بالميليا هي حالة تحدث نتيجة انحباس بروتينات الجلد في الطبقات السطحية تحت الجلد، والتي تتسبب بتكون بثور بيضاء مملوءة بالسوائل غير مؤلمة تظهر بشكل عشوائي في أماكن متفرقة في الجسم.
ويمكن أن تظهر الدخنيات أيضًا نتيجة الإصابات الجلدية التي تسبب تلف الأنسجة أو التقرحات أو نتيجة استخدام بعض الأدوية.
6- النخالية البيضاء (Pityriasis alba)
النخالية البيضاء هي أحد أنواع الأكزيما التي تتمثل بظهور بقع وردية متقشرة ومستديرة الشكل على الوجه ومثيرة للحكة، والتي تتطور لاحقًا إلى اللون الأبيض، وعادة ما تظهر هذه البقع لدى الأطفال المصابين بالربو أو حساسية الجلد.

علاج البقع البيضاء على الوجه

1-أوضحت أستاذ أمراض الجلدية والعلاج بالليزر بكلية الطب جامعة بنها، أن العلاج يختلف باختلاف الحالات، فإذا كان سبب هذه البقع نقص فيتامين أ فلا بد من تناول المصادر الغذائية الغنية به، وعلى رأسها الخضراوات، مع الحرص على التنويع فيها بحيث يتم تناول 3 ألوان من الخضراوات يوميا، وربما تستدعي بعض الحالات تناوله في شكل أقراص.
2-أما البقع البيضاء الناتجة عن النخالة البيضاء، كشفت أن علاجها يحتاج إلى استخدام كريمات تحتوي على كورتيزون خفيف مع واقي الشمس ومعالجة طفيليات الأمعاء إن وجدت، فضلا عن ضرورة تناول الخضراوات الطازجة، لافتة إلى أن البهاق فعلاجه الأساسي يعتمد على جلسات الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى 3 جلسات خلال الأسبوع لمدة لا تقل عن 3 شهور.
3-وتابعت أنه إذا كانت البقع البيضاء ناتجة عن إصابة فطرية، ففي هذه الحالة يحتاج المريض لاستخدام كريمات موضعية مضادة للفطريات ومضادات فطرية فموية.
4-وأختتمت أن البقع التي تظهر بسبب الحساسية من الشمس تستدعي استخدام كريمات تحتوي على كورتيزون خفيف، مع استخدام واقي الشمس كحماية جزئية والابتعاد عن الشمس قدر الإمكان من الساعة 10 صباحا إلى 2 ظهرا.

بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال

يمكن أن تنتج بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال لعدد من الأسباب. مثل:
1- الإكزيما
في بعض الأحيان تصبح منطقة صغيرة من الجلد متهيجة وتتطور إلى إكزيما معتدلة، مما ينتج عنه رقعة من الجلد أفتح في اللون من الجلد المحيط بها، وتعرف بالنخالية البيضاء. وتعد النخالية البيضاء من أكثر الأسباب شيوعًا لتكون البقع البيضاء على الجلد لدى الأطفال، خاصة لدى من يعانون من الحساسية أو الربو، وعادة ما تظهر في الصيف بعد تعرض الطفل للشمس فترات طويلة.
2- نقص الفيتامينات
قد يؤدي عدم تناول ما يكفي من الكالسيوم أو فيتامين “د” أو فيتامين “هـ” إلى ظهور بقع بيضاء جافة على الجلد، عادة ما تكون البقع الجافة الناتجة عن نقص التغذية غير ضارة، ولكنها قد تشير إلى الحاجة إلى اتباع نظام غذائي أكثر توازنًا، أو تناول المكملات الغذائية.3-
3- العدوى الفطرية السطحية
سبب آخر محتمل لظهور بقعة بيضاء على الجلد هو عدوى فطرية سطحية، تعرف بالسعفة المبرقشة أو النخالية المبرقشة، قد تتسبب في ظهور الجلد إما أفتح وإما أغمق من المعتاد. وفي هذه الحالة، قد يشمل العلاج الكريمات المضادة للفطريات أو الشامبو.
4- أمراض الجلد الأخرى
مثل الصدفية والبهاق، ويركز علاج الصدفية على التحكم في طول النوبات الجلدية وشدتها، أما علاج البهاق فيمكن أن يكون صعبًا.

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

يمكن القيام بالتفريق بين البقع البيضاء والبهاق تبعًا لعوامل كثيرة ، وهي كالاتي:
1- سبب المرض
الفرق بين البقع البيضاء والبهاق يكمن بأن مرض البهاق يعتبر من الأمراض المناعية، بحيث يكافح جهاز المناعة الخلايا الصبغية المنتجة لصبغة الميلانين فتظهر بقع البهاق نتيجة لذلك.
من الناحية الأخرى هناك أسباب أخرى لبروز البقع البيضاء، مثل: أشعة الشمس، والفطريات، والأكزيما، والتعرض لآزمات جلدية سطحية.
2- مواضع البقع
الفرق بين البقع البيضاء والبهاق يكاد لا يذكر هنا، حيث تتماثل مواضع البقع في مرض البهاق والأمراض الأخرى، بحيث ممكن أن تقوم هذه البقع بالبروز على الوجه في كافة الحالات.
3- شكل البقع
تقوم بقع البهاق بالبروز بحيث تتميز بلون باهت في بادئ الأمر، لتفقد هذه البقع اللون شيئًا فشيئًا لتصبح بيضاء تمامًا.
بينما تتميز البقع البيضاء بوجود اختلاف في الألوان، لتقوم بعض البقع بالبروز بلون أبيض تمامًا وأخرى بلون أحمر أو داكن.
4- الأعراض
من الممكن أن تسبب البقع البيضاء في احمرار وحكة ووخز في موضع هذه البقع، على عكس بقع البهاق التي لا تسبب الوخز.
5- العدوى
لحسن الحظ الفرق بين البقع البيضاء والبهاق من ناحية العدوى غير موجود، بحيث لا تعد البقع البيضاء وبقع البهاق معدية على الإطلاق.
6- العلاج
الفرق بين البقع البيضاء والبهاق من ناحية العلاج كبير، بحيث يتم القيام بمعالجة مرض البهاق بأساليب متنوعة تمامًا، مثل: مستحضر يتضمن على الكورتيزون، ومستحضرات أخرى كثيرة خاصة بمرض البهاق، أو عن طريق تعريض بقع البهاق لضوء الليزر.
بينما يمكن علاج البقع البيضاء بأساليب أكثر سهولة، مثل: استعمال المستحضرات المتنوعة، ومضادات الفطريات.
7- الشفاء
من الممكن أن تعاود بقع البهاق البروز مرة أخرى فور انقطاع العلاج، لذلك ليس هناك علاج حقيقي ونهائي للبهاق إلى هذا اليوم.
بينما يمكن علاج البقع البيضاء نهائيًا، بحيث تكون فرصة عودتها خلال حياة الإنسان ضعيفة.



147 Views